| كَلِمةُ الإِدَارَة |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| جديد المواضيع |
| رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر ( لسياحة ورحلات الطبيعية ) |
الإهداءات |
![]() |
|
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
#21 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
هضبة بينانغ Penang Hill # من أهم الأماكن اللي تحتاج تزورها في بينانغ حيث تعطيك زواية رؤية كبيرة للجزيرة وترى الجسرين بشكل واضح من الجهة الشرقية .. فقط انتبه للوقت والجو .. حاول تجنب الويكند لو كان عندك مجال .. # المكان اللي تقص منه التذاكر غير مكان الدخول .. وهذا الشيء خدعني مرتين .. الأولى لما جيت اقص التذاكر ماشفت زحمه واخذت التذاكر العادية .. والثانية مسار مكان الدخول طويل فلا يبين لك اذا كان في زحمة في الداخل أو لا .. # إذا كان عددكم قليل أو معكم كبار سن فالأفضل شراء تذاكر المسار السريع .. تتميز بسرعة ركوبك للعربة وكذلك كونك أول من يركبها قبل دخول مجموعة المسار العادي .. حيث يوجد كراسي للجلوس تعمل بنظام من سبق لبق .. والبقية ينتظرون وقوفا .. # تذاكر المسار العادي بـ 30 رنقت للشخص .. والمسار السريع دبل السعر ب 60 رنقت .. # يوجد محل للتذاكر في الأعلى فيما لو أردت الشراء أو تغيير نوعية المسار ولكن للأسف يقفل بدري .. # زرنا المكان في الويكند وكان مزدحم ووقت انتظارنا امتد إلى ثلث ساعه في الحالتين .. # في الأعلى يوجد جلسات .. مطاعم عادية ومقاهي ومحلات اسكريم .. ويوجد مسجد ومعبد .. ومنطقة المشي والإستكشاف كبيرة نوعا ما .. # كانت إحدى خططنا لأشقائي وولد اختي هي الصعود مشيا للهضبة وقرأت عنها وكنت مخطط نروح لها على اليوم الرابع (اليوم الحر) .. ولكن حدث أمر في اليوم الثالث ألغى التنفيذ .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() السوق الليلي .. # رحنا له جماعات وافراد ولم اخصص له أي وقت .. فقط كنت امر عليه اذا بروح المسجد المجاور للفندق أو باقطع الشارع جهة الصرافات الالية .. لكن هذي بعض الصور اللي صورتها أو صورها اخوي .. ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
|
#22 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الــــــــــيـوم الثالث: # كانت الخطة في هذا اليوم هي زيارة شاطي القرود ومن ثم القيام بالأنشطة البحرية (الباراشوت _ الجت سكي _ البنانا أو الدونات) على شاطيء الباتوفرنجي الموجود أمام الفندق .. يتم تنظيم هذه الرحلات والأنشطة عن طريق عمالة موجودة على الشاطيء .. والجت سكي والبنانا يمكن عملها ايضا في شاطيء القرود .. monkey beach .. # مررت في اليوم السابق على هؤلاء العمالة وفاوضتهم على رحلة شاطيء القرود وقالوا السعر 300 للمركب ذهاب وتبقى هناك مدة 3-4 ساعات .. والأكل 30 رنقت لكل شخص يعني 600 رنقت .. سألتهم عن الأكل .. قالوا كل شخص سمك ودجاج ولحم .. قلت ما ابغى 10 احسبوا 6 أشخاص .. واتفقنا على 450 رنقت .. وقلت ابغى المركب هنا الساعه 9 وقالوا اوكي .. وعلى كلامهم إنه بعد الساعه 10 ماتقدر تركب من عند الفندق لازم تروح من عند المرسى (ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما رحت إلا من المرسى ) .. ![]() شاطيء القرود Monkey beach # زرت هذا الشاطيء في 2009 وكان نظيف وأعجبني بصراحه خصوصا فكرة الإنتقال بالمركب واصطياد السمك وكان من أولوياتي خلال ترتيب برنامج بينانغ .. # جانا المركب على الموعد وركبنا جميعا وكان فيه 10 كراسي (5 في كل جهة بشكل طولي) وطلبت من العامل توزيع سترات النجاه على الجميع .. # توجهنا داخل البحر قليلا ومن ثم بدأ العامل في إعداد خيوط الصيد والطعم وتوزيعها علينا .. كانت تجربة جميلة حيث تمكن أكثرنا من اصطياد الأسماك الصغيرة خصوصا سعود كل ما اهتز الخيط اعطيته هو وسحبها قال انا اللي صدتها .. أما الوالدة الله يحفظها فكانت من أنصار حماية البيئة البحرية من عبث السائحين وأصرت على معرفة أين تذهب هذا الأسماك الصغيرة هل راح نقدر ناكلها ولا يرميها .. وهو درس تعلمنا إياه دائما .. لاتكن متعتك بما لا يرضي الله حتى في أتفه الأمور .. قال العامل انه يعيدها إلى البحر (وكان يضعها في حوض مليء بالماء) .. # بعد نصف ساعه تقريبا توجهنا للشاطيء ونزلنا هناك (ونفس الأمر هناك النزول على الشاطيء مباشرة لا يوجد مرسى مما يتطلب بعض الحذر) .. سألنا العامل متى نبغى نرجع واعطيته وقت قال يبغى يروح يجيب قروب ثاني .. # في الشاطيء يوجد أشخاص يؤجرون الدبابات البحرية (الجت سكي) والبنانا (الموزة ) وأسعارهم أرخص من الباتوفرنجي .. فقط لا تقبل بأول سعر وفاوضهم .. # استأجرنا الجت سكي لمدة ساعة تقريبا وكان الإتفاق مبدئيا على نص ساعه وبإمكانك التمديد على أساس ربع ساعه فأكثر .. ومن ثم استأجرنا البنانا .. # سبحت قليلا في