| كَلِمةُ الإِدَارَة |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| جديد المواضيع |
| رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر ( لسياحة ورحلات الطبيعية ) |
الإهداءات |
![]() |
|
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
بعد التخطيط و التعمق ارفع لكم تقرير عن رحلتي المتواضعة سأحاول أن اختصر قدر المستطاع فالكلام يطوول عن هذه الرحلة الجميلة . في ليلة السفر لم استطع النوم من الحماس , لا اصدق غدا الرحلة التي خططت لها من عدت شهور و انا ابحث و أقرأ و أقيس المسافات و اتابع كل ما يخص تركيا. و لله الحمد و بفضل الله ثم بفضل التخطيط الجيد سارت الأمور كما خططت لها زرت أغلب المناطق التي نويت أن أزورها , و استمتعت دون أن أتعرض لنصب أو ضياع للوقت و المال و الجهد . و هذا بفضل الله ثم بفضل النصائح الذهبية التي قدمها لي أهل هذا المنتدى الطيب , و من تابعت من خارج المنتدى . و أخص بالشكر خالي ماجد القطري , لم يبخل علي بأدق التفاصيل و كان الداعم اللوجستي لي خلال الرحلة فتواصله المستمر معي جعل الرحلة أأمن و أمتع و لله الحمد . و أشكر أيضاً الفاضل ماجد الفهد الذي أرشدنا إلى استئجار المودم فقد ارتحنا جداً و لم نحتج لشراء شرائح هواتف تركية ولا تعبئة الرصيد . و من خارج المنتدى أشكر الأخ عاشق اسطنبول و الأخ منصور الدعجاني الذين تابعتهم في السناب شات و استفدت منهم أيما استفادة . و كل اعضاء المنتدى الكرام و المنتديات الأخرى و الحسابات في تويتر و السناب شات و الاسنتقرام فقد قرأت كثيراً حتى تخرج الرحلة بهذا الشكل . الرحلة بإختصار : لقد كان مسار الرحلة بالسيارة من أنقرة إلى أماسيا إلى بارشمبا ثم إلى فاتسا و إلى طرابزون . ثم الرجوع من طرابزون إلى سامسون إلى أنقرة . الرحلة ل5 شباب كلفت 30,000 ريال مع سعر التذاكر و السكن و الطعام و السيارة . الليلة الأولى في أنقرة و الليلة الثانية في بارشمبا و 6 ليال في طرابزون و ليلة في حيدر نبي و ليلتان في سامسون و الليلة الأخيرة في أنقرة . الهبوط في مطار أنقرة رائع , حيث أن المطار ليس مزدحما و الحركة سهلة و اجراءات الدخول سريعة كأنه مطار داخلي . سأتحدث عن الفنادق مع السرد . لقد سجلت كل الاحداثيات المهمة في ورقة و اشتريت جهاز قارمن و وضعت الخرائط التركية و حفظت جميع المناطق في قوقل ماب الذي استفدت منه في تركيا في التخطيط و المسير و قد عمل معي بشكل جيد بالرغم من كلام بعض الاعضاء أنه لم يعمل معهم بشكل جيد . و الآن سأبدأ في السرد : و لا أعلم من أين أبدأ حقيقة , في مطار الدوحة كانت النظرات غريبة اتجاهنا لأننا القطريين الوحيدين المتجهين إلى أنقرة , ركبنا في طيران القطرية و كانت طائرة متواضعة صغيرة و بدون شاشات للمسافرين >< . ![]() تصوير دب الملايين من طقوس السفر لدى اهل قطر فاسمحوا لنا هههه ![]() مطار حمد الدولي رائع تستطيع تسجيل الدخول مبكراً و الاستمتاع بمرافقه فيه مسابح و مطاعم متنوعة و قهاوي و اكثر من منطقة لألعاب الأطفال . ![]() ها هي أنقرة و عندما وصلنا مطار أنقرة كانت اجراءات تسجيل الدخول سهلة و سريعة , و دخولنا من غير فيزا , و لما انتهينا من الجوازات , توقعنا أن نجد أسمائنا معلقة عند بوابة الدخول من موظفين مكتب التأجير سواء السيارة و الانترنت . و لكن الصدمة لم نجد أحد , و عندما بحثنا عن المكتب داخل المطار لم نجده بالرغم من أن التأجير كان عن طريق موقع رينتال كار الذي ذكر أن المكتب في المطار . بالرغم من ان موقع رينتال كار تابع لنفس شركة موقع بوكنق و لكن لا يتعاملون بنفس الاحترافية و الخدمة و المتابعة سيئة على عكس بوكنق المميز . ![]() شكر خاص للأخ الفاضل ماجد الفهد الذي أرشدنا لاستئجار هذا المودم فقد ارتحنا فعلاً الانترنت سريع و الشبكة في كل مكان عدا بعض المناطق الجبلية . اتصلنا عليهم و جائتنا شركة الانترنت بسرعة و لكن شركة تأجير السيارة تأخرت قليلا , ثم ركبنا معه و اخذنا لمكتب التأجير الذي يبعد خمس دقائق تقريباً عن المطار , اتفقنا و اخذنا السيارة ![]() ![]() هذه سيارتنا المتواضعة عزمها ضعيف و غير مريحة >< الحمد لله تحملناها و تحملتنا للنهاية هههه ![]() الدخول للمدينة . و إلى فندق الأناظول داون تاون Booking.com: ظپظ†ط§ط¯ظ‚ ط§ظ„ط£ظ†ط§ط¶ظˆظ„ ط¯ط§ظˆظ† طھط§ظˆظ† ط£ظ†ظ‚ط±ط© - ط£ظ†ظ‚ط±ط©, طھط±ظƒظٹط§ ![]() الدخول للفندق