| كَلِمةُ الإِدَارَة |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| جديد المواضيع |
| رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر ( لسياحة ورحلات الطبيعية ) |
الإهداءات |
![]() |
|
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
يومياتي في كيب تاون الحالمة 2017 يسعد أيامكم (1) ما بين رحلة ودعونا الاهل بالبكاء في العام 2004 الى رحلة في العام 2017 ودعونا فيها بحفلة كان للفرح فيها جانب . لعلها بداية تعكس حجم التطور الذي طال جنوب افريقيا لعلي في هذه اليوميات احكي لكم قصة جنوب افريقيا كيف كانت تعاني من التفرقة والعنصرية وفي غضون اعوام قليلة احتضنت كاس العالم واصبحت مقصدا للسياح كيف لهذه البلاد ان تلم شملها وتكتم انينها وتسير شامخة كجبل الطاولة هذا لا ياتي الا بايادي ابنائها دون النظر لاختلاف لون او دين او مذهب بالطبع هذا لا يعني انها تجاوزت كل مشاكلها لكن من سار على الدرب وصل شدني كثيرا حضور ابناء البرازيل روسيا فرنسا الصين و دول الخليج وغيرهم من الجنسيات لتلقي التعليم بمختلف تخصصاته مما يدل على جودة التعليم وهذا اغراني لاختيارها هذه السنة لتعليم ابنائي اللغة الانقليزية مجددا بعد رحلة بريطانيا بالطبع راح اعطيكم ادق التفاصيل عن الجانبين الدراسي والسياحي و كمان راح تكون اليوميات مدعومة بالصور (2) التوقيت حاليا يشير الى الساعة 1 صباحا مما يعني ان هناك فرق ساعة بين جدة و كيب تاون توقيت جدة حاليا 2 صباحا ![]() ![]() ![]() وصلنا جوهانسبرج بعد تاخير اعتدناه من مطار جدة لعطل في سيور العفش خلال هذا التاخير قصيت البوردنق على طيران flysafir واخترت المقاعد و لا اعلم سبب تاخر الخطوط السعودية عن مواكبة مستجدات عالم الطيران و اصرارها على اصدار كرت الصعود عبر موظف الكاونتر لماذا لا يقوم الراكب باصدار البوردنق و شحن العفش بنفسه هذا سيوفر عليهم الكثير لكنهم مصرين على القيام باعمال ليست من اختصاصهم ![]() ![]() ![]() بعد وصولنا لجوهانسبرج بالسلامة توجهنا للجوازات وكنت قد سمعت الكثير عن تشددهم بل ان السفارة في جدة نبهونا لضرورة اخذ شهادات الميلاد مترجمة لغسان وحسام لانهم تحت 18 سنة مع الاحتفاظ بنسخة من حجوزات العودة المؤكدة والحقيقة اننا لم نواجه اي ازدحام عند الجوازات كذلك لم يتم سؤالنا اي سؤال على الاطلاق عند وصولنا كنت مخططا لاستخدام الباص حيث ان المطار قريب من المدينة لكن بعد سؤالي للاستعلامات اشارت علي باستخدام شركة سنتوريان للتوصيل حيث كنا 7 اشخاص مع 7 شنط وكان الحساب 140 ريال شفت انه مبلغ معقول وبالفعل ارخص من الباص علما بان الشركة الاشهر هنا هي اوبر Uber لكن اذا كان معك شنط كثير مثلي ما راح تكفيك سيارة اوبر الاكس لارج لانها هنا مثل تويوتا افانزا 7 مقاعد فقط لذا ارشح من المطار تحجز من هذي الشركة اذا معك عائلة Centurion Tours ![]() ![]() ![]() (3) منورين كلكم اليوميات اهلين فيكم كلن باسمه لكم وحشة اليوم درجة الحرارة وصلت 6 درجات يا ساتر بس براد منعش لكن بالليل لابد تشغل الدفاية بالامس كنا في جبل الطاولة بالتاكيد كانت تحت الصفر بدرجات وكانت هذي ثاني محاولة منا