| كَلِمةُ الإِدَارَة |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| جديد المواضيع |
| رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر ( لسياحة ورحلات الطبيعية ) |
الإهداءات |
![]() |
|
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
#11 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة 8 ღ هذه الهمسة مفيدة لمن سيزور الشمال التركي لأول مرة فالبعض يسأل أين أذهب ؟؟ وماهي المناطق المفترض زيارتها ؟؟ طرابزون .. اوزنجول .. آيدر .. سامسون .. اردو .. ريزا .. وغيرها الكثير إذا كانت زيارتك الأولى للشمال التركي فاتبع من سبقك اجعل تركيزك كزيارة أولى للمناطق المشهورة وركز على المثلث وأقصد بزيارة المثلث السياحي الأشهر .. طرابزون ... اوزنجول ... آيدر لا يعني أن المناطق الأخرى ليست جميلة ولكن كزيارة أولى ركز على الأشهر لو استشارك شخص يرغب زيارة الإمارات لأول مرة لا يمكن تقدم له نصيحة بتجاهل إمارة دبي والتوجه للشارقة والمسألة ليس لها علاقة بالجمال ولكن هناك أولويات في الزيارة فدبي تبقى هي الأشهر سياحياً حتى وإن كانت الشارقة أجمل عند البعض لا يمكن مثلاً تنصح شخص سيزور القاهرة لأول مرة وتقول له انتبه لا تروح للأهرامات ترى ما فيها شيء يستاهل فتبقى زيارة الأهرامات للسائح القادم لأول مرة جزء مهم سياحياً ولكن في الزيارات التالية قد يتجاهل هذا المزار المشهور والتوجه لغيره لهذا لا تغامر أبداً في رحلتك الأولى لزيارة الشمال التركي توجه للأماكن والمناطق المعروفة أولاً وأترك البقية في رحلة لاحقة وخصوصاً لو كان الوقت المخصص لزيارتك الأولى ضيق وفي حدود أسبوع بحيث تغطي في رحلتك الأولى طرابزون واوزنجول وآيدر وفي رحلتك الثانية تغطي مناطق جديدة مع بعض المناطق القديمة وهكذا في كل زيارة جديدة تضيف أماكن جديدة مع القديمة المفضلة لك بعض السياح لديه هَوَسْ السَبْق السياحي بمعنى يريد أن يقول الناس عنه أول المكتشفين فيتكلف في الذهاب لأماكن بعيدة خطيرة وبطرق وعرة يريد الوصول لمكان ليثبت أنه أتى بما لم يأتي به السابقون ما كتبته لا يتعارض أبداً مع متعة الاكتشاف ولكن لابد من التوازن جميل أن تكتشف الجديد ولكن لا تغامر بنفسك ومن معك في أماكن وعرة فلا تتجاهل الأماكن المعروفة والمشهورة في المنطقة وتذهب لأخرى مغمورة هذا الأمر أيضاَ ينطبق على زيارة تركيا ككل البعض يتجاهل إسطنبول من أول زيارة ويذهب لغيرها تبقى إسطنبول الوجهة السياحية الأولى في تركيا ..لا محالة فالطبيعي أن تزور هذه المدينة في أول زيارة لتركيا وتعطيها حقها ثم بعد ذلك يمكنك تجاهلها والبدء في اكتشاف مناطق ومدن أخرى جميلة اليوم هو الجمعة 8 سبتمبر 2017 كان يوم مشمس من بدايته.. وهذا هو المطلوب رغم حبي للأجواء الغائمة ولكن مشوارنا يحتاج شمس كانت تشير عقارب الساعة إلى العاشرة صباحاً أو تزيد قليلاً كانت الوجهة لمرتفعات السلطان مراد وكما هو الحال في المرتفعات تحتاج لجو صحو في بداية الطريق توقفت عند شلال بمنطقة اسمها اتكوي شكل وفكرة الشلال يتشابه بالضبط مع شلالات اوزنجول بالأمس احداثيات الشلال وسيكون في طريقكم 40.219068 40.708171 توقفت عنده بالعودة وأخذت كاسة شاي 2 ليرة على إطلالة وصوت ولا أروع استمريت في الصعود باتجاه مرتفعات السلطان مراد كان تفكيري منصب في اللحاق بصلاة الجمعة في سلطان مراد فكنت أحاول أوازن الوقت بحيث أصل إلى هناك في توقيت مناسب لأني أعرف نفسي لو وصلت بدري برجع قبل الصلاة ولو تأخرت بتفوتني أعلم بأن صلاة الجمعة ليست مفروضة على المسافر ولكن حبيت أكسب الفضيلة قبل الوصول لمركز مرتفعات سلطان مراد كان هناك فندق ومقهى لم يعنيني الفندق ولكن إطلالة أو جلسات المقهى رائعة واسمه ايمداني وهذه احدثيات المكان 40.190623 40.677222 وسأدرج لكم صور المكان ولكن لاحظت من قراءة المينيو أن الأسعار مرتفعة قليلاً ولكن مقابل الإطلالة يستحق وصلت ولله الحمد لمركز سلطان مراد قبل أذان الجمعة بدقائق ولله الحمد الأجواء لطيفة جداً ولكن بحكم الارتفاع تعتبر الشمس قوية نصيحتي لكم لا تستعجلوا الوصول .. فالطريق يحتاج تركيز ولكن جميل جداً بعد أداء صلاة الجمعة حان موعد تناول وجبة الغداء وقع الاختيار على مطعم ملاصق للجامع اسمه شعبان أغلو الوجبة ( خبز + نصف كيلو خروف مشوي + كولا ) = 38 ليرة مقابل مطعم شعبان أوغلو يوجد مطعم آخر من وجهة نظري إطلالة هذا المطعم أفضل من شعبان وبالنسبة لأسعاره مقاربة لشعبان ولكن المشروبات عنده أغلى بشكل عام مرتفعات سلطان مراد مقاربة لفكرة حيدر نبي أقصد مقاربة لحيدر نبي من حيث فعالياتها وفكرتها سياحياً لا تذهب لها بنية المشاهدة والرجوع ولكن حاول يكون لك نشاط حاول تكون جاهز بالفرشة والقهوة والشاي ويمكنك تناول الغداء هناك احداثيات سلطان مراد من تطبيق قوقل ماب 40.150568 40.643985 من ينوي الكشته فاحرص على أخذ تجهيزاتك بالكامل ولبسك الثقيل من اوزنجول فالأسعار هناك أشعر انها استغلالية جداً .. على سبيل المثال جاكيت متهالك 200 ليرة الجو صحو ومشمس وهذا المطلوب هنا نقطة البداية لمرتفعات سلطان مراد شلال منطقة اتكوي في بداية الطريق ماني من محبين الشاي ولكن لزوم الجلسة لقطات متنوعة من الطريق نحو مرتفعات سلطان مراد الصورة تتحدث عن نفسها لمحة عن طبيعة الطريق هذا فندق ومقهى ايمداني الاطلالة بجوار المقهى لا زلنا بجوار المقهى آثار الغزو الفكري للخليجيين على تركيا ميزة الجو الصحو في المرتفعات وهنا ظهرت لنا قرية سلطان مراد المكان بسيط .. وقف سيارتك بأي مكان مناسب مطعم شعبان اوغلو .. مناسب للغداء جلسات داخلية اخترت هذه الجلسة وجبة متكاملة بسعر 38 ليرة حاولت في هذه الرحلة توثيق كل التفاصيل