| كَلِمةُ الإِدَارَة |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| جديد المواضيع |
| رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة ( يختص بالعقيدة والفقه الاسلامي على نهج أهل السنة والجماعة) |
الإهداءات |
![]() |
|
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيدنا و حبيبنا محمد - صلى الله عليه و سلم - المبعوث رحمة للعالمين و على آله و أصحابه أجمعين . .================================= ======== إنه لا جدوى من ضياع الجهد . جهد الخيرين الصالحين من الناس في مقومات المنكرات الجزئية الناشئة بطبيعتها من المنكر الأول : منكر الجرأة على الله برفض ألوهيته برفض شريعته في الحياة . إن الجهد الأصيل ، و التضحيات النبيلة يجب أن تتجه أولا إلى إقامة المجتمع الخير .. و المجتمع الخير هو الذي يقوم على منهج الله ، قبل أن ينصرف الجهد و البذل و التضحية إلى إصلاحات جزئية ، شخصية و فردية عن طريق الأمر بالمعروف و نهي عن المنكر . إنه لا جدوى من المحاولات الجزئية حين يفسد المجتمع كله ، و حين تطغى الجاهلية ، و حين يتخذ له شريعة غير شريعة الله . ======== فينبغي عندئذ أن تبدأ المحاولة من الأساس ، و أن تنبت من الجذور ، و أن يكون الجهد و الجهاد لتقرير سلطان الله في الأرض ، و حين يستقر هذا السلطان يصبح الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر شيئا يرتكن إلى أساس . فماذا إذا كان المجتمع لا يعترف – ابتداء – بسلطان الله ؟ ماذا إذا كان لا يتحاكم إلى شريعة الله ؟ بل ماذا إذا كان يسخر و يهزأ من و يستنكر و ينكل بمن يدعوه إلى منهج الله ؟ . ألا يكون جهدا ضائعا ، و عبتا هازلا ، أن تقوم في مثل هذا المجتمع لتأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر في جزئيات و جانبيات من شؤون الحياة ، تختلف عليها الموازين و القيم ، و تتعارض فيها الآراء و الأهواء . ======== فلا بد إذن من ميزان ثابت نرجع إليه بالأعمال ، و لا بد من قيم معترف بها نقيس إليها المعروف و المنكر . فمن أين نأتي بهذا الميزان ؟ من تقديرات الناس و عرفهم و أهوائهم و شهواتهم ؟ – و هي متقلبة لا تثيت على حال – إننا إذن ننتهي إلى متاهة و ضياع . فلا بد ابتداء من إقامة الميزان ، و لا بد أن يكون هذا الميزان ثابتا لا يتأرجح مع الأهواء . ======== عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم - : " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطيع فبلسانه ، فإن لم يستطيع فبقلبه .. و ذلك أضعف الأيمان " فبقلبه .. و ليس هذا موقفا سلبيا من المنكر. فإنكار المنكر بالقلب معناه احتفاظ هذا القلب بإيجابيته تجاه هذا المنكر .. و هذا ما لا يملك أحد أن يحول بينهم و بينه ، إن هم كانوا حقا على الإسلام . |
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
جزاك الله خيراً
|
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
جَزاك الله كلّ خيْرٍ علَى هذَا المقَال القيِّم
|
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
|
|
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
|
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
|
|
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
بَارَك الله بِك وجَزاك الله خَيْرَ جزَاء أخِي ناصح آمين
حَفِظَك الله وحمَاك ووفقَك وأعزَّك بـ الإسْلَام ودمتَ بأمَان الله وحفِظْهِ |
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
|
|
#6 |
![]()
سليلة الأبجدية
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
في ميزان حسناتك وبارك الله فيك استاذ ناصح آمين
|
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
|
|
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
|
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
|
|
#8 |
![]() ![]() |
جزاك الله خير وأثابك
شكرا على ذوقك الراقي وطرحك القيم لروحك الجنة وماقرب اليها من قول وعمل .. مع صادق ودي |
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
|
|
#9 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
|
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
|
|
#10 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
جوزيت كل خير وبورك فيك
تحية |
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 ) | |
|
|