بعد محاولة اولى فاشلة لاغلاق التلفريك بسبب الضباب نبدا من حيث توقفنا وما نستعجل الامور كنت قد حجزت شقة عن طريق airbnb لمدة شهرين ونص والحقيقة اني كنت متردد بسبب الموقع لانه وسط المدينة تماما لكن المفاجاة كانت انه بجانب المعهد بالضبط وامامنا سوق قرين ماركت تحتنا بالضبط برقر كنق و بجواره المكتب الرئيسي للبق باص (الباص الاحمر) البلكونة و غرفة النوم الرئيسية مطله على جبل الطاولة ومن هنا عرفنا اليوم التالي ان التلفريك شغال واخذنا تاكسي للمكان اتوقع انهم خايفين احد يرمي نفسه من فوق عشان كذا ما اعطونا المفاتيح للباب السحاب خخخخخخخ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
(4) السيكيورتي عالي بالشقة الدخول برقم سري بعد الساعة 10 مساء ومتواجد على طول احد بالاستقبال حتى كل دور الدخول للسكان فقط بكرت الكتروني لكني ما شفت شي يدعو للقلق بصراحة عدا شغلة الشحادة حتى البنت اللي سلمتنا الشقة قالت دايم انتبهوا منهم و لاتعطوا احد ابدا في اليوم الاول تابعنا حوالي 10 منهم بل واحد منهم دخل برقر كنق يتكلم معانا طنشناه ولا كنه يتكلم بعدها خرج وفي اليوم التالي تابعنا 6 اليوم الثالث تقلص العدد الى 3 الحقيقة ان هذا شي مزعج ما شفناه اول بس اتوقع بسبب موقع السكن لاننا كنا ساكنين في بانتري باي والان في السيتي سنتر اللي يتضايق منهم ما انصحه يسكن في السيتي سنتر اما اللي جاي للمعاهد ويحب الحركة ويبغى كل شي جنبه ارشح وسط المدينة بما ان الباص الاحمر جنبنا كانت البداية معاه وهنا الموقع لحجز التذاكر مقدما وهذا ارخص وافضل https://www.citysightseeing.co.za/ca...YaAiO4EALw_wcB الافضل دايم تخلون يوم الاحد لرحلة الباص لان كل شي مقفل تقريبا لذا تستغلونه بزيارة المعالم مثل جبل الطاولة والشواطئ والاسواق علما بان الاطفال من 16 وتحت مجانا بالويكند واجازة المدارس حتى الرحلة البحرية ارشح تحجزوها من موقعهم لاعتدال اسعارهم الشخص تقريبا 10 ريال ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() (5) يسعد مساكم قبل ما انسى الافياش في جنوب افريقيا من هذا النوع لذا تاكدوا انكم تجيبون معاكم المحول المناسب لاجهزتكم اشتريت فيش محول صيني من هنا بقيمة 20 ريال بينما تلقاه عندنا ب 5 ريال كذلك اضطريت اشتري محول مختلف لفيش اللابتوب بقيمة 25 ريال لكن الاخير اسمه ترافل ادابتر ويباع بنفس السعر عندنا ان لم يكن اغلى المهم اللي حاب يزور البلد يشيك على الافياش ويجهز نفسه من بدري لاني تعبت لين لقيت اللي ادور عليه قصة مضحكة صارت اليوم وحنا خارجين من البناية قابلنا واحد ملقوف يتكلم عربي مكسر الاغلب انه مسلم من اصول هندية سبق لنا مقابلته بنفس المكان واضح انه من النوع اللي لو اعطيته فرصة ما يسكت هو : ليش جايين هنا تتعلمون انقليزي ؟ نحن : ما احد رد عليه هو : كيف تتعلمون الانقليزي وهو لغة الكفار و اكمل ( في الجنة الكل يتكلم عربي ) انا : شكرا عندنا امور لازم نخلصها هذا لو رديت عليه اخاف يرتد لان كلامه غير منطقي لكني لم ات هنا بالطبع لتعديل مفاهيم الناس والحقيقة ان الطيبة والبساطة تغلب عليهم سواء كانوا مسلمين او مسيحيين تشعر ان البلد تعيش في سلام تام حاليا على الرغم من اختلاف الاديان و الالوان رايت هذا في اثيوبيا ايضا وان كان الحال هنا افضل بكثير خلال زيارتي في العام 2004 كان الكثير يتحدث عن التفرقة وعن تفضيل الابيض و الان الاحظ ان كثير من مدراء المحلات مثل زارا و اتش اند ام من اصحاب البشرة السمراء كذلك مديرة المعهد مع ان المدرسين من اصحاب البشرة الييضاء واضح ان جنوب افريقيا تسير بالطريق الصحيح (6) من بعد المرور على الاكواريوم دون الدخول رحنا لهذا السوق وكله شغل متعوب عليه ![]() ![]() قطار محل الالعاب هيمليز يلف السوق ![]() اعجبتني العبارة ![]() مغاسل ببلاش 90 ريال ![]() ![]() كل اللي بالمحل مصنوع من اكياس الشاي ![]() روعة المحلات هنا خاصة التقليدية ![]() ![]() وهنا رحلة بالبحر الشخص 10 ريال من امام الاكواريوم ![]() بعدها رحنا لميدان النبلاء ![]() ![]() طاولة بموقع حلو ![]() وهنا سوق ثاني ملاصق له ![]() الملابس الافريقية لها الوان و ستايل غير ![]() ![]() وهنا يرسمك بدقائق ![]() هذا سوق فكتوريا الشهير كل يوم تقريبا نجي هنا ![]() كل الماركات المشهورة فيه وعندهم تخفيضات هائلة الان ![]() من افضل شركات الاتصالات اسعار وهي المفضلة الان انا اشتريت شرايح اتصال وبيانات منها اسمها سيل سي ![]() اخذت لاولادي 50 قيقا بيانات صالحة لمدة سنة ب 285 ريال وتكون من 12 الى 6 صباحا 150 قيقا والاتصالات اضفت 5 ريال لكل شريحة لانهم هنا يستخدمون واتساب و لاين للاتصال اما لي و ام غسان اخذت 10 قيقا ب 170 ريال واضح على البروشور اسعار 100 و 200 قيقا اغلب الطلبة السعوديين يشترونها عشان السناب ![]() يتواجد هنا ايضا vodacom و MTN وتعتبر فوداكم الافضل تغطية لكنها اغلى لذا سيل سي هي المفضلة حاليا لدى الاغلب ![]() وعندهم فايبر للي ناوي يسكن هنا مدة طويلة مثل الطلبة ![]() |
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
(7) مساء الخير الجو اليوم لا باس خفت البرودة شوي مع نهار مشمس بس درجة الحرارة 11 ![]() لذا استغلينا اليوم في رحلة بحرية على المحيط بس قبل كذا لازم اكلمكم عن موضوع يختلج في صدري ويختفي خلف اضلعي ![]() البخشيش يا جماعة محرج هنا يعني اشوف البلدية لازم تتخذ قرار بالموضوع هذا عشان ترفع عنا الحرج الوضع الان هنا كل فاتورة تجيك مكتوب فيها البخشيش او الامتنان gratuity شوفوه بالفاتوره تحت ![]() لو تلاحظون النادل او النادلة كاتب شكرا و حاط محل البخشيش R للتنبيه ولو تقول اطنش الوضع محرج جدا لان هذا نظام البلد المتعارف عليه او اللي يرضي النادل هو 10% يعني فاتورتك 500 تدفع 550 راند لاحظوا فاتورتي 506 و دفعت 527 يعني حول 5% يعني لابد من نظرات عدم الرضا علما بان هذا كوفي شوب وطلباتنا كلها قهوة ومقبلات راقبت الناس المحليين وهم مثلنا يحطون بخشيش حتى في محلات القهوة اللي تيك اوي حاطين لك علبة كثير يحط فيها بخشيش يعني صارت هذي جزء من دخل العامل لذا هو يتابع وينظر لها باهتمام النظام هذا بريطاني ومعمول فيه بلندن بس ما شفت اهتمام فيه زي هنا لدرجة ان ما حطيت اما يتضايق او يبدي زعله منك ما اعجبني هذا النظام ابدا فيه احراج كبير