وهذه المحلات لمن يحتاج شيء .. ولا أنصح تعتمد عليها هذا المطعم المقابل لشعبان اوغلو .. إطلالته أفضل لقطة الختام من مرتفعات سلطان مراد عدت للفندق مع أذان العصر وحتماً لا زال في اليوم رمق سياحي قررت بعد الاستراحة تجربة فعالية باوزنجول وهي ركوب الدراجة الهوائية أو السكوتر الكهربائي المسألة ليست ميول ولا هوس ولكن رغبة بالتجربة لا أكثر أسعار هذه الفعاليات على النحو الآتي الدراجة الهوائية ... سعر الساعة 10 ليرة السكوتر الكهربائي .... سعر الساعة 30 ليرة الدباب العائلي ...... سعر الساعة حوالي 60 ليرة الأسعار ليست قطعية ولكن استرشادية وقابلة للمفاصلة ويمكنك الاستئجار لنصف ساعة وحتماً سيكون نصف السعر نصيحة محب مع تنبيه شديد اللهجة لا تتركوا أطفالكم بمفردهم في هذه الفعاليات اوزنجول تقريباً شارع واحد .. رايح جاي وضيق هذا الشارع مليان بكل أنواع المركبات والأفراد المشاة أي أخطاء أو عدم انتباه ستؤدي إلى نتائج لا يحمد عقباها لا تحرموا أبداً أبنائكم من المتعة ولكن احرصوا على مرافقتهم اختاروا الفعالية المناسبة لكم انتهى يومي السياحي باوزنجول ولم يبقى لي سوى تناول وجبة العشاء وقع الاختيار على مطعم مشهور اسمه دوقا بمجرد دخولك لقرية اوزنجول ستشاهده يسارك احداثيات مطعم دوقا 40.290920 40.619856 بشكل عام يبدو لي الأسعار والجودة مقاربه لمن سبقه ( شوربة + شيش طاوق + كولا + سوذلاج ) = 42 ليرة الغروب على بحيرة اوزنجول مطعم دوقا في بداية اوزنجول وجبة متكاملة مع الحلى 42 ليرة وبهذا نكون انهينا يومنا الخامس وهو اليوم الثاني والأخير في قرية اوزنجول غداً سيكون لنا منعطف خفيف في رحلة الخريف وعلى يقين بأنه سيكون لي مع الشرف موعد بحضوركم |
|
|
|
#12 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة 9 ღ
قصة حقيقية مع حَبْكَة درامية أثناء تنقلاتي من منطقة لأخرى حصل معي موقف عابر كنت أسير بالسيارة في الطريق المحاذي لساحل البحر الأسود وجدت شخص من خلفي يأشر بأنوار سيارته وكان يبدو عليه الغضب الحقيقة لم أعرف سبب غضبه مني في تلك اللحظة ... بل حتى هذه اللحظة ولكن أحسنت الظن به ... وتوقعت أنني أخطأت في حقه بالقيادة دون قصد مني خففت سرعتي وأصبحت مجاور له ورفعت له يدي بالاعتذار هذه الحركة في مجتمعنا يقولون تبرد وجه الغضبان وتزيل الشيطان ولكن يبدو أن تصرفي المسالم زاد من شهية هذا الرجل نحو تصعيد الأمور تركته ولكن كنت اتابع والمح في مراية السيارة متابعته لي فإذا زدت السرعة زاد سرعته وكذلك العكس .. فكأنما يريد أن يتابعني قررت الوقوف بشكل كامل لتتضح الصورة وأتأكد هل هي مصادفة أم بداخله شر بمجرد وقوفي حاول الوقوف فتأكدت أنه لا يريد يخزي الشيطان .. بل هو الشيطان بذاته زدت السرعة زاد سرعته .. خفضت السرعة خفض سرعته ... توقفت تماماً أيضاً هو توقف وتذكرت حينها موقف عادل إمام مع الأسد في مسرحيته الشهيرة لما قال " ااااااه داه جايني أنا " عندها استرجعت حيلة لطيفة .. اسمها لعبة توم جيري اسرعت قليلاً حتى اختفيت عنه ثم صففت يميناً مع بقية السيارات نزلت قزاز السيارة .... رفعت نظارتي الشمسية .... تأملت المراية الجانبية وبالفعل تقريباً بعد أقل من دقيقة واحدة وإذا بصاحبنا يسير بجانبي بسرعة ( مليون ) أيضاً تذكرت حينها موقف لعادل إمام لما قال " بتحطواااا نفسكوااا في مواااقف بااااااايخه " ليس هدف الهمسة سرد هذه القصة وإنما هو موقف قد يحصل لنا بشكل أو آخر فكيف تتصرف مع مثل هؤلاء الأشخاص الحمقى لم أخطط لهذا الموقف ولم أفرح أبداً بنشر القصة لكم فيعلم الله أحاول التعامل بحذر داخل بلدي فما بالكم بخارجها وأؤكد لكم بأنه حتى هذه اللحظة لا أعرف ماهو سبب هذا الموقف ولكن الشيء المتأكد منه تماماً أنني لم أتعمد الخطأ أو غضب هذا الرجل إذا حدث لكم مثل هذا الموقف لا تندفع وتتهور أبداً الحذر ثم الحذر ثم الحذر تساير شخص مثل هذا في رعونته حتى لو كنت أقوى أو مجموعة وقادرين على تكسير وتهشيم الرجل مهما ظننت أنك انتصرت وفردت عضلاتك فأنت الخاسر الأكبر في هذا الموقف قد يكون الرجل لديه مرض واعتلالات نفسية وصحية أو لربما يكون غائب عن وعيه قد لا يكون لديه مشكلة في المبيت ليلة ليلتين في التوقيف أما أنت سائح وغريب لا تقبلها لديك جدول وترتيبات ولربما عائلة وأطفال .. فالساعة الواحدة تفرق والموقف السلبي يعكر رحلتك في مثل هذه الحالات حاول معالجة الموقف بثلاث طرق متسلسلة الطريقة الأولى .. افعل مثلما أنا فعلت بادر بالاعتذار ولا تفكر من المخطيء لربما تكون أنت أو لربما الطرف الآخر ولكن ادحر الشيطان بحركة بسيطة لطيفة الطريقة الثانية .. حاول الابتعاد عن هذا الشخص إذا أصر على العناد وليكن تغيير الطريق أو التوقف وتركه ينصرف في طريقه وينصرف معه الشر وهذا ليس خوفاً أو جبناً إطلاقاً .. بل أراه نوع من الحكمة التي لن تندم عليها أبداً الطريقة الثالثة والأخيرة .. إذا لم يستجب للطرق السابقة سر في طريقك طبيعي وتوقف عند أقرب نقطة تفتيش أو شرطة غالباً سينصرف عنك بمجرد معرفته أنك ستتواجه معه أمام جهة رسمية فالأتراك مهما بلغت عنترياتهم ولكن يهابوا الاصطدام مع السائح بشكل رسمي أؤكد لكم مرة أخرى ... يبقى هذا موقف عابر لا أتوقع تكراره ولا أتوقع أن المسألة فيها عنصرية ولكن تصرف فردي غير مسؤول ولابد نكون منصفين قد أكون أخطأت عفوياً ولكن الرجل بالغ في ردة الفعل هذه الهمسة لا تخص الأتراك ومعاملتهم لنا بل الأمر يمتد لنا عندما يأتي أحد الغرباء إلى وطننا ثم يأتي أحدنا ويعكس انطباع سيء عن المجتمع بالكامل فلنحاول دوماً التوازن في تقييم الآخرين والشعوب تصرف الرجل كان سيئاً ولكن فردياً ولن أكره الأتراك بسببه بل استمريت وواصلت