يسر الإسلام - منتديات رياض الأنس
  التسجيل   التعليمات   التقويم   مشاركات اليوم   البحث

سَمَاءُ الأُنسِ تُمطِر حَرْفًا تُسْقِي أرْضَهَا كلِمة رَاقِيَة وبِـ قَافِيَة مَوزُونَة و نبْضُ حرْفِ يُفجِّرُ ينَابِيع الفِكْرِ سَلسَبِيلًا، كُن مَع الأُنِسِ تُظِلُّ بوارِفِ أبجدِيَتِهَا خُضْرَة ونُظْرَة وبُشْرَى لـ فنِّ الأدبِ و مَحَابِرَهُ. وأعزِف لحنًا وقَاسِم النَاي بِروحَانِيَة وسُمُوِ الشُعُورَ و أَرْسُم إبْدَاعًا بِـ أَلْوَانٍ شَتَّى تُحْيِ النَفْسَ بِـ شَهقَةِ الفَنِّ نُورًا وسًرُورَا كَلِمةُ الإِدَارَة




جديد المواضيع


رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة ( يختص بالعقيدة والفقه الاسلامي على نهج أهل السنة والجماعة)

الإهداءات
منال نور الهدى : الإستغفار : سعادة لقلبك ، وغذاء لروحك ، وصفاء لعقلك ، و بركة في مالك ، و صلاح في نفسك و ذريتك ، ورضا من ربك ، فلا تغفل عنه ! منال نور الهدى : لآ نَملُك إختِيَار ﺍﻷقَدار ..! لَكننَا قَريبُونْ مَن صَاحبّ ﺍﻷقَدار رَبي ﺃحسَن أقَدارنَا وَزدَها رضاً برحمتك منال نور الهدى : إن كنت حُرمت من بعض النِعم فقد صُرف عنك أضعافها من النِقم فاحمد الله على كل حال ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04-23-2013, 08:03 PM   #1


سجى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 43
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 06-01-2026 (09:56 PM)
 المشاركات : 3,997 [ + ]
 التقييم :  988
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي يسر الإسلام



يسر الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

بني الله شرعه الأغر ودينه القيم على اليُسر في كل شيء حتى نستطيع أن نُسميه دين اليسر فلم يكلفنا ما يشق علينا ولم يكلفنا ما لا طاقة لنا به ولم يُحملنا ما لا نستطيع حمله من التكليفات الإلهية وأمرنا النبي صلي الله عليه وسلم أن نسير على هذا النسق فيما بيننا نيسر للمؤمنين ونسهل الأمر للموحدين ما دام الأمر لم يخرج عن شرع رب العالمين وعن سُنَّة سيد الأولين والآخرين

وكان صلي الله عليه وسلم في نفسه تقول عنه السيدة عائشة رضي الله عنها {مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم بَيْنَ أَمْرَيْنِ أَحَدُهُمَا أَيْسَرُ مِنَ الآخَرِ إِلا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًاً}[1] وكان يقول لرسله ودعاته الذين يبلغون عنه صلي الله عليه وسلم الخلق دين الله { يَسِّرُوا وَلا تُعَسِّرُوا وَبَشِّرُوا وَلا تُنَفِّرُوا}[2] ويقول لهم {فَإِنَّمَا بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ وَلَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ}[3] تيسرون للأمة أمر هذا الدين حتى يُقبلوا بحب صادق وإخلاص قصد في كل عمل يتوجهون به إلى رب العالمين هذا هو أساس الدين

وللأسف ظهر في عصرنا الآن - مع تقدم العلم وانتشار الثقافة وزيادة معرفة الناس بدينهم – انتشار طائفة كبيرة من المتشددين وجعلوا أنفسهم هم وحدهم الأوصياء على الدين كلامهم هو الحق وكل ما سواهم فكلامه باطل ولا أعرف من أين أتوا بذلك؟ ومَن الذي أعطاهم هذه الوصاية؟ ومَن الذي كتب لهم هذا التوكيل عن البشير النذير؟

وإذا وجدنا ما يدعون إليه نجدهم يحرصون على التعسير ويرفضون التيسير في أي أمر من الأمور التي تتعلق بالمؤمنين ويزعمون أن هذا فيه إرضاء لله وحُسن متابعة لحبيب الله ومصطفاه لأنه يدل على العزيمة القوية الفَتية الصلبة في دين الله بينما هذا لم يكن مع النبي صلي الله عليه وسلم وصحبه البررة الكرام الأطهار

وزاد الأمر سوءاً أنهم جعلوا أنفسهم قضاة وليسوا دعاة فيحكمون على هذا بالكفر ويحكمون على هذا بالشرك ويحكمون على هذا بأنه سيُخلد في جهنم ويحكمون على هذا بأنه لن يدخل الجنة مع أنهم يحفظون قول الله {إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ} مَن الذي عيَّنهم قضاة في المحكمة الإلهية ولن يحكم فيها يوم القيامة إلا رب البرية ؟ والكفر حذر منه نبينا صلي الله عليه وسلم أشد التحذير يكفي قوله صلي الله عليه وسلم{أَيُّمَا امْرِئٍ قَالَ لأَخِيهِ: يَا كَافِرُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا إِنْ كَانَ كَمَا قَالَ وَإِلا رَجَعَتْ عَلَيْهِ}[4]