و إجراءات تسجيل الدخول بطيئة بعض الشيء و هو فندق فخم في وسط المدينة و بالقرب منه سيراً على الأقدام مول ارمادا و هو مجمع تجاري جيد فيه الماركات العالمية و حوله المطاعم و الكوفيات في جلسات جميلة على اطراف المجمع . بعد اجراءات الدخول نزلنا لنتغدى في المجمع و قضينا يومنا فيه , حيث يوجد صالة للبولينق و الألعاب و التسوق . ![]() ![]() قريب جدا من الفندق ذهبنا له سيراً على الأقدام ![]() و هو عبارة عن قسمين تفصل بينهم ساحة خارجية فيها مطاعم و كوفيات ![]() ثم رجعنا للفندق و ما إن أذن المغرب حتى جمعنا الصلاة و خلدنا للنوم استعدادا لليوم التالي فأمامنا طريق طويل إلى أماسيا ثم بارشمبا ثم إلى طرابزون. ![]() مسار الرحلة في اليوم التالي |
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الانطلاق من أنقرة إلى بارشمبا في اليوم التالي خرجنا من انقرة في الصباح الباكر مع شروق الشمس , و في الحقيقة نحن لم نحدد أين سنقف بالضبط و لكن نريد الاقتراب من طرابزون قدر المستطاع حيث حجزنا فيها في اليوم الثالث . ![]() سحابة رافقتنا طول الطريق و ظللت علينا بفضل الله ![]() ظهرت اماسيا في اللافتات و قررنا الذهاب إليها اخترنا هذا الطريق لرغبتي في رؤية اماسيا مدينة الأمراء العثمانيين ففيها قصورهم و فيها ولد أشهر السلاطين العثمانيين مثل محمد الفاتح و سليمان القانوني , و أيضا لرغبتنا في رؤية بارشمبا و نهرها المتعرج و طبيعتها الخلابة . ![]() مع الاقتراب لأماسيا تغيرت الطبيعة الجغرفية للأرض وصلنا إلى أماسيا و رأينا نهرها الجميل و ممشى النهر جميل أيضاً , و القصور العثمانية التي أصبحت الآن فنادق و مطاعم , و دخلنا في أزقة الحي القديم , حيث أن النهر يفصل المدينة إلى قسمين , قسم حديث و فيه مباني جديدة و مطاعم و حدائق جميلة , و قسم آخر عبرة عن قصور عثمانية قديمة و أزقة قديمة و تنتشر فيها الحمامات التركية. ![]() الجانب الحديث لأماسيا ![]() صعدنا هذا الجسر سيراً على الأقدام للذهاب إلى الجزء القديم من المدينة ![]() نهر اماسيا مع القصور العثمانية في منظر خلاب ![]() صورة ثانية للنهر ![]() بعض أوقاف العثمانيين مازالت موجودة و من يقرأ سير العثمانيين يعلم مدى حبهم للوقف ![]() المشي في الأزقة القديمة متعة لا تضاهيها متعة ![]() دخلنا لأحد الفنادق و تفطرنا فيه ![]() ثم مشينا في كورنيش النهر الجميل و هذه تماثيل للسلاطين العثمانيين و للأسف تنتشر التماثيل في تركيا بشكل عام بالرغم من تحريم ذلك ![]() خلف القصور العثمانية تظهر بيوت محفورة في الجبال و هذا يدل أن هذه المدينة تاريخية جداً المدينة جداً جميلة و تستحق أن تكون نقطة استراحة لقضاء يوم أو يومين فيها , أكلنا فيها وجبة الفطور ثم حاولت اقناعهم بالمبيت فيها و لكن فضلوا اكمال الطريق . انطلقنا إلى بارشمبا يايلا أي : ريف بارشمبا ![]() خرجنا من اماسيا في طريق ريفي جميل لا تمل منه ![]() تعبر من خلاله الأنهار و المزارع و ترى ابتسامة اهل الأرياف و طيبة قلوبهم ياليتنا نفهم لهم اشعر بنبرة صوتهم و نظرات عيونهم انهم يرحبون و يرغبون في استضافتنا و لكن لا نفهم ما يقولون نكتفي بالتعريف اننا عرب و نشكرهم و نكمل مسيرنا . ![]() طرق الريف ضيقة لكن ممتعة ![]() بحيرة على الطريق ثم وصلنا إلى بارشمبا يايلا و رأينا بحيرتها الجميلة و فيها قوارب و كوفيات بسيطة , و القرية , و أهلها طيبين كانوا مبتسمين معنا مرحبين بنا , أخذنا غدائنا من أحد المطاعم و إنطلقنا مع لافتات الشلال خلف البحيرة و مشينا ما يقارب العشر دقائق و لم نرى الشلال . ![]() ![]() فقررنا انزال الطعام و الجلوس في هذه المنطقة الجميلة قلنا ربما الشلال يكون في الشتاء فقط . و لما جلسنا و نحن نأكل و إذا بصوت خرير الماء من بعيد , نظرنا في أسفل الوادي و إذا بالشلال تحتنا و نحن لا ندري , و لكنه بعيد و النزول إليه سيكون شاق . ![]() صورة للشلال مع زووووم و أنا قررت النزول و لحق بي بعض الشباب و بعضهم فضّل الجلوس و الانتظار , فعلاً كان النزول و الصعود شاق و لكن لم أندم على ذلك فالمنظر جميل جداً استمعت بمشاهدته . ![]() ![]() منظر لشلال بارشمبا يايلا ثم رجعنا للسيارة و انطلقنا إلى أكواخ تبعد ربع ساعة بالسيارة قد أرشدني إليها خالي ماجد القطري , دخلنا لنراها و أعجبتنا و اتفقنا معه على 300 ليرة و كانت نقطة الاستراحة لنا حيث بدأ الضباب في النزول و أوشكت الشمس على المغيب ![]() ![]() ![]() الأكواخ من الداخل ![]() ![]() جلسات و مرافق المنتجع جميلة و هادئة لم نرى عرب هنا إلا قليل جداً هي نظيفة و جيدة لكن النوافذ بلا شبابيك مما يؤدي لدخول الحشرات , و هناك كلب تسلط علينا و أخذ ينبح طول الليل و لم نستطع النوم >< . جلسنا في الاكواخ واستمتعنا بالمناظر والاجواء الى ان غابت الشمس صلينا وخلدنا للنوم استعدادا للغد حيث سندخل طرابزون وكلنا حماس و شوق لذالك المكان الذي سمعنا وقرأنا عنه كثيرا و أخيرا سنراه بأعيننا . ![]() الطريق لليوم التالي ترقبونا |