رحلتي بكل هدوء وانسيابية وتجاهلت ما حصل اليوم السبت 9 سبتمبر 2017 لابد لنا من مغادرة اوزنجول لمكان آخر على موعد مع منعطف خفيف في رحلة الخريف كانت الوجهة لآيدر وقبلها ريزا بالنسبة لريزا فكانت مجرد وجهة عابرة ولكن أساس التخطيط البقاء في آيدر ليلة واحدة حددت مكان معين أرغب التوجه له وهو عبارة عن مطعم في قمة منطقة ريزا اسم المطعم شاهين .. واطلالته كانت رائعة جداً ولكن الطريق إليه كان مزعج وتعثرت في الوصول كنت أنوي التوجه لعدة أماكن في ريزا ولكن صرفت النظر احداثيات مطعم شاهين في ريزا 40.539480 41.012203 وجهة نظر شخصية حول المطعم شخصياً أرى أن التعني للمطعم لا يستحق نعم الإطلالة جميلة ورائعة وتشاهد ريزا بالكامل ولكن من كان يريد التوجه لآيدر فلا يضيع وقته في ريزا أما من سيبقى في ريزا ليلة فانصحه بشدة بزيارة هذا المكان الطريق للمطعم .. لم يكن بالمريح لوحة تشير لليمين ... والأخرى يسار اخترت اليسار وكان طريق سيء ومسدود والصحيح اليمين .. اللهم اجعلنا من أهل اليمين وهذا مدخل المطعم أو الكافيه وهذه الإطلالة من الطاولة حقول الشاي منتشرة في ريزا نتيجة تعثري في الوصول للمكان السابق وكذلك تعرضت للمخاطرة الغير مقصودة في الوصول فأتذكر أنني وصلت لطريق مسدود .. ووحل .. وحفر وهاوية وبمساعدة سيارة عابرة استطعت الخروج من هذا المأزق المزعج فقررت التوجه مباشرة لمنطقة آيدر دون تضييع أي وقت في أماكن ريزا وخصوصاً أنني كنت أنوي البقاء في منطقة آيدر ليلة واحدة فقط والطريق طويل قبل الوصول لآيدر توقفت عند بعض الفعاليات النهرية تستطيع ممارسة لعبة الزبلاين أو الحبل المعلق لعبور النهر مدة الانتقال ما بين الضفتين ثواني .. وتكلفتها 15 ليرة للشخص التجديف النهري 50 ليرة لمسافة 6 كلم تستغرق العملية أكثر من ساعة بالنسبة للتجديف النهري أراها رخيصة أما الزبلاين لا تستحق المبلغ المدفوع عموماً صرفت النظر عن التجديف لعدة أسباب .... واكتفيت بتجربة لعبة الزبلاين وبالمناسبة كون أنني أقول أن سعر الزبلاين لا يستحق لا يعني أن تصرفوا النظر عنها بل احثكم على الاستمتاع بها ولكن الواقعية والتوازن في الطرح أراه مهم جداً في تقديم التجربة الاقتراب من آيدر وأماكن التجديف وهنا تجربتي للعبة الزبلاين وفي الفيديو توضيح أكثر للممارسة وصلت لآيدر حوالي الساعة 2 ظهراً وهو وصول متأخر جداً لما كنت أخطط له آيدر مثل سوميلا رسوم دخولها 9 ليرة للسيارة وتستطيع الخروج والدخول مجاناً بالتذكرة ليوم كامل وقع الاختيار على فندق اسمه آيدروم وهو بالمناسبة في بداية القرية قبل المركز بأمتار شخصياً ارتحت لنظافة الغرفة وديكوراتها وتعامل الطاقم سعر الغرفة 150 ليرة شامل الفطور لشخص خارج الموسم احداثيات فندق ايدروم بالقوقل ماب 40.955346 41.095604 إيجابيات فندق Ayderoom الفندق نظيف والغرفة ديكوراتها جميلة التعامل ممتاز ومكان الإفطار إطلالته جميلة يوجد غرف كبيرة وذات إطلالة كاملة على الجبل هدوء تام في الفندق .. بل آيدر كلها تعتبر هادئة جداً سلبيات فندق Ayderoom الفندق في مرتفع .. فلابد صعود درج عالي من أبرز عيوب الفندق عدم وجود مصعد .. فقط درج بالطبع لا يوجد تكييف فآيدر تعتبر منطقة باردة وخصوصاً ليلاً هذا الفندق وتلاحظون في مرتفع الغرفة من الداخل .. يبدو لي أنيقة الخلفية الحجرية زادتها أناقة المنظر من نافذة الغرفة المياه أعزكم الله متكاملة وكبيرة لقطة مسائية للفندق مكان الإفطار بسيط ولكن إطلالته رائعة وهذه لمحة عن بعض أصناف وجبة الإفطار |
|
|
|
#13 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
كانت الساعة تشير إلى الثالثة ظهراً لم أستطع البقاء في الفندق لأكثر من ساعة فكنت أعلم بأن لدي ليلة واحدة فقط في منطقة آيدر فلهذا قررت استثمار الوقت وعدم تضييع الفرصة أو التأجيل كانت الوجهة نحو معلم تاريخي مهم قرب آيدر احداثية قلعة زيل كال 40.962994 40.959069 تذكرة دخول القلعة 3 ليرة ..ولابد تكون نشيط للتنقل فيها أعتقد زيارتك ستكون مثالية لو حاولت تعرف مرجعيتها التاريخية الغير مهتمين بالجانب التاريخي ( أمثالي ) لا أظن سينبهروا كثيراً بالمكان من هذا المفرق تتجه يمين أما آيدر يسار شباك التذاكر .. السعر 3 ليرة القلعة من الخارج اللي مو نشيط لا يغامر احدثكم من قمة القلعة لا زالت الشلالات تلفظ أنفاسها الأخيرة شخصياً .. هذا المنظر اشبعني سياحياً أكثر من زيارة القلعة عدت في نفس الطريق ولمحت كافيه إطلالته رائعة cinciva واحداثياته 40.975337 40.997443 مواقف السيارات متوفرة بسهولة ومجانية فلا يوجد رسوم يوجد عدة جلسات ولكن احرصوا على جلسة على مجري النهر يقدم المطعم عدة وجبات متنوعة .. وكذلك يقدم مشروبات ومعجنات أتوقع أن زيارة هذا المكان في فترة ذروة الشلالات ستكون رائعة جداً جداً مدخل المقهى وهذا الاسم والديكورات من الطبيعة جلسات داخلية جميلة ولكن لا تحقق هدف الزيارة انتظرت قليلاً وتوفقت بهذه الجلسة المطلة لاحظوا ديكورات الجلسة كلها خشبيات طبيعية وامامك الجسور العثمانية الشهيرة وهذا طلب خفيف .. لزوم الجلسة أعتقد بـ 4 ليرة لمن يسأل .. هذه الجسور العثمانية عن قرب عدت بعد المغرب للفندق وأخذت راحة حتى صلاة العشاء ثم قررت المشي من الفندق لمركز آيدر المسافة قريبة لا تشكل أكثر من 10 دقائق تجولت في مركز ومحلات آيدر شعرت وكأنني أتجول في اوزنجول ولكن الفارق بين الاثنين الهدوء المتناهي آيدر هادئة جداً ... أما اوزنجول تنبض بالحياة أرى أن آيدر باختصار هي ( اوزنجول على الصامت ) وقع اختيار العشاء في مطعم أيلول وهو المطعم الأشهر عند معظم زوار آيدر يقع مطعم أيلول في مركز آيدر وأمامه شلال وهذه الاحداثيات 41.102329 40.952163 يوجد بالمطعم جلسات داخلية وخارجية عديدة أنصح بزيارته في فترة النهار لمشاهدة الشلال الكبير تكلفة الوجبة ( خبز + كفتة والرز + كولا ) = 24 ليرة قد يكون هناك مطاعم أخرى أفضل منه ولكن اخترته لشهرته بداية الجولة المسائية بالقدم وهذا وسط أو مركز آيدر مطعم أيلول المشهور الجلسات الداخلية .. كان خيار جيد لبرودة الجو جلسات خارجية أنصح بها في النهار أو مع الغروب وجبة العشاء .. متكاملة لذيذة بسعر 24 ليرة أكيد ما نسيتكم بأدق التفاصيل انتهى يومنا السادس في رحلة الخريف ليلة وحيدة يتيمة ... في أحضان آيدر الجميلة غداً العودة لطرابزون .. ولا عودة إلا بمرافقتكم لي |