للسياح واتوقع الموظفين يزعلون عليهم اكثر المطاعم السريعة ماعندها الشئ هذا انا اتكلم عن المطاعم العادية ومحلات الكوفي حبيت انبهكم عليه لاني كل مرة احسب كم احط لهم من 5% الى 10% مقبول (8) كل يوم نروح لمول فكتوريا الجلسات فيه روعة المطاعم متوفرة من كل شكل و لون وكمان السوبرماركت موجود و دور السينما تشوف كثير من الخليجيين هنا خاصة الطلبة اللي يدرسون هنا راح نتكلم عنه اكثر لا تخافون ![]() الوقت هذا عندهم تخفيضات هائلة شوفوا h&m ![]() بس اللي نكد علي زارا مشتري منهم ملابس قبل كم يوم من جده ولسه ما لبستهم و لقيتها هنا 50% القميص شريته من جده 170 لقيته هنا 85 ريال وكمان سياسة الاسترجاع عندهم شهر وعندنا 3 ايام يعني لاعبين علينا عشان كذا رايي تجون بشنط خفيفة وتشترون من هنا يا نفس السعر او بالتاكيد تلقون تخفيضات وخيارات اكثر و لاني من الناس اللي تحب تتسوق اعجبني التسوق عندهم واسعاره مناسبة جدا ![]() هذا دايم واقف قدام عجلة كيب تاون الدوارة ![]() وهذي العجلة الشهيرة ![]() مدخل رئيسي لمول فكتوريا ![]() الميناء المقابل للسوق ومنه تنطلق الرحلات البحرية ![]() ![]() ![]() كافيهات و مطاعم رائعة مطلة على الواترفرونت او الواجهة البحرية ![]() الكشكات اللي تحت هي اللي تبيع التذاكر ![]() (9) الباص الاحمر يتوقف هنا بالطبع وهي احدى وقفاته الرئيسية لكن المشوار الى هنا غير مكلف على الاطلاق وهذا مما تغير علي بالرحلة هذي والسبب طبعا تطبيق اوبر هنا صور من الواترفرونت ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() هذا مطعم سان ماركو الايطالي ![]() بالليل باردة الاجواء لذا كل المطاعم تشغل الدفايات و تحط بطانيات خفيفة للجلسات الخارجية ![]() |
|
|
|
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
(10)
تشتهر جنوب افريقيا عموما بالستيك لذا ان كنت هناك لابد لك من تجربته وهنا محل ستيك مشهور اكلنا فيه اكثر من مرة ![]() وهذي صور من داخل مول فكتوريا ![]() ![]() هذا حلاق بس هاي كلاس دخلت للصالون شي عجيب بالداخل تستغرب انه حلاق يبيع منتجانه الخاصة وهي غالية ![]() كل الماركات موجودة ![]() ![]() ![]() ![]() محل شوكلاته اعجبتني جلساته ![]() عادة نختم جولتنا اليومية بالذهاب للسوبرماركت وشراء النواقص ![]() (11) جبل الطاولة احد عجائب الطبيعة ومصدر الهام لمعظم المحليين في كيب تاون رمزهم الوطني ومصدر فخرهم على مر العصور لدرجة ان بعضهم يعقد قرانه فوق الجبل تراه انت من اي مكان في كيب تاون و تراه السفن من على بعد 150 كلم يزوره حوالي المليون زائر سنويا لذا زيارته حتمية لكل سائح رغم اننا نستطيع رؤية حركة التلفريك من الشقة لكننا لم ننتبه الا بعد عودتنا وكان التلفريك مغلق خلال اول زيارة لنا ولكي تتجنب انت هذا الخطا وهنا صور رائعة من اول زيارة لنا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
(12)