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الانطلاق من بارشمبا إلى طرابزون مروراً بأوردو و شلال جيرسون و مغارة كارجا
كما أخبرتكم سابقاً تسلط علينا كلب مزعج لم يدعنا ننعم بالنوم في الكوخ مما جعلنا نستيقظ باكراً قبل الفجر ![]() المنظر من الكوخ مع اشراقة الشمس ![]() الخروج من المنتجع و الطريق مبلل من الضباب و الندى خرجنا لتسجيل الخروج و الانطلاق لطرابزون و لكن لم نرى إدارة المنتجع ووضعنا المفتاح لهم في المكتب و غادرنا المكان متجهين إلى منطقة فاتسا . ![]() شاهدنا هذا الوادي الجميل قبل الدخول لمدينة فاتسا ![]() هذه البحيرة قبل الدخول لمدينة فاتسا ب10 دقائق و فيها مطعم بسيط عبارة عن سيارة متنقلة و كراسي ![]() تعريف بالبحيرة باللغة العربية . ثم دخلنا إلى فاتسا و سلكنا اليمين - الله يجعلني و اياكم من أصحاب اليمين - و من هنا يتغير الطريق فيصبح شارع سريع و كبير يمر على مدن كبيرة و البحر عن يسارك و الجبال عن يمينك ![]() ![]() حتى وصلنا إلى مدينة أوردو و نحن جائعون , و هي من اكبر مدن الشمال التركي , فقلت لهم ما رأيكم بتجربة بوزتبة أوردو , وافقوا و صعدنا لها بالسيارة في طريق جبلي صعب بعض الشيء ![]() مشينا مع قوقل ماب و مع الافتات و كانت واضحة و في كل مكان . و انبهرنا لما وصلنا إلى القمة , فالمطل جداً رائع لا يقارن ببوزتبة في طرابزون أبداً , هذا أكبر و أشرح و فيه مطاعم كثيرة و ألعاب أطفال و طيران شراعي و تلفريك و فنادق 5 نجوم منها فندق راديسون بلو تقييمه في موقع بوكنق 9,2 , إذا ذهبت للشمال التركي مرة أخرى سأضع في جدولي يوم في هذا المكان بلا شك . ![]() جلسنا للفطور في أجواء جميلة جداً و السحب تدخل علينا و لم نمل من المكان ![]() ![]() ![]() ![]() الطيران الشراعي كان ب170 ليرة و اعتقد لو خفضنا السعر سيعطينا ب150 و يعتبر رخيص جداً بالنسبة للطيران الشراعي في الخليج يصل إلى 2000 ريال و لكن بسبب السحب خفنا من التجربة خفنا أن ندخل في السحاب ولا نستطيع الخروج هههه و الوقت ضيق لم نتوقع أن المكان ممتع وحافل بالفعاليات هكذا لم نرد مغادرة المكان و لكن أمامنا طريق طويل , ودعنا المكان و كنا نريد الجلوس فيه أكثر , و أنطلقنا في مدينة جيرسون ثم لما تجاوزناها قلت لهم ما رأيكم يوجد شلال عند هذا المدخل يبعد نصف ساعة هل تريدون الذهاب إليه , قالوا نعم . ![]() فإنعطفنا عن الطريق الساحلي و دخلنا في ريف جيرسون و وصلنا إلى الشلال الجميل , و هو شلال مخدوم له مدخل و درج استمتعنا بماءه البارد , ومن فاته من الشباب الاستمتاع بشلال بارشمبا فقد عوضناه هنا =) ![]() ![]() ![]() ![]() و عند الخروج قلت لهم ما رأيكم قوقل ماب يعطيني بأن هناك طريق ريفي يصلنا إلى كهف كارجا ثم ندخل لطرابزون من طريق زيجانا و هامسي كوي و دير صوميا . أو نرجع للطريق الساحلي و نذهب إلى بحيرة سيراجول ثم ندخل طرابزون . فاختاروا الخيار الأول لنختصر على انفسنا يوم من الجدول . ![]() و مشينا في الطريق الريفي إلى أن وصلنا إلى كهف كارجا و هو كهف جيد و لكن الطريق له متعب ورأيت انه لا يستحق العناء , و التصوير داخله ممنوع . ![]() ![]() ![]() ![]() ثم غادرنا الكهف متجهين إلى قرية هامسي كوي و قد نزلت علينا ضبابه و نحن في الطريق ![]() و عند الوصول إلى المفرق المؤدي للقرية أصبحت الرؤية صعبة و رأينا أنه من المجازفة الذهاب إليها في مثل هذه الأجواء , و نحن قد أصابنا التعب من الطريق . ![]() فاسترحنا عند هذا المفرق صلينا ووجدنا هذا المطعم وهو جيد و له اطلالات جميلة على النهر ![]() و قررنا الذهاب إلى طرابزون دون الدخول لهامسي كوي و لا الذهاب لدير صوميلا للأسف ![]() ![]() الوصول للشقة و ترتيب الأغراض و الخلووود للنوم استعداداً لليوم التالي الذي كان من المقرر جعله في داخل المدينة فقط لننسى الطريق الطويل و لكن حصل أمر آخر . ترقبونا |