|
|
|
#14 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة 10 ღ في كل رحلة يتمنى المسافر تغطية كل الأماكن فتجده يضع جدول دسم بالتمشيات والفعاليات هنا وهناك ولربما يظن أن رحلته السياحية لن تكتمل بدون هذه الفعاليات وهذا بحد ذاته أمر جيد أن تخطط وتنوي زيارة كل الأماكن السياحية ولكن لابد أن تعرف أن التطبيق الواقعي قد لا يواكب حماسك الكبير قبل السفر لربما تخطط قبل السفر زيارة أربع أماكن في اليوم الواحد ولكن تجد أن الظروف والوقت لم يسعفك سوى زيارة مكانين فقط قد تنوي في داخلك زيارة مطاعم معينة ثم تزور مطاعم أخرى لم تخطط لها لا تستنكر أو يصيبك إحباط من هذا الأمر فكلنا نعيش هذه الحالة في جميع رحلاتنا السياحية نذهب بقائمة طويلة جداً من أماكن وتمشيات ومولات ومطاعم ونعود ونحن لم نستطع سوى زيارة البعض منها أو أخرى غيرها من وجهة نظري أن هذه حالة صحية وممتازة جداً أن تكون مستعد بكل البدائل وفي نفس الوقت تتقبل غيرها ولكن انتبه ... هناك مزارات ومعالم هامة احرص على تغطيتها منعطف آخر في همسة اليوم يستحق التنويه لربما تجد أن غيرك ينبهر بشكل كبير في مزار معين بل البعض يقول لك إن لم تذهب إلى هذا المكان فأنت لم تسافر وبالفعل تذهب لهذا المكان ولكن لا تشعر بذلك الشعور والصيت المبهر ولربما يصل الأمر أنك تندم عل تخصيص وقت طويل للبقاء في هذا المكان وفي المقابل تجد أن البعض يذم أحد الأماكن بل قد يرتقي الأمر من مستوى النصيحة إلى التحذير ولكن من باب الفضول ترغب زيارة المكان فتكتشف العكس حيث تجد أن المكان جميل جداً وتتمنى لو أنك خططت أكثر للبقاء هذا الأمر طبيعي جداً في عالم السفر السياحي فهناك عوامل كثيرة تلعب دور في الاستمتاع والانبهار فأحد هذه العوامل هي طبيعة الشخص حيث تلعب دور كبير فأحدهم يحب الطبيعة وآخر البحر وثالث التسوق ورابع الكافيهات وهناك سبب آخر مهم وهو المكان الذي سافرت منه قد تكون مدينتك تحمل ملامح من مزارات الوجهة السياحية فشخصياً لا أنبهر بالواجهة البحرية لأنني أعيش في مدينة ساحلية ولكني أنبهر كثيراً بالأجواء الباردة لأنني أعيش في مدينة دافئة طيلة العام في المقابل قد ينبهر المسافر من المناطق المرتفعة بالشواطيء والواجهات البحرية بينما هذا المسافر لا ينبهر كثيراً بالجو البارد لأنه متشبع من الأجواء الباردة والمنعشة منعطف أخير في همسة اليوم .. ويستحق الكتابة إذا شعرت في نهاية الرحلة بحالة من الخمول فهذا طبيعي جداً بل من الطبيعي أن تبدأ في نهاية الرحلة بإلغاء بعض الأماكن السياحية لأنك بدأت تشعر بحالة من التشبع نظراً لتشابه الأماكن التي زرتها وستزورها ولا ننسى أن جزء من هذا التراخي هو رغبتك في السيطرة على نزيف ميزانية الرحلة لا تقلق من هذه السلوكيات فهي طبيعية وكل سائح يمر بهذا مع اختلاف الدرجة والحدة فحاول السيطرة والتوازن بين أول وآخر يوم في الرحلة لا تضيع الرحلة من بدايتها وكذلك لا ترهق نفسك لآخر قطرة وخصوصاً المسافرين الذين يحملون معهم عوائل وأطفال وكبار سن ما كتبته يبقى تجارب شخصية وليس حقائق علمية فمن لم يجد نفسه في هذه الهمسة فلا داعي للأخذ بما فيها وتبقى الهمسات مَسَاحَات وقناعات سياحية أتنفس من خلالها معكم الأحد 10 سبتمبر 2017 جولة خفيفة في وسط منطقة آيدر حيث كانت زيارتي لها بالأمس مساءاً وإضافة إلى عدم رغبتي بالمغادرة مبكراً فليس لدي ترتيبات مهمة في الوجهة القادمة تجولت بالسيارة في وسط آيدر وكان الجو مشمس آيدر نهاراً هذه التبه او المرتفع الشهير في أيدر كاسة شاي صباحية من مطعم ايلول صورة خاصة لأخونا كتكات ليقف على الأطلال بعد هذه الجولة انطلقت باتجاه طرابزون المشوار ليس قصير ولكن لم استعجل الوصول فتوقفت في عدة أماكن للتأمل والاستمتاع بالتصوير كذلك توقفت في إحدى المغاسل بهدف تنظيف السيارة وللمعلومية تنظيف السيارة يتم بشكل ذاتي من قبل الزبون بحيث تدفع 1 ليرة للرش بالصابون .. 1 ليرة للتنظيف بالماء كما أسلفت لست ملزماً بتنظيف السيارة ولكن يستحسن ذلك ذوقياً وصلت إلى طرابزون حوالي الساعة 2 ظهراً توجهت لفندق يلديز لايف والذي سكنت فيه أول ليلتين وقد رتبت معهم قبل المغادرة بأنني سأعود لهم بذلك التاريخ أخذت قسط من الراحة بعد مشوار طويل ثم تغديت في مطعم شام وسبق الإشارة مسبقاً لا زلت أرى أن المطعم جيد وفيه خصوصية للعوائل ولا يمنع من زيارته في بداية أو آخر الرحلة بهدف التجربة جهاز في كل المحطات بالطرق وزن الهواء وغسيل بالماء .. مجاني الطريق نحو طرابزون جمال تصميم الجوامع يستوقفك للتصوير وأيضاً جمال المدينة على البحر يستوقفك للتصوير في مطعم شام ... كبسة لحم + كولا = 33 ليرة بعد ذلك توجهت لفعالية تفائلت بها كثيراً وهي أخذ جولة بحرية بالسفينة في البحر الأسود وصلت لمكان انطلاق السفينة ووقوف السيارة برسوم احداثيات انطلاق السفينة 39.730881 41.009023 مدة الرحلة بالسفينة ساعة ونصف سعر الشخص في رحلات الظهر 20 ليرة أما الرحلات بعد العصر يكون السعر 30 ليرة أنصح برحلة الساعة 6 بحيث تجمع النهار بالمساء وجهة نظر بخصوص الرحلة البحرية بطرابزون الحقيقة كنت حريص جداً على الاستمتاع بهذه الرحلة ولكن أعتقد أن سعر الرحلة مقارنة برحلات إسطنبول مرتفع السفينة أرقى ولكن لاشك المناظر في رحلة إسطنبول أهم وأجمل عيب آخر وهو صخب عالي جداً بالأغاني التركية والشيلات العربية كانت تجربة جيدة لمشاهدة طرابزون من البحر الأسود ولا أتوقع تكرارها وحرصت تصوير الفيديو بالصوت لتوثيق حالة الصخب المزعجة في السفينة لحظات الدخول للسفينة السفينة مرتبة من الداخل مازلت أؤكد بأن السفينة رايقة بدون الصخب مناظر متنوعة من رحلة السفينة |