مياه الشاطيء ويتطلب الأمر بعض الحذر من قائدي الجت سكي والمراكب (كان الشاطيء مزدحم قليلا في ذلك اليوم) .. # أول ما وصلنا سألونا متى تبغون الوجبه وقلنا بعد ساعتين وجتنا الوجبه وكانت باردة اللهم لك الحمد ولكن الجوع لاعب فينا خصوصا بعد الأنشطة البحرية والسباحه .. ونصيحتي لاتحرصون على الوجبه, من الممكن تاخذون معكم خفايف أو ساندويشتات وتخلون وجبتكم بعدين لما ترجعون إلى الفندق .. # الشاطيء تغير كثيرا عن اللي شاهدته قبل سنوات وهو أمر قد يكون غريب على السياحه الماليزية .. كانت المياه غير صافية والمكان غير نظيف خصوصا منطقة الأشجار وبلا شك أن السياح هم سبب رئيسي في ذلك ولكن يبدو أن الصيانه غير متوفرة أو مستمرة .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
|
#23 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رحلة العودة إلى الباتو فرنجي # كل شيء كان يسير على ما يرام والكل مبسوط ويصور صور من هنا وصورة من هناك .. # اقتربنا من الشاطيء وكان الموج عالي بعض الشيء .. وصلنا للشاطيء ونزل اخوي وولد اختي واختي وجيت ابنزل ومعاي فيصل (8 أشهر) وكنت طوال الرحله في الذهاب والعودة شايله في الحامل اللي يوضع على الصدر بحيث اقدر اتحكم في حركته لو تأثر المركب بالأمواج .. # وقفت بعد نزول المجموعة السابقة ومعاي فيصل وكانت اختي واقفة وراي تنتظر نزولي .. وهنا كان الخطأ اللي ارتكبناه .. وقوف أكثر من واحد والمركب يتحرك بسبب الموج .. والحمدلله على كل حال .. ![]() # في تلك اللحظة جاءت موجه كبيرة جدا ضربت المركب بشكل قوي وسقطنا كلنا على أرضية المركب وقذقتنا الموجه من أول المركب إلى أخره من بين الكراسي (تقريبا 3 متر) .. في تلك اللحظات وبشكل فطري كنت احاول حماية فيصل من أي ضربة .. سقطنا الثلاثه على الأرض وسقطت بكامل ثقلي على اختي ونا شايل فيصل وتوقعت ان شيء حدث لها خصوصا ان سقوطنا كان قوي جدا .. نظرت إلى اختي ورأيتها تقف سألتها انتي بخير قالت الحمدلله .. هنا التقطت انفاسي وبديت اشيل نفسي وفيصل .. في هذه الأثناء كان فيصل يبكي بشدة وقمت من الارض وعندما حاولت الجلوس على الكرسي رأيت يده اليسرى تتحرك بشكل لايتحكم فيه إطلاقا وهنا أيقنت انها كسرت (لحالات مشابهه رأيتها خصوصا في لعب كرة القدم) أو ربما تحرك في عظمة المرفق .. ولن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا .. # قام قائد المركب بعد ذلك بالعودة للبحر وسألته ليش قال لازم اخلي الموية اللي دخلت المركب تطلع .. مع صراخ فيصل الشديد بدأت أشعر بالتوتر وأشرت له بأن يد الرضيع كسرت وأريد الوصول للشاطيء بأسرع وقت .. دخل السائق في البحر أكثر وابتعدنا عن الشاطيء وهنا بدأت في أتحدث إليه بعصبية زايدة وطلبت منه بأن يرجع سريعا وكنت انادي وأشير لأخي على الشاطيء بأن يطلب الإسعاف وارفع له فيصل وأشير إلى يده ولكن كان اخوي يحط يده على إذنه بطريقة (وش تقول ما أسمع ) هو انا ناقص وهو بصراحه ما ينلام بسبب أن صوت الموج عالي وبيني وبينه مسافة ..# في ذلك الوقت كنت فعلا تحت الضغط وأحاول الخروج بأقل الخسائر .. رغم صراخ فيصل بين يدي لكن كنت شايل هم الوالدة الله يحفظها كيف بتنزل وهي الأهم .. ولا أدري كيف راح يتوقف المركب في وسط هذا الموج العالي .. في لحظات التفكير في كل شيء جائتني فكرة بالقفز من المركب من أجل أن اصل للشاطيء سريعا لكن كيف اترك البقية ! # ساعدني كثيرا – وأدين لهم بالفضل بعد الله - والدتي وزوجتي واخواتي .. في تلك اللحظات بينما كنت أفكر في كل شيء ومسؤول عن كل شيء وطفل لا يتوقف صراخه بأعلى صوت .. كانت والدتي تستغفر وتسبح ولزمت زوجتي واخواتي الصمت من هول الموقف .. هذا ما كنت احتاجه .. # خف الموج قليلا بحمد الله وعاد المركب للشاطيء وقدر اخوي يسمعني وانطلق سريعا للإستقبال وبمجرد توقفنا اعطيت فيصل لأحد العمال الواقفين بانتظارنا وبدأنا مع ولد اختي في إنزال البقية .. انا في المركب وهو على الأرض .. كان الموقف الأصعب هو تأكدي من نزول الوالدة الله يحفظها ويطول في عمرها بسلام واللهم لك الحمد .. # تسهلت من رب العالمين ونزل الجميع وكأن جبل من الهم انزاح عن ظهري .. ![]() # توجهت مباشرة للإستقبال وهناك لقيت اخوي شايل فيصل مع بعض موظفين الإستقبال (ومعهم الأخ العربي) ومعهم حقيبة كبيرة للإسعافات الأولية والأخ العربي يطمني مشكورا إن شاءالله مو كسر وقالوا نحتاج جوازه وجوازات أي واحد بيروح معاه المستشفى قلت موجودة في خزنة الغرفة وتوجهت الى الغرفة ومعاي موظفة معاها الماستر كي للغرفة والخزنه واخذت جواز فيصل وجوازي ونزلت وكان التاكسي بانتظاري .. قالوا تحتاج احد يروح معاك يترجم لك .. قلت يتكلمون انقليزي في المستشفى قالوا ايه .. قلت خلاص ما يحتاج .. # ركبت التاكسي المنتظر أمام بوابة الفندق ومعاي فيصل وكان بكاءه أخف قليلا الحمدلله وبمجرد تحرك