تحدث صديقتها عبر الموبايل بلكنة لبنانية واضحة هون ماشفت عرب كتير بس الشاطئ بيجنن كتير حلو تجاوزتها قليلا و التقطت بعض الصور وفي طريقي للعودة قلت لها مرحبا كيفك قولي لصديقتك انك قابلتي عربي هون بعدين لما تتكلمي قصري صوتك سمعت كل شي قعدت تضحك يعني سامع كلامنا كله اكيد بس عادي حبيت امزح معاك هذا كان في شاطئ كامبس باي الجميل لو حضرت هنا بين ديسمبر و فبراير قد لا تجد موطأ قدم يحضر الكثير من المشاهير لشاطئ كلفتون المجاور الذي يحتضن اغلى العقارات في جنوب افريقيا شاطئ جميل جدا للسباحة و رحلات البكنيك بالويكند تعالوا نشوف بعض الصور ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() (13) قد تحتاج لقضاء ساعتين هنا ان اتيت في الشتاء اما خلال الصيف ممكن تقضي نهارك كله هنا توجد مطاعم فاخرة مطلة على الشاطئ وهي رائعة لقضاء بعض الوقت فيها ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() (14) البعض يمشي من هنا لقمة جبل راس الاسد خاصة عند اكتمال القمر تحتاج لياقة للقيام بهذا لان البداية صعود صعب نوعا ما قد تحتاجون لبعض التعليمات من مشرفتنا دينا لانها ارتكبت نفس الخطأ في رحلتها الماليزية علما باني غاسل يدي منكم و ما اتوقع واحد منكم يطلع لراس الاسد ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
|
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
(15)
نتجه صوب سي بوينت و نلاحظ هنا انحناء الاشجار المواجهة للمحيط في هذة المنطقة ![]() ![]() ![]() ومنها الى قرين بوينت التي تحتضن الحدائق الضخمة urban parks تم بناؤها قبيل استضافة كاس العالم في 2010 وهي متنفس مفضل لاهل كيب تاون لممارسة الرياضة او التمتع برحلة قصيرة مع العائلة ![]() ![]() ![]() ومنها توجهنا الى الواتر فرونت كالمعتاد ![]() ![]() ![]() دخلنا سوق الطعام food market اللي يجمع تحت سقفه محليين يقدمون اطيب الاكلات ![]() هذا كنه كاتب الركن التونسي ياويله من ام زياد ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() وهذي سمبوسه بانواع مختلفة جربنا كم نوع شغلهم تمام ![]() ![]() ميدان النبلاء وكم فرقة تعزف امامه ![]() ![]() ![]() شطرنج بالهواء الطلق ![]() ![]() وقعدنا بمطعم يعتبر من افضل مطاعم الستيك في كيب تاون وهذا اسمه city grill ![]() وهذي طلباتنا ![]() سلطة يونانية ![]() سلطة سيزر ![]() ستيك فيليه مع بطاطس مهروسة ![]() ستيك فيليه مع رز ![]() ![]() الفاتورة 450 ريال واشوفها معقولة جدا بمعدل 70 ريال للستيك بسبب الحجم 300 جم والنوع بينما باقي المطاعم هنا من 40 الى 50 ريال ل 200 جم ياليت تقارنون الاسعار مع مطعم تكساس او ستيك هاوس عندنا لاحظوا ان النادل لم يكتب شيئا على الفاتورة لتذكيري بالبخشيش و حضرت فتاة لسحب المبلغ لعدم احراجنا بالدفع ![]() |
|
|
|
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
(16)
St. Georges Mall أحد الشوارع الجميلة وسط المدينة وهو مخصص للمشاة يحتضن الكثير من المحلات والمطاعم والكافيهات يوحي لك بانك تمشي وسط احد المدن الاوروبية ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() على خطوات منه يقع قرين ماركت سكوير ![]() وفيه السوق المحلي اللي يتم نصبه يوميا في الصباح و فكه تماما عند حلول الساعة الخامسة مساء يبيع التحف والاشياء الرخيصة لم ارى فيه ما يستحق الاهتمام ![]() ![]() ![]() ![]() (17) خلال