|
|
|
#15 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
ملعب طرابزون وصادف مرورنا نهاية مباراة الدور العلوي من السفينة مساء طرابزون من البحر الأسود |
|
|
|
#16 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة 11 ღ خلال الإجازة الصيفية الماضية فُجِعْنا بعدة أخبار سيدة توفيت في مرتفعات تركيا نتيجة تعرضها لصاعقة رجل توفي أثناء ممارسته لأحد الفعاليات في اوزنجول مع زوجته طفل تعرض لصعق كهربائي في أحد مسابح الفنادق بولاية كيرلا الهندية وقبلها بعدة سنوات لا ننسى وفاة فتاة في ماليزيا نتيجة سقوطها من البراشوت لاشك أن مثل هذه الأخبار مفجعة ومحزنة جداً وألم الخبر لم يقتصر على ذويهم بل امتد لنا جميعاً فالواحد منا يستشعر لا سمح الله لو حصل له نفس الموقف نسأل الله يدخلهم الفردوس الأعلى من الجنة ويلهم ذويهم الصبر فالموت الفجأة فجعة ... وإحساسه مثل سكين تشق الصدر من الداخل ولا يعرف ويستشعر ألم وجرح هذه السكين إلا من فقد عزيز في وفاة مفاجأة لاشك أن المقدر مكتوب ونحن فقط أسباب لهذا كلنا نتحرك في حدود الأسباب والأقدار بيد الله وهذه الهمسة لا تعني أبداً الاعتراض على قضاء الله وقدره لاحظت أثناء سفري أن البعض يتحمس ويتشجع في ممارسة أي فعالية أو لعبة أمامه ويتشجع أكثر وأكثر عندما يشاهد الكثير يمارسها ولكن يغيب عن ذهنه أن هناك فروقات نفسية وجسدية فلربما هذه اللعبة لا تناسب جسمك ... أو طولك أو صحتك لربما غيرك لا يعاني من مشاكل في الظهر أو زيادة في الوزن لربما هذه اللعبة عادية ولكن أنت لديك مشاكل في التنفس والقلب في بعض الأحيان تحتاج لشيء من التضحيات قد تقرر تلغي منفعة حالية لأجل درء مضرة مستقبلية وقد حصل معي هذا في رحلة الخريف تحديداً في منطقة آيدر أحد محفزات الذهاب لآيدر هو التجديف النهري فكانت هذه الفعالية بالنسبة لي هي أهم فعالية بآيدر وعندما سألت عن سعرها اتضح لي أن مبلغها زهيد جداً 50 ليرة للشخص مقابل مسافة 6 كلم وساعة كاملة من المتعة ورغم ذلك صرفت النظر عنها في آخر لحظة لإحساسي ببوادر تعب الماء كان بارد والشمس ساطعة وبداخلي بوادر تعب صحي فقررت الإلغاء ففضلت التنازل عن هذه المتعة لأني شعرت أن العواقب الصحية قد لا تكون جيدة وكان لدي جدول مليء بزيارات لأماكن أخرى فآثرت التضحية لأجل إتمام الرحلة بسلام قبل فترة قابلنا جار لنا في المسجد وتفاجأنا بأنه يصلي ومجبس رجله بالكامل وبعد السؤال والاطمئنان قال كنت في زيارة لتركيا وتحمست باللعب في أحد الجبال الثلجية وحصل ما حصل لاشك مقادير الله فوق كل شيء ولكن كانت ذكرى رحلة سيئة بسبب تهور هذا الرجل في اللعب دون هوادة أو مراعاة للسن والجسم نصيحتي لكم بالتوازن وعدم الاندفاع فاستمتعوا برحلتكم ولكن في حدود إمكانياتكم لا داعي للمغامرة ... والمقامرة بأرواحكم وصحتكم فليس بالضرورة ممارسة كل شيء ليكتمل جمال الرحلة بل عودتكم سالمين وبكامل عافيتكم هي أجمل هدية لمن ينتظركم اليوم هو الاثنين 11 سبتمبر 2017م هذا اليوم هو الأطول والأكثر تغطية في الرحلة استمرت التغطية لمدة 17 ساعة متواصلة دون توقف استطعت من خلالها التنقل بين طرابزون وإسطنبول وسبانجا بدأ هذا اليوم الساعة الخامسة فجراً رحلتي لاسطنبول الساعة 7.30 صباحاً وصلت لمطار طرابزون الساعة 6 صباحاً بالفعل موظف في المواقف في انتظار الاستلام سلمت السيارة بسلاسة في حدود خمس دقائق فقط أما التأمين ولله الحمد في حدود يومين ثلاثة عاد لحسابي كعادة المطارات إجراءات تفتيش طبيعية دوماً وأبداً الوصول المبكر يجعلك في راحة نفسية رحلتي بعد ساعة ونصف وقد استخرجت البوردينق مسبقاً الطابور طويل ولكن سلس ووصل دوري سريعاً وشحنت شنطتي أقلعت الرحلة في التوقيت المحدد وبعد حوالي ساعتين وصلت لمطار اتاتورك لا جديد ... في كل مرة اطلس جلوبال تنال اعجابي استلمت شنطتي وتوجهت لمكتب جارينتا سبق لي الحجز من موقع رينتال كار وأنا في تركيا أجلت الحجز لحين وصولي لتركيا لأتأكد من الأفضل سعر ولاحظت أن السعر متقارب ما بين رينتال كار وجارينتا مباشرة تم الانتقال بسيارة لمواقف مجاورة للمطار حيث لم يتم تسليمي للسيارة في نفس مواقف المطار لا أعرف إذا كان هذه سياسة على كل الشركات أم فقط جارينتا ولكن أرى أنها سلبية تحسب ضد استئجار سيارة من مطار اتاتورك حيث استغرق الانتقال حوالي عشر دقائق سير بالسيارة خارج حدود المطار احرص على أخذ احداثيات مكان استلام السيارة لأنك غالباً ستعيدها لنفس المكان السيارة جيدة ونظيفة وسعر الاستئجار 118 ريال سلبية في السيارة أن بها رائحة غير جيدة بمخمل المقاعد استلمت السيارة منهم نوع ديزل .. والخزان ناقص الثلث تقريباً حسب النظام لذا لابد إعادتها بنفس المستوى وهو أمر مزعج نوعاً ما كلفني تعبئة ديزل ليوم واحد 100 ليرة ... وتلاحظون أنه مقارب لسعر الإيجار لا تخاف من الزحمة طالما جيت بدري طائرتنا المصونة تستعد لاستقبالنا مطار طرابزون يودعنا جميعاً كالعادة وجبة خفيفة مجانية منطقة فلوريا بكل ما تحويه من جمال دائماً أوقف عند بداية سير العفش لتضمن