التاكسي والتقاطي الأنفاس قال السائق ان المشوار يكلف 30 رنقت .. بصراحه ما كنت ناقصه في تلك اللحظه .. قلت له .. please drive .. سألته لاحقا بعد دقائق كم يبعد المستشفى قال ثلث ساعه .. قلت معقولة المنطقة مافيها مستشفيات .. قال اليوم أحد كل المستشفيات الحكومية مقفلة وهذا اقرب مستشفى خاص .. # كان المطر "هتان" في تلك اللحظات .. ورغم اني من عشاق المطر والغيوم .. لكن لم يكن له طعم .. كنت أراقب فيصل بين يدي الذي هدأ في بكائه حتى نام .. وبعاطفة الأب أحسست على صدره أن كان يتنفس .. وفي تلك اللحظات وددت لو كان يبكي ولم يكن يغفو دون حركة .. ![]() # في تلك الأثناء كان الطبيب يسألني ويكرر السؤال عن كيف حدث الأمر وكنت أشرح له ما حدث .. كرر السؤال مرتين .. هل أنت من سقط به ؟ قلت نعم أنا ؟ هل أنت وليس أمه ؟ قلت لا أنا .. شعرت في تلك اللحظات من أسلوبه بأن الأمر قد يتم تحويله للشرطة أو أي هيئه مختصة بالعنف ضد الأطفال .. وهو إجراء يتم اتباعه في العديد من بلدان العالم وبدأ يحدث عندنا (وهو بلا شك أمر تنظيمي ومحمود لولا المبالغات في التعاطي معه) .. # اتصلت مباشرة بأختي وطلبت منها الحضور مع زوجتي ومعهم جوازاتهم يبقون مع فيصل فيما لو تم استدعائي للشرطة .. وأرسلت لهم موقع المستشفى .. # طلبوا مني التوجه للإستقبال لفتح ملف وإيداع مبلغ التأمين (500 رنقت دفعتها كاش) وهناك طلبوا مني الجوازات .. # توجهت بعد ذلك لقسم الأشعه وانتظرت قليلا لأن فنية الأشعه ذهبت تصلي وعندما جاءت طلبت مني لبس العازل وتم عمل أشعه لليدين .. كانت لحظات قاسية وأنا امسك بأصابع فيصل من أجل تثبيت يده وهو يصرخ بأعلى صوته .. هناك بدأ الشك يعود لي أنها كسر أو تحرك في عظمة المرفق .. # سألت فنية الأشعة هل ترين شيئا واضحا .. قالت ما اعرف روح شوف عند الطبيب وحسيت كأني ذابح ابوها يوم سألتها هذا السؤال !! # بينما انتظر جاهزية الأشعه وصل اخوي ومعاه اختي وزوجتي .. ها بشر .. قلت إن شاءالله خير .. # توجهت للدكتور بعد ذلك وقال مافي كسر اليد طبيعية ووراني بعض القياسات بين الكتف واليد وقارنها باليد السليمة وقال شوف نفسها ولكنها قد تكون كدمة قوية .. لازم ننتظر 24 ساعه .. إن لم يتغير حالها لازم ترجع لنا بكرة وقت الدوام .. وفك الجبيرة واعطاني وصفة لـ مسكنات اخذتها من صيدلية المستشفى .. # ارسلت للوالدة ابشرها .. الأمور طيبة انشالله .. # توجهت للصيدلية واخذت رقم وكانت مزدحمة .. جا دوري وطلبوا مني الانتظار على بال ما يجهزون الدواء .. # بعد ذلك توجهت مع موظفة الصيدلية للإستقبال عشان تاخذ المبلغ من التأمين واعطوها كامل مبلغ التأمين قلت كم الحساب قالت 276 رنقت قلت خلاص ابدفعها بالبطاقة ورجعولي الكاش .. وتم الحساب من عند الصيدلية .. الحساب يشمل الكشف والأشعه والدواء .. # عدنا بعد ذلك للفندق وتوجهت مباشرة لغرفة الوالدة ومعاي فيصل حتى تطمئن .. # بعد عودتنا من المستشفى دق باب الغرف وكانت لفته لطيفه من الفندق أرسلو لنا رسالة مع شوكلاته وبالونات .. وكانت من نصيب سعود : ) # رغم أن الشمس كانت على وشك الغروب ولكنها كانت نهاية اليوم بالنسبة لنا بعد ساعات عصيبة والبعض نام قبلها .. ![]() |
|
|
|
#24 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الــــــــــيـوم الرابـــــع: # بدأ هذا اليوم مبكرا .. استيقظت الساعه الواحده صباحا على أنين فيصل .. يبكي وهو نائم من يده اللتي لم يعد يستطيع تحريكها إطلاقا وقد أصبح لونها يميل للسواد .. أصابني الهم والأسى على حاله .. بدأت أفكر في الحلول .. اخذته امس العصر ولم يكن فيه إلا طبيب طواريء ولو وديته في تلك الساعه راح نضيع وقت على الفاضي .. بدأ فيصل في الهدوء الحمدلله حتى نام وهنا أشارت علي زوجتي بإلإنتظار حتى الصباح .. على الاقل يكونون مداومين .. قلت ما راح يبين إذا فيه شيء إلا أشعة الرنين المغناطيسي ولست ادري ان كانت تناسب عمره أو لا .. وبدأت اقرأ في الانترنت عن الإصابات المشابهة وهل استطيع أن أجد مستشفى في بينانغ يسوي لي الأشعه .. نمت بعدها ولا أدري كيف كانت النومة .. # استيقظنا الفجر وكان الإنتظار للساعه الثامنه حتى تفتح المستشفيات والعيادات أشبه بالإنتظار لسنة كاملة .. نزلنا للفطور ولا ادري وش فطرت ولا كان له طعم .. بعد انتهائنا من الفطور توجهت للإستقبال وسألتهم عن أي مستشفى أو عيادة أطفال قريبة .. قالوا فيه وحدة قريبة تروح لها مشي بجوار محل 7/11 واعطوني اسم العيادة .. توجهت لها أنا وزوجتي ومعانا فيصل .. # كانت العيادة فاضية مجرد مكتب استقبال (وصيدلية صغيرة) وغرفة الدكتور في الداخل .. دخلت على الدكتور في دقائق وشرحت له كل شي بالتفصيل .. قال اوكي .. خليك شايله وانا ابضغط على يده من عند الكتف للكف .. أي مكان يألمه راح يبكي الولد على طول .. وفعلا بدأ بالضغط عليها من فوق لتحت وفيصل يوزع