|
|
|
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الدخول للشقة في طرابزون و استكشاف ما حول الشقة . بعد يوم شاق , وصلنا إلى الشقة في طرابزون , و لقد ذهبنا إليها عن طريق قوقل ماب الذي لم يخطأ هدفه. الشقة على مرتفع و كان الصعود لها شاق بعض الشي خاصة عند التوقف على المرتفع لأن قير السيارة كان عادي و الوقوف في مرتفع بالقير العادي صعب , تذكرت أيام مدرسة السواقة في اختبار الرخصة هههه . و كانت قريبة من فوروم مول و أيضاً بالقرب منا سوبر ماركت و شارع تجاري , و في استقبال العمارة شخص فاضل اسمه ناظم و هو سوري و خدوم جداً . سعر الليلة في الشقة 350 ريال تقريباً و هي – كما اعتقد – سكن طلاب لأن كل الغرف فيها تلفزيون متواضع و هي قريبة من الجامعة , و لكنها وقت الموسم السياحي تستغل للسياح . ميزتها فيها مكيف و لكنه واحد فقط عند المدخل لكنه يؤدي الغرض , و تسع لعدد كبير و الموظف فيها خدوم و غسيل الملابس مجاني. عيوبها لا يوجد فيها غرفة جلوس , التلفزيونات سيئة , لا يوجد مصعد كهربائي. اعتقد انها مناسبة لمن يريد المبيت و الخروج طيلة اليوم , أما من يحب الجلوس في الشقة فهي لاتناسبه . بعد أن دخلنا و نمنا , و في اليوم التالي في الصباح قلت للشباب قوموا لنمشي حول الشقة و نستكشف ما حولنا , فقالوا لا نريد المشي نحن سنجلس في الشقة و إن أردت المشي فأذهب أنت >< . فذهبت للمشي وحيداً و هذه بعض اللقطات ![]() ![]() منطقتنا على مرتفع مطل على البحر و النهر ![]() منظر جميل في النزول و حزين في الصعود هههه ![]() في طرابزون ما تمشي 3 ولا 4 كيلو الا تشوف نهر ![]() و انا امشي شفت هذا المبنى الكبير و لما تأملت فيه إذ هو فوروم مول و لكن كان مغلق في الصباح الباكر ![]() ![]() المناظر في المشي أجمل من السيارة خدعني الايفون حيث قال ان الحرارة في الخارج 17 و لبست اكمام طويلة و لما خرجت و ابتعدت و اذا بالجو حار و درجة الحرارة تشير إلى 30 . مشيت إلى مجمع فوروم ثم مشيت مع الساحل إلى أن وصلت ميدان طرابزون استغرق الوقت نصف ساعة تقريباً ![]() نفق عبور مشاة يصل للساحل مباشرة عند وصولي لميدان طرابزون بحثت عن المياة و نزعت الفانيلة الداخلية من شدة الحر , و طبعاً الدخول للحمامات بليرة , يازين بلادنا كل شي ببلاش هنا أمش و أدفع . ![]() ![]() ![]() تفطرت في احدى مطاعم الميدان و كان الأكل لذيذ و الميدان فيه مطاعم و محلات الملابس و الصرافة و الشركات السياحية و الفنادق و كل ما يحتاجه الناس . ![]() مجسم لشخص مشنوق ربما انه قائد الانقلاب يطالبون بإعدامه هنا و رجعت من طريق آخر مروراً بشارع تجاري ثم منطقة صناعية , كان الجو حار و الصعود لمنطقة شقتنا المرتفعة متعب لكنني استمتعت جداً بهذا المشي و رؤية المدينة سيراً على الأقدام . ثم رجعت للشباب في الشقة بعد ساعتين أو أكثر من مغادرتي و أخذت لهم الفطور من الميدان , و بدلت ملابسي و قلت لهم هل فيكم نشاط و حماس ؟ قالوا نعم فتغيرت الخطة من جولة في المدينة إلى زيارة مرتفعات السلطان مراد و هو من أجمل المناطق و امتعها . فترقبونا |
|
|
|
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
مرتفعات السلطان مراد من أجمل المناطق في الشمال التركي كما اخبرتكم سابقاً بأننا نوينا أن نجعل هذا اليوم للاستراحة و التجول داخل المدينة , و لكن شعرنا بالحماس و قررنا الذهاب إلى مرتفعات السلطان مراد وتغيير الجدول . و مرتفعات السلطان مراد تبعد ساعة و نصف تقريباً مروراً بالطريق الساحلي السريع , ثم الانعطاف مع مدينة اوف إلى الطريق الجبلي ثم يأتي مدخل مرتفعات السلطان مراد على اليمين و اكمال الطريق يصل بك إلى أوزنجول , و الافتات هناك واضحة و باللغة العربية . ذكرت لكم سابقاً انني أرى أنه من الأفضل السكن في هذه المنطقة ( مدينة اوف ) لأنها المفرق إلى أجمل الأماكن مثل مرتفعات السلطان مراد و بحيرة اوزنجول و ما جاورها , و أمامها مدينة ريزا و محمية آيدر , خاصة لمن لا يحب التنقل كثيراً في السكن أو لم يجد أسعار تناسبة في اوزنجول فمدينة اوف أفضل من حيث الموقع , لو نويت أن اذهب إلى هذه المناطق فسأجعل في اوف 4 أيام و في اكشبات 3 ايام لزيارة حيدر نبي و بحيرة سيراجول و هامسي كوي و دير صوميلا و كورنيش اكشبات . و