محد ياخذ شنطتك بالخطأ مرة أخرى مع جارينتا فرع مطار اسطنبول كانت الانطلاقة نحو منطقة سكاريا أو سبانجا ولكن كان هناك مكان أفكر بزيارته منذ فترة طويلة لم أشاهد لهذا المكان تغطية سوى موضوع واحد منقول يقع المكان في الجهة الخلفية للمطار بمسافة حوالي 25 دقيقة بالقوقل ماب استطعت الوصول لمتحف الشوكلاته احداثيات المتحف بقوقل 28.663898 41.058757 عبارة عن متحف أو معرض داخل مصنع لصنع الشوكلاته سعر دخول المتحف 25 ليرة للشخص مع هدية قالب شوكلاته الحقيقة أن المكان جميل جداً وفيه فن ابداعي شخصياً استمتعت كثيراً بزيارتي لهذا المكان الخلاق حاولوا تشحنوا أجهزتكم لأنكم غالباً بتصوروا كل شيء أهل السناب شات .. ستنقطع الشبكة داخل المعرض فلا تقلقوا وجهة نظر شخصية بخصوص المتحف الحقيقة أن المتحف رائع وجميل كفكرة جديدة يعيبه الموقع فهو يعتبر على أطراف مدينة إسطنبول لو فكرت تأخذ تاكسي سيكون مكلف جداً كذهاب وإياب وأيضاً تحتاج نفس التاكسي ينتظرك لأن المنطقة معزولة فحسب ملاحظتي أن المتحف وسط مصنع والحي كله مصانع أنصح بزيارة المتحف إذا معك سيارة خاصة أما بالتاكسي مكلفة ويفضل أن يبدأ يومك لمتحف الشوكلاته ثم بعد ذلك لمنطقة فلوريا مدخل متحف الشوكلاتة في اسطنبول هدية الدخول .. قالب شوكلاته لكل زائر وأيضاً هذه حنفية شوكلاته تاخذ منها كوب هدية وهذا شلال شوكلاته تاخذ منه وتشرب من هنا سأتوقف عن التعليق .. كل ما ستشاهدونه بمختلف الوانه من الشوكلاته |
|
|
|
#17 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
بعد انتهاء زيارة مكان مفعم برائحة الشوكلاته وشخصياً اعتبر أن فيه رؤية ونكهة جديدة بالنسبة لي فقد تتكرر بعض الأماكن في فكرتها فينخفض مستوى الانبهار كان لنا موعد مع منعطف جديد في ريف إسطنبول وتحديداً كانت الانطلاقة نحو منطقة سبانجا أو ولاية سكاريا تطبيق قوقل ماب يوجهني للذهاب إلى جسر الفاتح بدلاً من اوراسيا من معرفة سابقة أسرع طريق من مطار اتاتورك لسبانجا عبر النفق الجديد توقعت أن هناك تمرد من الأخ قوقل ماب فقررت اجرب البرنامج هير لأعرف الفرق ولكن برنامج هير أكد نفس المعلومة فتأكدت حينها أن متحف الشوكلاته ليس مجاور للمطار انطلقت في إسطنبول .. تارة في طرق سريعة وتارة في توقف تام وصلت لجسر الفاتح .. وسبحان الله في غضون سنابة عبرت من قارة لقارة مشيت ومشيت وبعد حوالي ساعة ونصف أو أقل توقفت عند مطعم كوفتجي يوسف مطعم أو نستطيع القول مجموعة مطاعم كبير جداً جداً وفيه طاولات مثلما يقولون مد البصر ليس هذا الملفت لنظري فقط وإنما انخفاض السعر ميزة وحسب قوقل ماب هذه احداثياته 29.974362 40.760084 وبالمناسبة حسب علمي أنه تم افتتاح الفرع الأول في إسطنبول مؤخراً وجبة ( كفتة + خبز + لبن ) = 14 ليرة أما الحلى 4 ليرة .. ولاتنسوا الآيسكريم 2 ليرة بالنسبة لتكلفة الإفطار وجبة متكاملة في حدود 14 ليرة إذا استأجرت سيارة فانتبه لابد تمر من البوابة الخاصة بك وستجد الاستكر ملصق بالقزاز الأمامي أي عبور خاطيء سيكلفك غرامة اختراق نظام وهذا مطعم كوفتجي يوسف بطريق ازميت لاحظوا عدد الطاولات .. وهذا جناح واحد وليس كل المطعم وهذه جلسات خارجية .. جيدة في الجو البارد تكلفة الوجبة بالكامل مع التوابع بـ 14 ليرة حلى التريلاتشا جميل بـ 4 ليرة صحن إفطار متكامل بـ 14 ليرة ايسكريم تختار نوعين كل نوع بـ 1 ليرة .. يعني الكوب 2 ليرة انتهى الجزء الأول في يومنا الثامن لاشك هناك المزيد والمزيد من التغطيات فهو اليوم الأطول سياحياً في رحلة الخريف مستمتع بحضوركم وأتمنى يكون شعور متبادل |
|
|
|
#18 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة 12 ღ بعد إتمام زيارتي للشمال التركي هذه عبارة عن نقاط ملخصة لتجربتي وتبقى قناعة عن تجربة أولى للشمال التركي فلذلك استرشدوا بها ولكن لا تأخذوها كنظرية أكيدة وحتى لا اسهب في الكتابة سأختصر كل نقطة في سطرين حاول الوصول برحلة طيران مبكرة لطرابزون وذلك لتستطيع استثمار يوم الوصول في زيارات قريبة احرص على استئجار سيارة من شركة معروفة وأنصح بأن يكون حجزك من خلال موقع رينتال كار نصف المتعة .. استئجار سيارة وقيادتها بنفسك ولكن قد لا يكون هذا الخيار والبديل مناسب لكل السياح تطبيق قوقل ماب يعمل بشكل ممتاز وأنصح بأن يكون معك بديل احتياطي وليكن هير قد تحاول الوصول لمكان وتقترب منه وتفشل فلا يصيبك احباط وحاول تسأل أي شخص هناك ليفيدك طرابزون تستحق على الأقل 3 أيام فلا تجعلوها مجرد بوابة عبور للمناطق الأخرى احجز أول ليلة في طرابزون من بلدك وأترك بقية الأيام مفتوحة لتختار حسب نظرك في طرابزون لا تلتزم بالفنادق ذات الصيت والشهرة ابحث في الانترنت وستجد بدائل مغمورة ولكن أوفر وجميلة بشكل عام ميزانيتك لن تستنزفها التمشيات فغالباً التمشيات هناك للاستمتاع بالطبيعة والأجواء احرص على بداية يومك في الشمال مبكراً فمع اقتراب المساء لن تستطيع التجول في الجبال لا تلتزموا بإفطار الفنادق في الشمال فخيارات الإفطار في الأماكن الخارجية أفضل مجرد رأي شخصي .. والرأي لك كسائح لا تحرص على السكن في اوزنجول مقابل البحيرة بحيرة اوزنجول لم تلفت انتباهي بنظرة أفقية ولكن ابهرتني كثيراً عندما شاهدتها بإطلالة رأسية إذا مستعجل فأبقى في اوزنجول يومين ولكن إذا أردت البقاء 3 أيام فقرار لن تندم عليه بشكل عام الأكل في اوزنجول ليس مميز لا أقول سيء ولكن مستوى الجودة لا يواكب السعر لا تستعجل باختيار السكن في اوزنجول حاول تشاهد أكثر من خيار ثم استقر على الأفضل أعتقد وضع آيدر بعد اوزنجول فيه ظلم للأولى فغالباً سينخفض انبهارك بها لأنك قادم من اوزنجول حاول تبقى على الأقل ليلة كاملة في آيدر أما الذهاب