ابتسامات بما إني شايله والهيه .. والحمدلله لم يبكي او حتى يلتفت للدكتور .. قال واضح انها كانت كدمة قوية لكن الأطفال والرضع يكون شفاؤهم منها اسرع .. قلت وش السبب اللي خلى الحالة تسوء أمس في الليل .. قال عادة الكدمات ما يشد الألم فيها إلا بعد الضربة بوقت يوصل إلى يوم كامل وهذا اللي حصل معاه .. سألني عن المسكن اللي اعطوني هو وعلمته (باريستمول) واعطاني مسكن آخر ووصف لي تأثيره وطلب منا التعامل معه وكأن يده مافيها شيء على أساس يقدر يرجع يستخدمها بشكل سليم .. # خرجنا من عنده واخذت العلاج من الصيدلية ودفعت كامل الحساب (95 رنقت) .. ![]() ![]() ![]() ![]() # توجهت بعد ذلك لغرفة الوالدة الله يحفظها ابشرها بحال فيصل وشعوري هو ذاك الشعور الذي كنت احس به في زمن مضى حينما كنت طفلا حاملا شهادة تفوقه ولكن في هذه المرة هي شهادة الإقرار باللطف والمن والفضل من رب العالمين .. اللهم لك الحمد في كل وقت و على كل حال .. ووقتها طلبت من كل اخواني واخواتي التوجه للشاطيء وإكمال البرنامج .. مانع البعض بسبب موقف الأمس قلت (داوها باللتي كانت هي الداء) .. اللي متعقد من امس ينزل يحلها تحت .. ![]() # توجه البعض إلى الشاطيء وجربوا البراشوت والجت سكي والدونات وتوجه البعض الآخر مع الوالدة للجلسات الموجودة حول المسابح يتقهوون .. بينما قضيت وقتي في المسابح المنتشرة .. خلص سعود الساعتين الأولى واخذته معاي للمسابح الخاصة بالصغار وعاد بعد ذلك لمنطقة الألعاب حالف انه اخر واحد يطلع .. # خلال وقت العصر بدأت الغيوم تتجمع وأصبحنا نشاهد البرق وهنا خرج الكثير من الموجودين من المسابح وتوقفت الأنشطة البحرية ولكن رجع كل شيء بعد أقل من ثلث ساعه .. # كان مشمول في الباقة اللي اخذناه عشاء لمرة واحدة في بوفيه الفندق وكنا مخصصين ذاك اليوم لأن كل يوم نوع من العشاء وكانت تلك الليلة International ولكن اللهم لك الحمد على النعمة .. الجميل هو تخصيص قسم للصغار .. # كان ذلك هو يومنا الأخير في فندق القولدن ساندز واللي كنا مخططين له يوم حر وكنا نفكر في صعود هضبة بينانغ على الأقدام ولكن تجري الرياح بما لاتشتهي السفِن .. وأمر المؤمن كله خير .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
|
#25 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الــــــــــيـوم الخامس: # كان هذا يوم خروجنا من فندق القولدن ساندز وتوجهنا لفندق لكزس ذو المسابح الخاصة .. افطرنا الصباح وتوجه البعض لغرفة الغسيل الموجودة بجانب منطقة ألعاب الأطفال .. وهي كما اسلفت في جزء الفنادق تشتري لها أفياش بـ 20 رنقت لكل غسلة أو تنشيف من المحل بجوار البوفيه ومقابل الإستقبال .. والغسالات حجمها كبير .. # اتفقت مع السائق في اليوم السابق على القدوم الساعه الواحده ظهرا حيث يستغرق المشوار إلى فندق لكزس ساعه كامله لأنه في الطرف الثاني من الجزيرة .. وقلت نوصل هناك بدري نستغل بقية اليوم في الفندق .. # بعد الفطور مريت على الإستقبال وقلت ابطلع الساعه الواحدة ظهرا قالوا ما عندك مشكلة وطلبت تقفيل الحساب عشان ما اتأخر في الخروج .. وكنت دفعت مبلغ الحجز مقدما عند عمل اجراءات الدخول وفوقه التأمين 500 رنقت كاش .. # كان المبلغ الإضافي هو 618 رنقت وكان مجموع وجبات الفطور لأختي وولد اختي (اللي حجزوا متأخر من الأساس وحجزت الفندق قبل ما يقررون يجون معانا) وكذلك بوفيه العشاء لهم .. طبعا في بعض الأيام لم يفطر البعض وبالتالي لم يكن حسابهم لكامل الأيام .. كان في شوية لخبطة في الحساب .. حسبوا الفطور ولم يحسبون العشاء وصححت معاهم الفاتورة .. # هنا نقطة مهمة .. عندما قرروا اختي وولد اختي اللحاق بنا كنت أفكر في حجز غرفة إضافية ولكن كان الفندق محجوز بالكامل لتلك الفترة وما كان فيه حجز إلا في فندق آخر يبعد 500 متر ولا كان ودي بصراحة .. قلت ابتصرف هناك وهو ما حدث .. إضافة سرير مع الفطور راح تكون أرخص بكثير من لو حاولت تحجز غرفة إضافية خصوصا إذا كانت مساحات الغرف معقولة .. وما يميز غرف فندق القولدن ساندز أن بعضها مجهزة بالسرير الثالث مجرد تفتحه من الدولاب .. # كانت كل اغراضنا جاهزة بحدود الساعه 12 ظهرا وطلبنا العمال يجون ياخذونها للأسفل وانتظر الاغلبية في بهو الفندق .. وعلى الساعه 1 ظهرا جات سيارتين .. الباص الصغير 11 راكب وسيارة اخرى صغيرة كانت بتنسيق مع السائق (ريس) .. لم يحضر هو ولكن أرسل بعض من يعملون لديه .. كانت التكلفه الكلية 180 رنقت للمشوار وهو أبعد من المطار .. وبالمناسبة لم ادفع لهم الحساب .. قالوا (ريس) بينسق معاك .. وقال لي اعطيها السائق اللي بيودينا لكاميرون في اليوم التالي وهو ما حصل .. فندق لكزس Lexis Suites Penang ![]() # تم الحديث عن الفندق بالتفصيل في جزء الفنادق في بداية التقرير على هذا الرابط (الرد رقم 28 و 29 ) .. # بمجرد دخولنا توزعنا على