قد سمعنا بأن سلطان مراد هي أبرد المناطق و لم يبقى جاكيت في الشقة إلا و أخذناه معنا و انطلقنا هههه ![]() ![]() ![]() مناظر الطريق مبهرة سبحان الله و كانت الصدمة الأكبر لم نرى البرد أبداً كانت درجة الحرارة فوق ال20 طيلة الوقت , و قد حدثونا الاهل و الاصدقاء الذين ذهبوا ان في اعلى المرتفعات الجو بارد جداً فمشينا و مشينا بالسيارة إلى أن أنقطع الطريق و الجو نفسه في الأعلى و في الأسفل عند المحلات و القرية الأولى . ![]() عند مسجد مرتفعات السلطان مراد رجعنا دون أن نرى البرد و لكن كانت المناظر جداً رائعة , المساحات الخضراء على مد النظر و الجبال و السحاب , تبارك الله أحسن الخالقين . أفضل مكان لمن يحب الكشتات في المناطق التي زرتها . ![]() ![]() نصعد نصعد نصعد ونرى القرى متناثرة في الطريق و لم نجد البرد ![]() ![]() صعود صعود صعود أين أنت أيها البرد ![]() الجو دافئ إلى أن انقطع الطريق المعبد و مشينا على التراب و الطين و لم نجد البرد ![]() ![]() ![]() دخلنا آخر القرى في الجبل و لم نجد البرد ![]() إلى أن أيقنا اننا لن نجد البرد عدنا أدراجنا رجعنا من قمة المرتفعات إلى أن وصلنا عند تجمع الناس في القرية التي يوجد بها المطاعم و المحلات , رأينا ازدحام و معمعه , تذكرنا اننا في الطريق وقفنا لشراء الفستق من محلات بسيطة على الطريق و كان بجوارها مطعم فرجعنا له هروباً من الازدحام . ![]() رجعنا إلى مطعم و حصل معي عند هذا المطعم موقف , رأيت رجل تركي طلب مني أن أوصله معي للأعلى عند قرية السلطان مراد و لكني رفضت لأنني ظننت انه يقول ألي أن اركب في سيارته لأن حرارة سيارتي سترتفع إذا صعدت للأعلى , و لكنه كان يقول أن سيارته هي التي ارتفعت حرارتها و كان يريد مني أن اوصله . لما صعدنا للأعلى رأيته في سيارة اخرى و نظر إلي و ابتسم , ثم فهمته و انحرجت , ثم لما رجعنا للمطعم رأيته يحمل سيارته في السطحة , فأعتذرت منه و حاولت أن أشرح له انني لم افهم عليه و أعتقد انه فهم ابتسم و قال بروبلم يوك أي : لا مشكلة , و الحمد لله . هذا المطعم سميناه مطعم العائلة المجتهدة , ما شاءالله عليهم , الأب يشوي اللحم و الأم في المطبخ و البنت تخبز و الاطفال يقدمون الشاي , و هم طيبين و خلوقين بارك الله لهم في رزقهم . الطعام لذيذ و لكن اللحم كان مالحاً جداً . ![]() ![]() بعض الصور حول المطعم إلى أن يجهز غدائنا ثم أخذنا غدائنا و انطلقنا إلى أحدى المروج الخضراء فرشنا فيها السجاد و السحاب يداعبنا فيدخل علينا تارة و يظلل علينا تارة في أجواء كالحلم الذي لا تريد الاستيقاظ منه . ![]() بعد الوجبة مشينا في هذه المسطحات الخضراء الجميلة , و الجميل في المكان انه واسع جداً كالبساط سبحان الله ( و الله جعل لكم الأرض بساطا * لتسلكوا منها سبلاً فجاجا ) , فمهما ازدحم المكان تجد لك مكان جميل تجلس فيه بعيد عن الناس . ![]() ![]() قطفنا الأزهار في منظر كنت اظن انني لن أراه إلا في أفلام الكرتون كانت رحلة ممتعة لن ننساها ما حيينا . عدنا بعدها إلى شقتنا في طرابزون استعداداً للغد . تعقيب على مرتفعات السلطان مراد : اعتقد أن هذه المنطقة شديدة البرودة و كثيرة الأمطار و لكن بتوفيق من الله حالفنا الحظ في يوم مشمس و دافئ , قد نكون تضايقنا من ذلك في البداية , لكنني اثناء الرحلة و بعدها صادفت اناس يقولون لم نستطع النزول من السيارة من شدة البرد , أو لم نستطع زيارة المنطقة لكثرة الأمطار و الصواعق , فالحمد لله لو اطلعنا على الغيب ما اخترنا إلا ما اختاره لنا الله عز و جل . و أيضاً يجب التنوية أن الطريق إليها فيه خطورة فيجب الحذر بعض المنعطفات شديدة دون حواجز , اجتبوا هذه المنطقة أثناء الضباب الكثير و الأمطار , و حاولوا الرجوع منها قبل المغيب لأن الضباب عادة ينزل قبيل المغرب . ترقبونا اليوم التالي سنذهب إلى أوزنجول البحيرة التي تشد إليها الرحال و منية كل رحّال ![]() |
|
|
|
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