والعودة في نفس اليوم مهمة انتحارية نواصل سوياً فعاليات اليوم الثامن اتجهت نحو سبانجا ووصلت الرابعة عصراً سبق لي التواصل بالايميل مع فندق وسأبقى به ليلة الفندق ليس بجوار البحيرة ولكن في مرتفع وباطلالة عليها فندق ( موتالي لايف ) واحداثياته 30.130663 40.692066 يوجد غرف مطلة على بحيرة سبانجا وغرف أخرى ليست مطلة .. ولا أنصح بها الفارق بين الغرفتين وجدت أنه لا يستحق التوفير سعر غرفة مطلة 170 ليرة لشخص واحد شامل الإفطار الفندق يحتوي على حديقة كبيرة وبها كراسي والعاب اطفال للأمانة ليس لدي تعليق على الفندق سوى أنه كان خيار رائع جداً فالإطلالة على البحيرة والحديقة جعلته في مفضلة خياراتي المستقبلية وإذا كان لابد من سرد السلبيات فأرى أن الممرات والغرفة ليست بتلك الفخامة مدري ليه حسيت إني أخذت الصورة وأنا بحوض الوانيت صالة الإفطار الداخلي .. لم أجرب الإفطار صالة الجلوس في استقبال الفندق جلسات خارجية رائعة جداً بعض الغرف مطلة على الجلسات الخارجية لا زلنا في الساحة الخارجية الجلسة مساء هنا رائعة جداً غرفة النوم زاوية أخرى للغرفة المياه أعزكم الله اطلالة الغرفة صباحاً وتلاحظون بحيرة سبانجا لاشك أن اليوم كان طويل ومرهق ولكن الوقت سريع ومثير للخروج والتنزه لهذا قررت البدء سريعاً في جولة سياحية متفرقة كانت الوجهة الأولى لبحيرة سبانجا وهي المرة الثانية التي أزور فيها البحيرة لم تكن مبهرة كثيراً حيث الأجواء كانت رطبة مواقف السيارات 5 ليرة ويوجد موظف تابع للبلدية قبلها أشار لي بعض الزوار أن نهاية الشارع الوقوف مجاني ولكن فضلت الالتزام بالنظام وتذكرت عبارة ( ياغريب خلك أديب ) عموماً يبدو لي أن مشورة الأتراك صحيحة ولكن 5 ليرة ليست مزعجة يوجد عدة طرق تصل منها إلى البحيرة احداثيات الموقف 30.266645 40.697983 يوجد أكشاك متنوعة للتحف والاكسسوارات لم اتفحص الأسعار ولكن إذا عجبكم شيء اشتروا في السفر ما ينفع تتردد وتقول نشوف في منطقة ثانية النصيحة التي يمكن تقديمها لكم أجمل وقت لزيارة البحيرة في الغروب وإذا كان الجو يميل للبرودة فسيكتمل الجمال كذلك يوجد بعض الكافيهات بأسعار معقولة جداً الطريق للبحيرة ذكرني بطرق سيرلانكا وكيرلا أحد الممرات المؤدية للبحيرة هذا الممشى الأساسي للبحيرة تلاحظون بجوار كل جلسة مرمى نفايات ركن خفيف ومجاني لأطفالنا الأعزاء مطعم مطل على البحيرة وأسعاره معقولة جداً ديكورات خفيفة ولكن جميلة ورائعة تزيين المقاهي بطريقة جميلة وبسيطة اعجبتني فكرة الاعلانات .. لا بخاخ ولا كتابة على الجدران جلسة مصممة بطريقة احترافية قد يكون هذا المقهى هو الأميز إطلالة لقطة الختام من بحيرة سبانجا |
|
|
|
#19 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
انتقلت بعد البحيرة لمنتزه ناتوركوي بسبانجا احداثيات المنتزه 30.221960 40.670457 الحقيقة أن المكان جميل نهاراً .. وكذلك أجمل مساءاً يستحق الجلوس فيه وقضاء ساعتين أو تناول وجبة غداء هذي اللوحة والمواقف مجانية صور متنوعة للمنتزه بعد حوالي 1 كلم من المنتزه ناتوركوي منتزه سوبيلي 30.216214 40.661781 شخصياً أرى أنه يتفوق جمالاً على المنتزه سابق الذكر ولكن طالما أنهما متجاوران فيمكن مشاهدة الاثنين والحكم وبنظرة سريعة سوبيلي هو الأجدد والإطلالة بالمساء جميلة جداً كنت أنوي تناول العشاء في أحد المنتزهين ولكن الأول ابلغني بأن موعد العشاء ينتهي التاسعة والآخر كان لي رغبة في طلبات معينة وجاوبني بأنها منتهية فلهذا صرفت النظر عن الجلسة .. واكتفيت بإثبات حضور وتغطية مدخل منتزه سوبيلي من داخل المنتزه هذي الجلسات هي الأجمل زوايا تصوير مختلفة ومن هنا وهناك من فوق .. من الجنب .. يمين .. يسار ... الجلسات روعه بحيرات صغيرة رائعة زادت من جمال المكان أيضاً شلالات رائعة وبالوان رومانسية لم أجد تعليق يواكب جمال المنظر .. أترك التعليق لكم وجبة العشاء في مطعم مغمور على الطريق في طريق عودتي للفندق توقفت به دون تخطيط توقعت أنه مطعم ( تمشية حال ) ولكن ابهرني في كرمه مطعم انتابلي 30.211703 40.691653 المطعم بسيط ولكن نظيف وعملاءه من الأتراك عدد السلطات والمقبلات وصل لأربع أطباق متنوعة استغربت من عددها فقال لي بابتسامة ( إكرام ) يعني هدية مطعم بسيط ولكن مناسب لي جداً كل ما تشاهدونه امامكم بـ 20 ليرة فقط وهذه سنابات اليوم الثامن مغادرة طرابزون .. متحف شوكلاته مطعم كوفتجي يوسف .. فندق موتالي لايف بحيرة سبانجا .. منتزه ناتوركوي .. منتزه سوبيلي |
|
|
|
#20 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة 13 ღ
الكثير يسأل عن المترو والترام ولعل هناك الكثير من الشروحات عنه ولكن سأحاول تقديم تجربتي من عدة زوايا سأكتب همستي في شكل وصايا متنوعة وسريعة لابد أن نفرق بين فكرة المترو والترام فالمترو غالباً يسير تحت الأرض فهو أسرع أما الترام يسير على الأرض فهو أبطأ ولكن أشرح وسأكتب في الهمسة كلمة مترو ولكن أيضاً أقصد بها ترام المواصلات العامة ليس هدفها الوفر فقط بل ثقافة جديدة وشعور ممتع بالتغلب على نفسك فمعظمنا يتخوف من الاستخدام ولكن يفرح عندما ينجح مهما قرأت نظرياً عن فكرة المترو لن تفهمها بشكل نهائي إلا بالتطبيق العملي وشخصياً أرى أن أفضل طريقة للتعلم هو اليوتيوب المترو يعتبر وسيلة اقتصادية للأفراد ويتحول لعبء مكلف كلما زاد عدد أفراد العائلة وتزيد التكلفة كلما دعت الحاجة للتبديل بين المحطات هناك أمور أخرى قد تلعب دور في استخدام المترو فازدحام الشوارع حتماً يشجع على المترو أكثر من التاكسي ولكن لا تستهين بأوقات الانتظار والسلالم والمشي في الممرات نصيحة .. أول وآخر مشوار لا تستخدم المترو أول مشوار هو الانتقال