الغرف وكانت وقت الإستمتاع بالمسابح حتى قريب المغرب .. وقتها نزلنا للدور المخصص للأنشطة الترفيهية ومنها جرب سعود اللعب في منطقة الألعاب وبسيارات الريموت .. وكانت فيه ألعاب (تنس طاولة - شطرنج - كيرم ) بالإضافة إلى مقهى ومحل سبا .. واللي ما يكفيه مسبح الغرفة فيه مسبح كبير في هذا الدور .. ![]() ![]() ![]() # طلبنا بعد ذلك العشاء من مطعم الفندق وكانت اسعارهم معقولة جدا رغم عدم توفر بعض الأصناف الموجودة على القائمة .. # اخواني وولد اختي جربوا المطعم الياباني الموجود في الدور الأرضي من الفندق وعلى كلامهم انه كان ممتاز .. # استغلينا المسبح منذ بداية صباح اليوم التالي وهو يوم سفرنا إلى كاميرون هايلاند حيث كان موعدنا مع السائق حدود الساعه 11 صباحا .. # فطور الفندق غير مشمول مع سعر الغرفة ولكن يكلف 38 رنقت للشخص والأطفال مجانا وكان يستاهل بصراحه ولا كان البوفيه مزدحم .. ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
|
#26 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
كاميرون هايلاند Cameron Highland (3 أيـــام) ----------------------------------------- ![]() # تتميز كاميرون هايلاند بأنها من أعلى المناطق في ماليزيا وترتفع قمم جبالها إلى 2000 متر فوق سطح البحر وهي سلة فواكه ماليزيا حيث تعتبر مصدر رئيسي للفواكه والشاهي .. ويميزها كذلك جوها العليل المغاير تماما لبقية المناطق السياحية المشهورة .. فهو رائع نهارا مع برودة قليلة ليلا لاتحتاج معها سوى إلى جاكيت خفيف أو ملابس ذات أكمام طويلة .. ومعدل درجات الحرارة فيها بين 10-25 درجة مع متوسط 18 درجة مئوية .. # الطريق لها رائع من ناحية المناظر .. ولكن بسبب المنحنيات قد يكون متعب للعائلة والأطفال وقد يسبب الغثيان .. الطريق لها من بينانغ أفضل من كوالا من ناحية حالة الطريق وكذلك تصميمه .. لذلك أنا ضد الذهاب لها والعودة في نفس اليوم وأرى أنها تستحق يومين أو 3 على الأقل خصوصا للعوائل وأرى متعة الجو فيها أهم من أماكنها السياحية .. وبالنسبة للوالدة كانت أجمل الأماكن اللي زارتها خصوصا مع الإطلالات الجميلة لغرف فندق الكوبثورن .. # يوجد أكثر من منطقة للسكن (تاناراتا – برينشانغ- رينقلت....) وتنتشر بها الفنادق المتوسطة مع فندقين 5 نجوم فقط وعدة فنادق 4 نجوم .. لكنها في الأغلب مستواها عادي وكما أسلفت في جزء سابق لاتقارن ببقية مناطق ماليزيا من ناحية المستوى والخدمات الفندقية .. المناطق تبدأ من رينقلت ومن ثم تاناراتا ومن ثم برينشانغ صعودا حتى الوصول لفندق الكوبثورن .. يعيبه انعدام المطاعم الحلال حوله وبعده عن المحلات التجارية الأخرى وهي جميعها موجودة في وسط كاميرون خصوصا تاناراتا ولكن يميزه الحدائق والمزارع من حوله .. # فيما لو عدت إلى ماليزيا إن شاءالله سوف تكون الكاميرون من الأولويات ولكن اعتقد اني راح استأجر سيارة .. هي أكثر مكان بعد لنكاوي تمنيت معاي السيارة .. الــــــــــيـوم الأول: # كنا ننزل للفطور على دفعات في فندق لكزس .. البعض دفع قيمة الفطور في المطعم والبعض سجلها على الغرفة ودفعت المبالغ المتبقية عند تسجيل الخروج (خصم بعضها من التأمين) .. وكان تسجيل الخروج (التشيك أوت) سريعا كما هو تسجيل الدخول .. # كان اتفاقنا على جميع تنقلات بينانغ والسفر من بينانغ إلى كاميرون مع السائق (ريس) وهو كما ذكرت في أجزاء سابقة اخذت رقمه من موضوع أرقام السائقين الموجود في المنتدى .. ارسلت لكذا سائق عن طريق الواتسب قبل السفر لكن كان هو الأسرع تجاوبا .. أسعاره ليست غالية مقارنة بغيره ولكن ليس مرنا جدا في مسألة التفاوض ولكن تجاوبه السريع واحترامه للوقت يغطي على هذي النقطة لأن بالعدد اللي معاي ماشاءالله ما راح تكون الأمور بنفس المرونة فيما لو كان العدد أقل .. طبعا انا ما قابلته إلا يوم الجولات وبقية الأيام كان يرسل سائقين آخرين متعاونين معه ولكن فهمت من أحدهم أنه هو رئيس المجموعه (يعملون بشكل خاص كشركة أو متعاونين معه ولكن غير مسجلين نظاميا لتفادي الرسوم الحكومية) .. بينما أغلب الهنود يعملون مع شركات مسجلة (باصات يكون عليها خطوط خضراء) ولهم علاقاتهم الجيدة بموظفين الإستقبال وخدمات الضيوف في الفنادق والأسعار دبل .. # جاء السائق في الموعد .. شاب ماليزي خلوق .. وانطلقنا مباشرة نحو وجهتنا الثالثة في ماليزيا .. كاميرون هايلاند .. وهي المرة الأولى لنا جميعا لزيارتها .. وهي بلاشك وجهة تقدم شيء مختلف عن بقية المناطق في ماليزيا .. الجو البارد العليل والجبال الرائعه اللتي تنتشر عليها حدائق الشاهي والفروالة إذا ما تغاضينا عن انخفاض مستوى الفنادق فيها بشكل عام مقارنه بمستواها في جميع مناطق ماليزيا .. # كان الطريق عبر الجسر الجديد (الجنوبي) الذي يربط بينانغ ببقية ماليزيا وكان رائعا بلا شك وأكملنا الخط السريع بإتجاه ايبوه