مضمون الحديث أن من قال لأخيه: يا كافر وكان أخوه مؤمناً موحداً رجع الكفر عليه لأنه يتهم مؤمناً بغير حق فالإيمان محله القلب ولا نستطيع أن نُخرج مؤمناً من الإيمان إلا إذا خرج الإيمان من قلبه وأصبح جاحداً بدين الرحمن وهل هناك من يطلع على قلوب أهل الإيمان حتى يحكم عليهم؟

أما الأعمال التي يعملها الناس بجوارحهم وأجسامهم وأعضاءهم فإنها ذنوب أو معاصي يغفرها الله للعبد إن تاب منها وقد قال الله لنا أجمعين {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}ودعانا الله إلى الاستكثار من الاستغفار ليمحو الذنوب والأوزار {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً} فإذا لم يتب الإنسان إلى الله فإن الله قد يتوب عليه بابتلاء يخصه به في هذه الحياة بمرض في نفسه أو بنقص في قوته ور**ه أو بشيء في ولده وهذا ما يُسمى البلاء ويقول فيه إمام الرسل والأنبياء صلي الله عليه وسلم {وَمَا يَزَالُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَمْشِيَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ لَيْسَ عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ}[5]

كلما أذنب ذنباً جاءه بلاء فكفَّر الله به هذا الذنب ناهيك عن أن الله حتى ولو خرج هذا المؤمن من الدنيا ومات ولم يتب فقد جعل لنا أجمعين شفاعة الحبيب المحبوب وقد قال صلي الله عليه وسلم في شأن هذه الشفاعة{ شَفَاعَتِي لأَهْلِ الْكَبَائِرِ مِنْ أُمَّتِي}[6] لم يقل: شفاعتي للصالحين أو للمتقين ولكنه خصص شفاعته لأهل الكبائر ولم يقل حتى لأهل الصغائر الذين ماتوا ولم يتوبوا إلى الله وليس معنى هذا أن نصر على الذنوب ولا نتوب لكن القلب استقر فيه الإيمان وفيه توحيد الرحمن ولذلك يشفع فيه النبي العدنان وحتى إذا لم تلحقه شفاعة النبي فأمره مفوض إلى الله إن شاء عفا عنه وغفر له وإن شاء عذبه ولا يطلع على ذلك أحد من خلق الله


 
 توقيع : سجى

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-24-2013, 09:42 AM   #2



آفراح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-20-2026 (10:01 AM)
 المشاركات : 15,303 [ + ]
 التقييم :  1836
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جوزيتي خيرا و بورك فيكي


 
 توقيع : آفراح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-24-2013, 12:06 PM   #3


سجى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 43
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 06-01-2026 (09:56 PM)
 المشاركات : 3,997 [ + ]
 التقييم :  988
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آفــرَاح مشاهدة المشاركة
جوزيتي خيرا و بورك فيكي




سعدت بتواجدك العطر


 
 توقيع : سجى

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-24-2013, 04:44 PM   #4



منال نور الهدى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-23-2026 (10:43 PM)
 المشاركات : 23,489 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
algeria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkgreen


افتراضي



جزآك الله خير جزآء و أسعدك الله في الدارين غاليتي سجى
في آمآن الله و حفظه


 
 توقيع : منال نور الهدى

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-24-2013, 05:36 PM   #5



محمد العتابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 04-28-2024 (06:56 AM)
 المشاركات : 22,652 [ + ]
 التقييم :  6412
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue


افتراضي



جزاكِ الله خيراً اخت سجى على الطرح
تحياتي


 
 توقيع : محمد العتابي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-25-2013, 10:46 AM   #6


قتيبه العاشق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 281
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 09-01-2014 (04:40 AM)
 المشاركات : 4,989 [ + ]
 التقييم :  64
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك على الطرح القيم


 
 توقيع : قتيبه العاشق

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 09-08-2013, 01:10 PM   #7
ツ 7кâɪτ ЯỏỠỏ7


حكاية روح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 10-27-2020 (02:58 PM)
 المشاركات : 4,676 [ + ]
 التقييم :  1136
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
دعوآت قليلة لربك ،، و صلآة لوجه الله تعآلى ،، تحقّق كل مآ في بآلك !
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



سلمت اناملك ع الطرح
ودى لكِ
حكاية روح :)


 
 توقيع : حكاية روح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
مواضيع : حكاية روح



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 )
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إن الإسلام دين أسرة .... ناصح أمين رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة 6 12-03-2018 07:53 AM
فضلُ الإسلام منال نور الهدى رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة 5 07-20-2014 07:09 PM
الحياء..خلق الإسلام منال نور الهدى رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة 5 07-20-2014 06:49 PM
لا رهبانية في الإسلام محمد العتابي رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة 5 07-11-2014 07:58 PM
الرفق خلق الإسلام منال نور الهدى رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة 5 06-11-2013 08:20 PM


الساعة الآن 04:22 AM