سنوات مضت كانت المواصلات معضلة كبيرة للسواح بسبب نظام القيادة البريطاني ولارتفاع اسعار النقل بمختلف فئاته (متوسط سعر السائق مع سيارة الى 6 مساء كان 250 ﷼ في العام 2004 ) و لان كيب تاون من المدن التي لا تعرف المستحيل كما هو نيلسون مانديلا فقد تغلبت على هذا الغلاء الفاحش بامرين : الاول : الاهتمام بتطوير قطاع المواصلات الى ان تم نشر باصات رائعة تجوب المدينة و تنقلك بين اطرافها بسعر زهيد بنظام الكروت المدفوع مثل باصات لندن لدرجة ان المشوار ممكن يكلفك من 3 الى 5 ريال بل ينقلك من والى المطار بحيث يكلفك من المطار الى وسط المدينة 25 ﷼ وهذا كرت ماي كونكت تشتريه من المحلات و تشحنه مثل اللي بلندن وهذا احد الباصات ![]() الثاني : السماح لاوبر بالعمل وسط استياء كبير من المحليين غير مفهوم التاكسي هنا و قضى على استغلالهم للسائح مشوار من وسط المدينة الى السوق بسيارة 7 اشخاص يكلفني 10 ريال من وسط المدينة الى سوق كانال ووك البعيد بسيارة كبيرة حوالي 20 ﷼ ومن وسط المدينة الى المطار مع اوبر حوالي 45 ﷼ لذا قبل وصولك هنا حمل تطبيق اوبر و استمتع شخصيا محمل بطاقتي الائتمانية على الموقع و بمجرد وصولي لمشواري لا احمل هم الكاش بل يتم الخصم منها مباشرة وعن الامور المالية سنتحدث لاحقا (18) يبدو ان الجو صافي اليوم فنحن نرى حركة التلفريك على جبل الطاولة لذا يبدو انه يوم مناسب للزيارة طلبنا اوبر و ماهي الا دقائق ونحن عند الجبل يتحرك التلفريك بشكل دائري لاتاحة الفرصة للجميع بالرؤية من جميع الزوايا الغريب ان التلفريك يعمل من العام 1929 يعني 88 عام وهو عبارة عن عربة واحدة تتسع لقرابة 65 شخص كما اذكر الكبير حوالي 70 ﷼ والصغير 35 ﷼ ![]() وها نحن نصور من اعلى الجبل ![]() ![]() الجو بارد جدا هنا بالتاكيد تحت الصفر لذا لابد من الاحتياط بالملابس مع قفازات و سكارف وغطاء للراس اقول لك جيب البيت كله معاك ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الجلسات بالاعلى ![]() تم اختياره احد عجائب الطبيعة السبع ![]() |
|
|
|
#8 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
(19)
كيب تاون اجمل بكثير مما تتوقع مدينة تدهشك في كل احوالها وتجبرك على احترامها ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ينبغي الاحتياط عند التصوير في مواقع كهذه لقوة الهواء بالاعلى ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() (20) نرغب في البقاء هنا لمدة اطول لمشاهدة الغروب ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() نزلنا في اخر رحلة لاسفل الجبل وكان من الصعب الحصول على اشارة جيدة لطلب اوبر توقع اصحاب التاكسي اننا وقعنا في المصيدة كنا اخر المتواجدين هناك ولاحظت باص myciti متوقف بالاعلى سالته وش عندك هنا ؟ وين تشتغل ؟ ![]() قال طال عمرك انا باص مجاني اوصلكم للمحطة اسفل الجبل ومنها تدبرون اموركم ![]() بعد ما وصلنا للمحطة اسفل طلبنا اوبر وعلى مول كانال ووك |
|
|
|
#9 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
(21)