وتوقفنا في إحدى المحطات للراحة قبل إكمال الطريق .. ياخذ الطريق من بينانغ إلى كاميرون تقريبا 4 إلى 5 ساعات ويمر بطريق جبلي في منتهى الروعه وهو أحدث ومصمم بشكل أفضل من الطريق القادم من كوالا .. # لم يكن لدينا خطة لذلك اليوم وكنا مخلينه يوم حر خصوصا اننا ما راح نوصل إلا قريب العصر وأغلب الأنشطة في كاميرون يقفلون قبل الليل .. لكن خلال الطريق عرض على السائق التوقف في مصنع صغير للشوكلاته وحديقة الشاهي Cameron Valley وقال هي على طريقنا ونتم دافعين حق كامل اليوم ونا راح ابقى في كاميرون إلى بعد بكره عندي زباين راح اوديهم لبينانغ (ولكن اعطيته مبلغ اضافي لاحقا رغم عدم طلبه أي شيء) .. كنت متردد خوفا من تعب الوالدة والأطفال يكون المشوار طويل عليهم خصوصا مع الطريق الجبلي .. لكن وافق الجميع على الاقتراح وقلنا توكل على الله .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() مصنع الشوكلاته Avant # مصنع صغير بعد الطريق الجبلي و قبل الوصول إلى كاميرون ويوجد معه حديقة صغيرة .. # لم ندخل المصنع ولم نسأل عن الدخول له وإنما دخلنا للمحل الخاص به ويجاوره (أو من ضمنه) مقهى وحديقة فراولة ويوجد كذلك ألعاب مناسبة للأطفال .. # كان المحل يبيع أنواع مختلفة من الشوكلاته اللذيذه بصراحه .. # توقفنا قريب نص ساعه أو أقل وأكملنا المشوار بإتجاه حديقة الشاهي .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() --------------------------------------------------------------------------------------------------------------- مزارع الشاهي Cameron Valley # في بداية منطقة الكاميرون من الناحية الشمالية وهي لاتضاهي مزارع بوه القريبة من وسط كاميرون ولكن المقهى ومسارات المشي بين أشجار الشاهي وإطلالتها ينافسها بصراحه .. # توقفنا فيها لشرب الشاهي وأكل بعض الخفايف وطلعنا انا وسعود وولد اختي إلى قمة الجبل حيث يوجد جلسة ذات إطلاله جميلة .. # تنطلق منها رحلات بالدبابات وسيارات الدفع الرباعي .. # يوجد مسجد صغير في الجهة الأخرى من المواقف .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() مزرعة الخزامي Lavender Garden # تبعد 5 دقايق بالسيارة بإتجاه كاميرون وهناك جزء مخصص للخزامى ومحل يبيع منتجات الخزامى وأنواع اخرى من الزهور (تستطيع قطفها وشراؤها بمبلغ زهيد) # الدخول كان بـ 8 رنقت للشخص البالغ والمكان له امتداد تحتاج للصعود للأعلى .. # المصورين راح ينبسطون في هذا المكان .. # يوجد أقسام أخرى في الجهة العلوية تستاهل الزيارة .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الوصول للفندق والعشاء Copthorne فندق # وصلنا بعد ذلك للفندق وهو يبعد حدود 10 دقائق من مزرعة الخزامى وموقعه يعتبر في أعلى كاميرون وهذي كانت ميزة قوية له .. تحدثت عن الفندق بالتفصيل في جزئية الفنادق ( فندق الكوبثورن ) # بعد أن أنهينا اجراءات السكن وتوزيع الغرف طلبنا من سائق الباص توصلينا لوسط البلد (برينشانغ أو تاناراتا) لشراء بعض الأغراض من السوبرماركت وإحضار العشاء .. |
|
|
|
#27 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الــــــــــيـوم الثـــــانـــي: # كان هذا اليوم مخصص للجولات وكانت أغلب وجهاتنا قريبة من ناحية المسافة .. مزرعة الفراولة أمام الفندق ومزرعة الشاهي (بوه) تبعد عدة كيلومترات ولكن على طريق جبلي بالإضافة إلى جبل برينشانغ Mossy Forest وهو على نفس الطريق الجبلي لمزرعة الشاهي ولكن أبعد .. # فضلنا أن تكون مزرعة الفراولة آخر شيء لأنها قريبة نروح لها مشي وقت ما نبغى .. نزلت لخدمات الضيوف في الدور الأرضي وسألتهم عن أي رحلات لمزرعة الشاهي والجبل وقالوا نوفر جولات 4 ساعات بـ 300 رنقت تقريبا بس من دون الجبل !! اتصلت بنفس السائق اللي جابنا أمس لأنه موجود لكني صحيته من النوم قال انا وديت زباين قبل كذا للجبل وسيارتي وقفت في نص الطريق بسبب صعوبته وزعلوا علي .. قلت تعرف أحد قال ابشوف لك ..وفعلا خلال دقائق اتصل فيني شخص عن طريقه قال انا اوديك بـ 250 قلت توكلنا على الله .. جبل برينشانغ Mossy Forest # قد لايكون وجهة مشهورة بين العوائل العربية ولكنه مقصد رئيسي للكثير من غير العرب سواء من الماليزيين أو غيرهم. # قمة الجبل تقع على الحدود بين ولايتي باهانج وبيراك وهي أعلى قمة في ماليزيا تستطيع السيارات الوصول لها .. # يوجد جسر خشبي ذو مسار ودرج رائع بين الأدغال صعودا ونزولا ولو كان الجو صافيا سوف تشاهد مناظر في قمة الروعة .. # وقت ذهابنا كان الجو ضباب بالكامل رغم ان الجو مشمس في الأسفل (يقع فندق كوبثورن في أعلى جزء في كاميرون وارتفاعه قرابة 1600 متر فوق البحر .. بينما ارتفاع الجسر الخشبي يزيد عن الـ 2000 متر فوق سطح البحر) .. # وصلنا إلى نهاية الجسر الخشبي وعدنا إلى الباص وكان اشقائي وولد اختي سبقونا إلى برج الإتصالات القريب (يبعد 3 دقائق بالسيارة – 750 متر) .. # البرج قديم جدا والصدأ في كل مكان وللأسف بسبب الضباب ما شفنا شي لكن بالتأكيد راح يكون المنظر في قمة الروعه لو كان الجو صافي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