من المطار للفندق في أول يوم أما آخر مشوار هو الانتقال من الفندق للمطار عند المغادرة فالفشل في أول مشوار قد يحبطك ولن تتشجع لتكرار التجربة ثانية أما الفشل في آخر مشوار ففيه مغامرة وقد يتسبب في فوات رحلتك الدولية شخصياً استخدمته في كل رحلاتي في أول وآخر مشوار ولكني تمرست نظرياً قد تدخل المترو وتجده فاضي جداً وتستنكر من قول الناس أن المترو مزحوم ولكن قد تكتشف في محطة لاحقة أنه ينزحم فجأة أكثر وقت يكون فيه المترو فاضي في الفترة الصباحية لعطلة نهاية الأسبوع وأكثر زحمة تكون من بعد الظهر في نفس العطلة الكثير يحذر من الحرامية في المترو أفضل مستوى أمان هو الجلوس في المقاعد والمستوى الثاني هو أن تسند ظهرك على العربة أما الوقوف في منتصف العربة يحتاج منك انتباه دائم ولكن حذاري وبشدة من الوقوف بجوار أبواب عربة المترو هناك عُرْف ولربما يصل لمستوى القانون بأن المقاعد تكون لكبار السن والنساء مع الأطفال فاستثمر الفرصة وحاول تؤكد رقيك ورقي ثقافة مجتمعك لا تحاول تقليب محفظتك وأنت في المترو وأيضاً لا تحاولي تفتحي شنطتك وتبيني ما بداخلها فهكذا تصرف قد يسيل لعاب ضعاف النفوس وتكون غنيمة لهم حاول المحافظة على كرت الاستخدام من التلف فتستطيع الاستفادة منه مستقبلاً ومن الرصيد المتوفر به فالكرت لا يوجد به تاريخ صلاحية .. والرصيد المتاح باقي لك لا تشحن الكرت بمبلغ كبير فلا تعلم لربما لا يروق لك استخدام المواصلات العامة فضلاً على أنه يوجد في كل محطة مكائن شحن عديدة أعتقد الشحن في كل مرة بمبلغ 20 ليرة للفرد مناسب ومعقول إذا تحرك المترو ببعضكم والبعض الآخر لا فلا تقلقوا فالمسألة بسيطة جداً حتى لو كانوا أطفال من تحرك به المترو ينزل في أول محطة وينتظر الباقين يأتوا غالباً تستطيع الوصول للهدف بأكثر من طريقة المستعجلين أنصحهم بالمترو لأن حركته أسرع الطرق أما المتريثين ومن يرغب مشاهدة المعالم فانصحه بالترام أما أكثر المستمتعين من يستخدمون العبارات في عرض البسفور اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2017م هو يوم المغادرة للأرياف باتجاه إسطنبول نويت الوصول لاسطنبول مبكراً لأستفيد من يومي لهذا غادرت فندق موتالي لايف الساعة الثامنة صباحاً المفترض الوصول لاسطنبول بعد ساعتين ولكن أخطاء القيادة والتوقف والزحمة باسطنبول وصلت لموقف جارينتا باسطنبول الساعة 11 صباحاً سلمت السيارة في غضون 5 دقائق ونقلوني لأقرب مترو الساعة 12 ظهراً وأنا في فندق برينت هاوس وقد سبق الحديث عن هذا الفندق في بداية التقرير شخصياً استمتع باسطنبول كثيراً لا أشعر بأي ملل ولا تشبع من تكرارها فضلاً على أنني تخلصت من قيادة السيارة وبذلك لن انشغل بزحمة طرق وتتبع قوقل ماب فجمال اسطنبول يتجلى في متعة الانطلاق والمشي جميلة الأرياف في الصباح بداية الدخول في نفق اوراسيا الجديد نفق اوراسيا من الداخل .. نحن الآن في أعماق البسفور اتجهت بمترو مرمراي تحت البحر لاسكودار وكانت الوجهة نحو مطعم شعبي في تلك المنطقة مطعمhalik واحداثياته 29.016198 41.024625 وللتوضيح فإن المطعم لا يناسب السياح من الطبقة المخملية صحيح أن الجلسات بالداخل عادية ونظيفة ولكن المنطقة شعبية ولكن هناك أطباق معينة ذاهب من أجلها ومتأكد من جودتها ومذاقها مدخل المطعم الجلسات ليست مخملية ولكن نظيفة شوربة السمك وطبق الروبيان 38 ليرة بعد ذلك عدت لتناول الحلى في سيركجي كان هناك محل أشاهده دائماً ونفسي أجربه اسم المحل صفا مقابل تماماً لمحطة ترام سيركجي وهو أيضاً في الركن المقابل لحلويات حافظ مصطفى احترت في الحلى فوقع الاختيار على الكتمير للمرة الثانية قيمة الكتمير 14 ليرة ولكن كانت تجربة لا تستحق التكرار أبداً ولربما يكون لديه أنواع الحلى الأخرى جميلة ولذيذة وتستحق التجربة عموماً المحل له فروع عديدة وهذه احداثياته 28.975482 41.014906 سبحانك ياخالق الأكوان وميسر كل شيء بسهولة السكن في اوروبا .. والغداء في آسيا .. والحلى في أوروبا الانتقال بين القارتين لم يتجاوز ثلاثة ليرة وفي غضون 10 دقائق لفت انتباهي محل عصيرات في اسكودار الأسعار لا تعليق !!!! كاسة عصير عنب 2 ليرة الانتقال بين ضفتي اسطنبول بالعبارة متعة محل صفا وله عدة فروع منتشرة حلى الكتمير .. وواضح من الصورة لم تكن تجربة موفقة المسافرين التفصيليين أمثالي .. لم أنساكم بعد ذلك جولة سريعة على أماكن ممتعة هذه الأماكن ليست جديدة بالنسبة لي ولغيري ولكن لا يمكن زيارة إسطنبول بدون المرور عليها شملت الجولة .. ساحة سلطان أحمد وحديقة جولهانة وكان الوقت بعد العصر ولا زالت الشمس في عز توهجها اكتفي بالمكتوب في السنابة |
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدليلية (Tags) |
| ما, الخريف, بين, جبال, رحلة, وريف |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 ) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| رحلة بين احضان جبال ولاية مسندم من دبا البيعة الى خصب مسقط | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 4 | 10-30-2018 09:08 AM |
| رحلة الى قمة جبال كوتاكينابالو ^ صباح ^ مارس 2016 | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 5 | 03-27-2018 09:13 AM |
| زهرة الخريف قصة قصيرة | ابو الملكات | إبْدَاعُ قَلَم لـ القِصَّة والرِوَايَة (يُمنَـع المَنقُـول) | 6 | 03-30-2017 01:22 PM |
| تصاميم Loretta J. Willis لموسم الخريف. | آفراح | رِيَاض الأسرَة وَالطِفَل وَ أنَاقَة حَواء وآدَم | 3 | 01-23-2016 12:30 PM |
| حقيبة الخريف من Mulberry | منال نور الهدى | رِيَاض الأسرَة وَالطِفَل وَ أنَاقَة حَواء وآدَم | 2 | 09-21-2013 04:02 AM |