اوزنجول غاية السائح الخليجي في الشمال التركي اليوم ننطلق إلى أوزنجول منية السائح الخليجي , لدرجة أن بعض الناس يظنون أن الشمال التركي هو اوزنجول فقط لا غير , و إذا سألت الناس أين تريد أن تسافر يقولون ( أوزنجول ) ربما يظنها البعض مدينة بها مطار و فنادق فخمة و و . أوزنجول هي قرية صغيرة تحيط ببحيرة وسط الجبال , و الجو فيها من أروع ما يكون , و الأكواخ و الجامع و ممشاها الجميل يعطيها منظر خيالي . انطلقنا صباحاً و هذه بعض المناظر في الطريق . إلى أن وصلنا مدينة أوف و هي المفرق لأوزنجول من الطريق الساحلي . و هذه بعض المناظر في الطريق .. ![]() ![]() دخلنا القرية الجميلة الحالمة , بالرغم من ازدحامها الشديد و هي أكثر مكان يعج بالسياح الخليجيين , مازالت مميزة برونقها الهادئ و جمالها الساحر . في الحقيقة كنت أسمع الناس وهم يبالغون في مدحها و لم أتوقعها بهذا الجمال سبحان الله , لها نكهة خاصة و شعور جميل من أول ما تدخلها إلى أن تغادرها. دخلنا في مدخلها عند الجامع و كان الازدحام شديد , ولا يوجد مواقف , كلما وقفت في مكان خرج لي صاحب المطعم و قال هذا مكان مخصص لزبائن المطعم . المهم حاولت الصعود من خلف الجامع لأني رأيت صور جميلة لمطاعم ذات إطلالة على البحيرة و لكني – للأسف – لم أعرف الطريق و ضعت في الشوارع الجبلية الضيقة , و عدت أدراجي إلى البحيرة . تذكرنا في بداية دخولنا قبل الجامع بقليل رأينا مواقف سيارات , رجعنا له و كان الوقوف 24 ساعة ب10 ليرة , بالرغم من اني لا أحتاج إلا ل3 ساعات او 4 و لكن ركنت سيارتي عندهم و مشينا بمحاذاة النهر بالقرب من الجامع ![]() ![]() ثم على كورنيش البحيرة بدأناها من اليمين و فيها الأكشاك الجميلة تبيع الذرة و البطاطس المقلية . و حركة الناس جميلة على الدراجات الهوائية أو السيارات الكهربائية أو المشي , و الألعاب هنا و المحلات هناك و السحب تتجمع و ينزل علينا مطر خفيف يبرد علينا ولا يبللنا في منظر آخاذ . ![]() جامع اوزنجول الشهير ![]() المحلات و ألعاب الأطفال في كل مكان عند نهاية البحيرة ألعاب أيضا و لكن لأعمار أكبر مثل السفينة المرجيحة و الرماية . و أيضا مطاعم و اكشاك الايس كريم , أعجبتني جداً حركة الناس فيها . ![]() منظر من السفينة المرجيحة لا مانع من تذكر أيام الطفولة هههه و بعد نهاية البحيرة رجعنا و هنا في الجزء الثاني من البحيرة الحياة أهدأ قليلاً لأنها تمر على الشارع الرئيسي ولا يوجد مكان للأكشاك و المحلات مثل بداية البحيرة ![]() و مشينا إلى أن أقتربنا من الجامع مرة أخرى ووجدنا هذا المطعم . ![]() لذيذ و له اطلالة مباشرة جميلة على البحيرة و أسعاره مقبولة , لقد كنت أستمع لنصائح رواد تركيا فكنت أحسب من قائمة الطعام قبل أن نطلب , و رآني العامل و أنا أحسب , فلما طلبت الحساب قال لي الحساب عندك لماذا تطلبه هههه , قلت له نعم عندي الحساب و لكن اعطني الفاتورة لكي أدفع لك , كان الحساب أقل من الذي حسبته أنا , اكرمنا بتخفيض السعر جزاه الله خيرا . ثم رجعنا على الممشى و أخذنا نتأمل في جمال هذه البحيرة سرحنا فيها ربما ساعة أو أكثر . ثم غادرناها و تركنا فيها أجمل الذكريات . اعتذر على قلة الصور لا أعرف حقيقة لماذا هي قليلة اشعر انني صورت أكثر لكن لا أدري أين الصور ![]() في الطريق الساحلي وقفنا على أحد الموانئ الصغيرة , نرى الأسماك تحتنا سبحان الله . بعض الموانئ فيها شواطئ صغيرة جيدة للسباحة البحر هادئ و جميل و رأيت بعض الناس يسبحون هنا . , تمنيت لو أخذنا معنا ملابسنا من الشقة لنسبح هنا . ![]() البحر نظيف و مغري جداً . ثم أكملنا طريق الرجوع و توقفنا في مطعم لشرب الشاي , و تناولنا محلبيتهم اللذيذة جداً . ![]() قبل هذا اليوم كنت أتسائل من أين يأتي كل هذا الماء في الأنهار و الشلالات سبحان الله ماء لا يتوقف أبداً . و نحن جلوس في المطعم المطل على البحر و إذا بمطر شديييد نزل علينا , سبحان الله لم أرى مثله في حياتي كأن أحداً فوقك يصب الماء عليك صباً , الآن عرفت لماذا كل هذا الماء في الأنهار و الشلالات سبحان الله العظيم . و إلى لقاء آخر غداً ستكون لنا جولة في داخل طرابزون لننسى عناء الطريق قترقبونا |
|
|
|
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