كانال ووك يعتبر اكبر مركز تسوق في افريقيا مع لمسة من الفخامة يفتح من 9 الى 9 وفيه اكثر من 400 محل غالبها لماركات عالمية وهو ضمن سنشري سيتي اللي تحتوي على فنادق فخمة وبنايات سكنية ومدينة ملاهي والكثير غير ذلك بلا شك هي اي سنشري سيتي تستحق الزيارة وتخصيص يوم كامل لها ![]() ![]() ![]() ![]() من اشهر الكافيهات هنا وتجده بكل مكان MUGG & BEAN ![]() ![]() ![]() ![]() شركات الموبايل الثلاث لها فروع هنا CELL C + MTN + VODACOM (22)اتفق الجميع على الشعور بالجوع ومن اكثر الاخطاء شيوعا ان تذهب للمطاعم وانت جائع حقا بالتاكيد ستطلب اكثر مما تحتاج وتندم على ذلك ولات حين ندم الكل اشار على اوشن باسكت الشهير هنا تشبه شهرته شهرة البيك عندنا في جدة الا ان هذا المطعم يختص بالماكولات البحرية والسوشي وهو بارع فيها ![]() ![]() طريقة التقديم جميلة ![]() ![]() ![]() ![]() لا زالت الفاتورة معقولة 277 ﷼ رغم اننا طلبنا كثير هنا الفاتورة "قبل" ![]() وهنا "بعد" والكتابة لي بعد اضافة البخشيش لهم ![]() تقييمي للمطعم : 7 من 10 حيث انه احضر الشوربة بعد ماقطعنا نص المسافة بالاكل والمفروض البداية تكون فيها كما انها لم تكن جيدة ابدا الخدمة جيدة والاكل جيد والجو العام جيد لكنه لا يرتقي لدرجة مطاعم الستيك هنا |
|
|
|
#10 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
(23)
اذا كان لدى لندن سوهو فان كيب تاون لديها لونق ستريت كما قلت لكم فان النظام البريطاني هنا سائد في كل شي يعتبر هذا الشارع من معالم كيب تاون و ارى زيارته هامة لمن يرغب في معرفة الكبتانيون عن قرب حديثنا سيكون عن لونق ستريت وهو قلب المدينة النابض وعينها التي لا تنام شارع ذو اتجاه واحد يعاكسه في الاتجاه شارعي LOOP و ADDERLEY لكنه اكثر شهرة منهما فما ان يتبادر للذهن اي احتفال لدى الكبتانيون الا قصدوا شارع لونق على الفور وعلى الرغم انه ليس بذاك الطول حيث انك تستطيع قطعه مشيا من اوله لاخره الا انه يحتضن كل ما يخطر ولا يخطر على بالك تجد عليه شتى انواع المطاعم والكافيهات والتحف الاثرية والمباني التاريخية قد يعود بعضها للعام 1800 ميلادي كما تجد عليه سكن بيوت الشباب او مايسمى hostel وعليه مبنى vfs لتمديد الفيزا وبيوت الموضة وفي نهايته تجد الحمامات التركية حيث كان ارتيادها يعتبر نوعا من الترف وهي تعمل الى الان والجميل انك تجد كل هذه المباني متراصة بالوان زاهية و اطوال مختلفة والبعض منها ذات بلكونات مهيبة تطل على الشارع القديم في منظر اخاذ ما ان تبدا المحلات في الاغلاق عند الساعة الثامنة مساء حتى يبدا منظر الشارع في الاختلاف عن ما كان عليه في الصباح حتى رواده يختلفون تماما تغلق المطاعم المعروفة مثل ماما افريكا الساعة 11 مساء بعدها يجب تجنب الشارع من قبل الجميع حيث ترتفع اصوات الموسيقى وتبدا الاجساد في التراقص على الرغم من تواجد الامن بشكل مستمر الا ان غالبية المشاكل خاصة السرقات تحدث في ساعات متاخرة من الليل لذا وجب التنويه الشارع في سنتر المدينة تماما ويسمى السنتر CBD وتعني CENTRAL BUSINESS DISTRICT ![]() ![]() هذا مطعم ماما افريكا يقدم الكثير من الماكولات المحلية مع فرقة غنائية تقدم وصلات افريقية وكل مافي المطعم