|
#28 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
مزرعة الشاهي Boh Farm # يوجد مزرعتين مشهورة لنفس الشركة وهي الشركة الأكبر في ماليزيا حيث تنتج معدل 4 ملايين كيلو من الشاهي سنويا (70% من إنتاج ماليزيا) وكانت قد تأسست قبل أكثر من 80 سنة على يد أحد المستعمرين الإنقليز. # ماتتميز به مزرعة Sungei Palas هو وجود جولات داخل المصنع ولكن في أوقات محددة .. يوجد صالة يعرض بها فلم قصير عن تاريخ الشركة وكذلك لوحات توضح نفس الأمر .. # كذلك يتوفر محل يبيع منتجات الشركة والأهم هو المقهى المطل على المزارع والمناظر اللي ترد الروح .. # عند وصولنا للمزرعة تحجج السائق بأنه لم يتبقى سوى ساعة واحدة فقط لنهاية الجولة قلت بنقعد على راحتنا وان زاد الوقت زودتك .. وهو ما حصل لاحقا .. # عند العودة ذهب الجميع بالباص و فضلت العودة مشيا إلى الفندق حيث كان الوقت لم يتجاوز الساعه الثالثه عصرا والطريق نزول في حدود 4 كيلو إلى الفندق والجو (هتان) .. ومريت على السوق الشعبي المجاور للفندق وهو سوق خضار من إنتاج المزارع المحيطة وكذلك بعض الأكلات الشعبية .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ---------------------------------------------------- السوق المحلي ---------------------------------------------------- ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() مزرعة الفراولة Raaju’s Hill Strawberry farm # تقع أمام فندق الكوبثورن مباشرة .. # تستطيع قطف الفروالة بالوزن .. أٌقل شي نصف كيلو بـ 30 رنقت ومازاد عنها كل 100 غرام بـ 6 رنقت .. # يوجد مقهى بسيط تقدر تطلب منه الشوكلاته وأي مشروبات ساخنة وتاكل الفراولة اللي جمعتها أو تقدر تاخذها معك لو بغيت .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
|
#29 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الــــــــــيـوم الثالث: # كنا قد زرنا أهم الأماكن .. لم نخطط لأي زيارات للفترة الصباحية وفضل الجميع البقاء في الغرف بعد الفطور والإستمتاع بإطلالات الفندق (وكما ذكرت سابقا هذه أحد أهم مميزات فندق الكوبثورن) .. # رأيت في الأمر فرصة لتجربة مغامرة أخرى خصوصا أن الجو كان مشمس أكثر من الأمس وهو ما حصل .. فيكم شدة ياشباب قالوا توكلنا على الله .. # فضل بقية العائلة زيارة حديقة النحل المجاورة و حديقة خزامى مجاورة لها .. مغامرة الصعود إلى جبل أرو Mini Irau hiking adventure # كان الجو مشمسا بشكل أفضل من اليوم السابق .. وماكنت ابغى افوت هذي الفرصة .. # كانت الفكرة في الصعود إلى قمة جبل أرو من قمة جبل برينشانغ أو الجسر الخشبي في Mossy Forest وكنت قد قرأت مسبقا بعض المعلومات .. تستغرق رحلة الذهاب والعودة لنقطة البداية 6 ساعات .. رغم قصر المسافة بينهم (حدود 2 كيلو ونص) لكن ستضطر إلى النزول من قمة برينشانغ ومن ثم الصعود إلى قمة أرو وهو أعلى بحدود 100 متر .. لكن الطريق في أغلب الوقت صعب بسبب الطين والوحل خصوصا مع الأمطار .. وقمة متعته هي في حالة كان الجو صافيا سوف تشاهد مناظر رائعه كونك على قمم الجبال .. # كانت البداية في البحث عن مواصلات تختصر علينا الـ 7 كيلو صعودا إلى الجسر الخشبي .. عند نزولنا للإستقبال مع خدمات النزلاء في الفندق قالوا 80 رنقت .. تركناهم وتوجهنا للشارع الرئيسي .. # وقف لنا أكثر من شخص ومجرد ما نقول لهم الجبل يعتذرون حتى أهل السيارات ذات الدفع الرباعي لين ما وقف لنا شايب صيني معاه سيارة سيدان تشك انها تمشي من قدمها وحالتها .. قال اوصلكم بـ 40 رنقت .. توكلنا على الله وحنا فاطسين ضحك شاكين انها بتوقف مع اول طلعة .. وما شاءالله عليه .. كانت السيارة أشبه بصاحبها .. شايب ولكن محافظ على صحته ماشاءالله .. بل أصبح يتجاوز السيارات الحديثه ذات الدفع الرباعي !! وكان الطريق مليء بالكثير من السياح والزوار خصوصا انه ويكند والكل مستغرب من هذي "النتفه" اللي شايلة 5 اشخاص وتتجاوز السيارات الرباعية .. في حدود ربع ساعه وصلنا للجسر الخشبي وبصراحه صفق له الجميع على الأداء الرائع واعطيناه 50 رنقت بدل اللي اتفقنا عليه .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() # الطريق كان طيني وزلق يحتاج للحذر الكبير خصوصا مع أغصان الأشجار اللتي تغطيه من تحت وفوق .. ولم يكن المسار خاليا من الأغصان عكس مغامرتنا الأولى بل كان المسار الآن هو ما تستطيع المرور من خلاله .. # كانت التجربة مثيرة من بدايتها ورغم استغرابي لطول الوقت بالنسبة للمسافة غير الطويلة ولكن عرفت هناك السبب بسبب صعوبة المسار وبسبب النزول والصعود بين الجبلين .. # قابلنا مجموعة أو مجموعتين عائدين من القمة وكانوا قد انطلقوا في الصباح الباكر وكنا نسألهم عن الوقت واتفقوا على الوقت الذي نحتاجه للوصول .. 