جولة داخل مدينة طرابزون استيقظنا صباحاً بعد الاتفاق بأن اليوم فعلاً سيكون داخل المدينة ( خلاص تعبنا من الطريق ) فتوجهنا بالسيارة إلى مول فوروم , و هو مجمع تجاري كبير فيه الماركات العالمية و المطاعم العالمية مثل ماكدونالدز و غيره , و مطاعم تركية متنوعة . و فيه صالة بولينق و ألعاب للأطفال تناسب جميع الأعمار . تجولنا فيه و تفطرنا و تسوقنا و لعبنا ![]() ![]() ثم خرجنا إلى مطل بوزتبة . ![]() فيه جلسات جميلة و حديقة لكنه مكان بسيط ولا يقارن ببوزتبة في اوردو أبداً . طلبنا أبريق الشاي و استمتعنا بالمنظر , ثم رجعنا إلى الشقة للإستراحة و الصلاة ![]() شوفوا التلفزيونات في الشقة . هذي تنباع عندنا في سوق واقف بالمزاد على أساس انها قطع تراثية هههه و خرجنا مرة أخرى إلى كورنيش أكشبات و هذا المكان جميل جداً . ![]() زرنا مطعم ساراي على الكورنيش مباشرة و هو رائع بمعنى الكلمة , أكله لذيذ و جلساته جميلة و المطعم كبير و فخم و أسعاره معقولة ( أكلنا في أكواخ و أماكن نائية بأسعار أغلى منه بكثير ) . ![]() المطعم كبير و فخم و مرتب ![]() يظهر في الصورة ركن الأطفال . ![]() يستشيرنا في السمكة قبل الشواء احنا نعرف الهامور الشعري الكنعد أما سمككم مانعرفه اشوي ياحبيبي و خلاص هههه ![]() اخذنا جلسة خارجية على الكورنيش مباشرة ثم مشينا على كورنيش أكشبات الجميل و هو ممشى حي , فيه الألعاب و الأكشاك و صيادي الأسماك و استئجار جولة في الباخرة و غيرها من النشاطات . قضينا باقي اليوم هنا , ثم عدنا إلى الشقة استعداداً لليوم التالي , و استرحنا من طول المسافات أخيراً . و اليوم التالي سوف نذهب إلى آيدر , في يوم مليء بالمغامرات . اعتذر لقلة الصور انا فعلاً منصدم توقعت انني التقطت صوراً أكثر من هذه و لكن هذا الموجود في جوالي الآن كانوا الشباب يمزحون معي يقولون كلنا جئنا لنرى البلاد و انت جئت للتصوير هههه و رغم ذلك لايوجد لدي صور لأريكم روعة المكان . ![]() |
|
|
|
#8 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
زيارة محمية آيدر لقد سمعت كثيراً عن محمية آيدر و أنها أجمل مناطق الشمال التركي و أنها تشبه الأرياف الأوروبية في الحقيقة نعم كانت جميلة خاصة الطريق إليها رائع جداً و المغامرات و الألعاب فيه مميزة , و لكن المكان داخل المحمية مزدحم لم أرى أماكن فسيحة للجلوس و الاستمتاع مثل مرتفعات سلطان مراد مثلاً أو بارشمبا يايلا . إنما هي تلة واحدة مزدحمة و فيها اكواخ و أمامها مطاعم كثيرة لها أطلالات جميلة على النهر , و أسعارهم هي الأغلى بالنسبة لي في رحلتي كلها ( اول مرة يوصل حسابنا 300 ليرة ) يعتبر السعر مقبول مقارنة بدول الخليج حيث اننا 5 شباب نأكل بشراهة . خرجنا من الشقة لنسلك الطريق الساحلي بإتجاه مدينة ( اوف ) للمرة الثالثة على التوالي , و هذا الطريق فيه اشارات كثيرة و عند الوقوف يأتون بعض اللاجئين السورين و يقولون ( سعادنا ياعمو ) . يتقطع القلب لحالهم و أيضاً لا تريد أن تعودهم على طلب الناس . عانيت من هذه المشكلة حقيقة عندما أراهم يطلبون يتقطع قلبي و أشعر أني أخذلهم لأني جئت سياحة و هم في حاجة و ضيق , أسأل الله أن يفرج عنهم و يغنيهم من فضله . اعتذر عن هذا الخروج من النص و لكن تذكرتهم لما رأيت الصور . نكمل : بعد الوصول لمدينة اوف الانعطاف لليمين يدخلك إلى اوزنجول و مرتفعات السلطان مراد , و إكمال السير للأمام تذهب إلى مدينة ريزا الشهيرة بمزارع الشاي فهي تغطي ثلاثة أرباع الانتاج التركي للشاي , ثم بعد ريزا تأتي الافتات إلى محمية آيدر لقد زرنا سوق شعبي في مدينة ريزا في الطريق و لم ندخل إلى أرياف ريزا و في بعض التقارير ذكروا انها جميلة و ذكر خالي ماجد القطري أن فيها منتجع جميل سكن فيه و لكنه بعيد عن المرافق الحيوية .و لضيق الوقت فقط مررنا على السوق مرور الكرام و هذه بعض الصور ![]() ![]() ![]() السوق جميل لشراء الملابس و الشاي و الهدايا التذكارية و اسمه في قوقل ماب Horosan Tekstil , شرينا منه بعض الهدايا , و أخذنا منه وجبة خفيفة ساندويشات و أكملنا المسير إلى محمية آيدر . هنا نقطة مهمة يوجد أسم لمدينة ساحلية يشبه اسم محمية آيدر التي نقصدها , و هذه النقطة نبه عليها الاخ الفاضل سلطان المرواني ( عاشق اسطنبول ) في السناب شات فـ İyidere هي مدينة ساحلية عادية , تقع قبل مدينة ريزا و محمية آيدر تكتب AYDER و تجدها على اللوحات بعد تجاوز مدينة ريزا أو اتبع طريق Çamlıhemşin مشينا مع الطريق الساحلي حتى وصلنا إلى مدينة اسمها Ardeşen انعطفنا مع النهر و من هنا يبدأ النهر السريع و المناظر الجميلة و الفعاليات , مثل رياضة التجديف في النهر السريع ( الرافتنق ) و التعلق بالحبال و رؤية الجسور العثمانية الجميلة و المطاعم على طول النهر إلى أن تصل إلى محمية آيدر . ![]() ![]() ![]() ![]() كان الطريق و الفعاليات ممتعة جداً ثم دخلنا إلى محمية آيدر و في