يشير الى افريقيا من الوان الكراسي الى انواع الاكل والجو العام ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() يتفرع من شارع لونق الكثير من الشوارع الفرعية الهامة وعليها معالم اخرى كما يتقاطع معه كل الشوارع الهامة في المدينة لا شك عندي اني لم اعط الشارع حقه ف عليه الكثير من المحال الشهيرة ولم يسعفني الوقت لزيارتها لكني ساكتب عنه مرة اخرى بعد التقاط صور معالمه جيدا (24) واذا كان لدى اللندنيون هايد بارك فان لدى الكبتانيون Company's Garden رغم الاختلاف في المساحة الا ان الهدف واحد وهو ايجاد متنفس للاهالي والسياح تقع الحديقة في السيتي سنتر وهي على بعد خطوات من مكان السكن لذا نذهب لها بشكل مستمر كذلك تعتبر رحلة معتادة للي يدرسون لغة هنا لانها قريبة من المعاهد عدا السناجب والبط والاوز وباقي الطيور يوجد متحفين بالحديقة متحف الفنون الوطني و المتحف الافريقي وكلاهما يعمل الى الساعة 5 مساء يوجد ايضا كوفي شوب بالحديقة يقدم بعض الماكولات اللي اعجبني عنده هو الشاي يعدل المزاج 100% شوفوا روعة موقع الحديقة بالقرب من لونق ستريت ![]() يحد الحديقة فندقين 5 نجوم من جهة السنتر فندق تاج وبجانبه متحف يحكي عن العنصرية وكيف كانت في جنوب افريقيا ![]() ![]() في الويكند تجد بعض الباعة المحليين يعرضون اعمالهم ![]() اشتريت من هذا الشاب طائر افريقي من شغله ب 25 ريال ![]() بالويكند تلقاهم هنا والمناسب اعطاء مثل هذا من راند الى 5 راند اما الشحادين لا تعطيهم ولا هللة والا تجمعوا عليك من كل مكان ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() اللي لابس قميص مربعات كل يوم نلقاه هنا يبيع اشياء مالها قيمة لما شافني قال بالعربي : صدقة ياشيخ قلت له بالانقليزي I have no cash وانا صادق رد علي يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " قل الحق ولو على نفسك " قعدت اضحك يعني كنه يقول انت كذاب ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() فندق نيلسون يحد الحديقة من الطرف الاخر ![]() حسام ولحظة استرخاء |
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدليلية (Tags) |
| 2017, الحالمة, تاون, يومياتي, في, كيب |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 ) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| يومياتي في منتجعات كارلوفاري وبراغ ( الشيك ) | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 22 | 08-26-2018 01:48 PM |
| ذكريـــــات .. جنــوب أفـريقيا 2013 .. كيب تاون .. القاردن روت .. صن سيتي | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 11 | 08-18-2018 08:22 AM |
| كيب تاون ، جنوب افريقيا ، الجوهرة المشعة طوال السنة | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 7 | 04-15-2018 08:32 AM |
| هذه فاتنة الدنيا وحسناء الزمان ~ كيب تاون ~ | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 7 | 01-11-2018 04:09 PM |
| بطاقة زيارة إلى بوسيتانو " الحالمة". | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 1 | 10-30-2017 04:11 PM |