3 ساعات لكل اتجاه .. # كان النزول في البداية سهل ولكن بدأت المشقة الحقيقية عند الصعود مرة أخرى .. # كنت استخدم تطبيقين في الجوال (تطبيقات الجري LFconnect & RunKeeper) وهم يعملون على الGPS في حالة إنقطاع ابراج الإتصالات .. وميزتهم تحديد المسافة اللتي مشيناها وبعض المميزات الأخرى .. # كان هناك علامات ترقيم على مدى المسار بحيث يمكنك تحديده في حالة الضياع وكان هناك بعض المسارات المرادفة في حالة صعوبة المسار الأساسي لكنها ترجع بك إليه .. # كانت هناك لوحتين فقط على المسار تحدد المسافة للقمة وللبداية .. # وصلنا للقمة الصغرى Mini Irau وهي بإرتفاع 6666 قدم (2032 متر) وعلى بعد 1.75 كيلو تقريبا من البداية وكان الجزء الأخير وعر جدا .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() # ارتحنا قليلا في القمة الصغرى ومن ثم بدأنا في طريق العودة وكان الأمر فيه من الصعوبة الكثير خصوصا مع إنقلاب المسار إلى وحل واستمرار هطول المطر بغزارة .. وتحولت ملابسنا وأحذيتنا إلى اللون الطيني : ) .. # بلغ من التعب مبلغه قبل الوصول لنقطة البداية بسبب وعورة الطريق وقبل الوصول وجدنا شاب وشابة بريطانيين وسألناهم عن وجهتهم حيث لم يبدو عليهم أي مظهر للإستعداد لما هو قادم وقالوا نبغى نروح للقمة ! نصحناهم بشدة في عدم المجازفة بسبب خطورة المسار وكذلك اقتراب الليل وشافو حالنا "الطيني" .. وبينما نحدثهم زاد المطر بشكل شديد والحمدلله اللي اقتنعوا ..# وصلنا بعد ساعتين لنقطة البداية وهو نفس الوقت الذي استغرقناه للوصول للقمة الصغرى .. ارتحنا قليلا وأكلمنا طريق العودة .. # طبعا كان من الصعب الحصول على تكاسي في ذلك الوقت بسبب المطر ولكن كانت متعة التجربة أكبر من أي شيء آخر .. أكلمنا طريق العودة للفندق مشيا وهرولة وكان طريق منحدر للأسفل .. استغرق منا الطريق قرابة الساعة مع التوقف والتصوير .. # عدنا للفندق بحدود الساعه 6:30 مساء أي بعد 6 ساعات من المغادرة وكانت مغامرة وتجربة ثرية لاتنسى .. # الطريف عند الوصول للفندق كانت ملابسنا واحذيتنا اكرمكم الله المتسخه بالطين لاتوحي بأننا من نزلاء الفندق ابدا هههههه دخلنا مباشرة للمصاعد دون الإلتفات يمين أو يسار ولو اني كنت متوقع احد يوقفنا أو يمنعنا من الدخول .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
|
#30 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
مزرعة النحل وحديقة الخزامى Ee Feng Gu Bee Farm Orchid and Rose Garden # شخصيا لم أكن متحمسا لزيارتها بسبب التقييمات المتدنية لكن زارتها الوالدة وزوجتي واخواتي حيث كانت قريبة جدا من الفندق (بجوار فندق Nova) .. خطتهم كانت زيارة مزرعة الفراولة المقابلة للفندق واللي زاروها اليوم السابق واعجبتهم ولكن أرادوا زيارة مزرعة النحل قبل الذهاب إليها .. # يوجد كذلك بجوار الفندق حديقة حديقة خزامى Orchid And Rose Garden ولها مسار ينزل من بين فندق Nova و حديقة الفراشات .. وهي ايضا قريبة جدا من فندق الكوبثورن .. وهذه بلا شك إحدى مميزاته .. ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() مطعم فندق الكوبثورن # المطعم ممتاز ويوفر بعض الأطباق العربية وأسعاره معقولة مقارنة بنوعية الأكل المقدم .. # ذهبنا للعشاء فيه وكان بصراحة يستحق التجربة خصوصا بعد المغامرة المثيرة والجوع اللي لاعب فينا لعب .. ![]() ![]() ![]() |
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدليلية (Tags) |
| (اغسطس, .., 2016), آسـيا, لن, الجديـد, الجـدة, الحـفيد, الـحقيقيـة, إلى, هــذا |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 2 ) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| هــذا الجديـد .. آسـيا الـحقيقيـة .. من الجـدة إلى الحـفيد - ماليزيا | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 27 | 04-03-2018 04:01 PM |
| رحلتي الى استراليا اغسطس 2016 ملبورن سيدني قولد كوست -نيوزلندا | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 3 | 03-19-2018 05:28 PM |
| هــذا الجديـد .. آسـيا الـحقيقيـة .. من الجـدة إلى الحـفيد - ماليزيا | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 27 | 12-28-2017 02:43 PM |
| 37 ليلة بين احضان الساحرة زيزا من 7 يوليو الى 14 اغسطس 2016 | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 89 | 12-15-2017 01:19 PM |
| تحميل أوفيس 2016 العملاق Microsoft Office 2016 Pro Plus Final 2016 | خالد مشعل | رِيَاض الْبَرَامِج وَ الكُمْبيُوتُر | 0 | 05-03-2016 11:21 AM |