بوابة الدخول تدفع 10 ليرة للسيارة الواحدة . ثم تدخل في مكان مليء بالمطاعم و الاكواخ و كان المكان مزحما و يظهر الشلال الكبير على يمينك سبحان الله يقال بأنه أكبر شلال في تركيا ![]() ![]() هذه التلة المزدحمة تجاوزنا الازدحام إلى أن وصلنا إلى مرتفع و فيها لافته إلى مطعم و لكن الطريق غير معبد , مشينا فيه مسافة 10 دقائق تمر خلالها الأنهار من تحتك و المناظر الخلابة , و لكن ما يوترنا هو كلام الناس بأن هذه المنطقة تتواجد بها الدببة >< هههه . و رأيت بعض المقاطع لأناس شاهدوها و لكن من بعيد جداً . ![]() عندما وصلنا المطعم رأينا مفرق يصعد بك للأعلى أيضا و لكن فضلنا الوقوف عند هذه النقطة و الغداء في هذا المطعم , رأينا عائلة سعودية و دعانا للصلاة معه , صلينا وتجاذبنا أطراف الحديث و أشعر أن الرجل كان مستاء لا أدري لماذا ربما انصدم من الازدحام , و سألنا هل صعدتم للأعلى قلنا له لا جئنا للتو من تحت و لن نكمل إلى الأعلى , قال أحسن حتى أنا لن أكمل للأعلى و سأعود لأوزنجول الآن هههه . هذا هو المطعم و جلساته جميلة ... ![]() غالي نوعاً ما , و قد أخبرنا بأن لديه اكواخ للسكن قلنا له شكراً لدينا شقة في طرابزون , استمتعنا بالوجبة و المناظر سبحان الله . ثم عدنا أدراجنا , بعض الصور في طريق العودة . ![]() ![]() و في طريق العودة زرنا مول جواهر اوت لت . ![]() جميل أصغر من فوروم و أقل تنوعاً في البضاعة و لكنه أرخص , فيه منطقة ألعاب جميلة و سباق السيارات مناسبة للشباب , شرينا بعض الهدايا للأهل . ألعاب الأطفال و الملابس أثارت أشجاني و اشتقت لأبنائي , سبحان الله مهما كان السفر جميل فهو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " قطعة من العذاب " قال الشراح : لأن فيه مفارقة الأحباب . غداً نخرج من شقتنا في طرابزون و نتجه إلى الكوخ في منطقة حيدر نبي الجميلة فترقبونا . |
|
|
|
#9 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
إلى الكوخ في حيدر نبي .. استيقظنا متأخرين بعد يوم شاق من المغامرات و الفعاليات في محمية آيدر و الطريق إليها . و قد أصابنا الزكام و الاحتقان بسبب الماء البارد في النهر اثناء رحلة التجديف في النهر السريع ( الرافتنق ) حزمنا امتعتنا وودعنا الأخ ناظم حارس العمارة الخلوق بعض الصور لشقتنا البسيطة ![]() ![]() و عدنا إلى جواهر مول لاستبدال الحاجيات فبعد الاتصالات اكتشفنا اننا اخذنا مقاسات خاطئة >< , و تناولنا وجبة الفطور في الكوفي شوب في المول , وهو جميل و ذو اطلالة مميزة . ثم ذهبنا للبحث عن صيدلية بسبب الاحتقان فقد زاد علينا , و كانت الصيدليات مغلقة كلها ذلك اليوم لأنه الأحد و هو يوم إجازتهم . فتصبرنا بالمشروبات الساخنة و البندول. ثم انطلقنا إلى حيدر نبي مودعين طرابزون , الافتات واضحة في كل مكان , السير نحو اكشبات ثم الانعطاف يساراً قبل الوصول إلى اكشبات ثم الصعود في طريق جبلي ملتوي , لقد كانت كل التحذيرات من طريق مرتفعات السلطان مراد حتى ظننت أن كل الطرق عادية إلا هو . لكن طريق حيدر نبي كان الأصعب حقيقة بالرغم من أنه الأقصر , منعطفات صعبة دون حواجز و الضباب كثيف . استراحة في الطريق عند رجل طيب فرح بنا لأننا عرب , و كان الترحيب حار يكاد يعانقنا من الفرحة هههه , تعجبني العوائل التركية متعاونة في كسب الرزق . ![]() ![]() اكمال المسير من بعد الاستراحة البسيطة الجميلة , و الدخول في وسط الضباب إلى أن وصلنا إلى مظلات تبيع أدوات الرحلات و هدايا تذكارية , و قوقل ماب يشير أن فندقنا هنا و لكن الضباب كثيف , سألنا الناس و قالوا أنه يبعد أقل من كيلو إلى الأمام . انطلقنا و إذا به منتجع يشبه الذي في بارشمبا , و لكن الذي في بارشمبا أخذناه ب300 ليرة و هنا 660 . غالي و لكن لم نستطع تخفيض السعر لأن الحجز من بوكنق . لكن الحمد لله استمتعنا . هذا رابط الأكواخ من بوكنق https://www.booking.com/hotel/tr/ha-...8ef5bdd99c8634 هذا هو كوخنا ![]() ![]() داخل المنتجع يوجد مطعم و كوفي شوب و مرافق جميلة ألعاب أطفال و جلسات , و لكن بسبب الضباب الكثيف لم نشاهدهم إلا في صباح اليوم التالي . وضعنا أمتعتنا ثم قلت لهم ما رأيكم بالمشي في هذه الأجواء الجميلة نخرج للمظلات التي رأيناها و نتقهوى في أحد المطاعم و نعود للكوخ , فوافقوا و خرجنا من الكوخ وجدنا مطعم جميل فيه رجل سوري رحب بنا و أخلاقه عالية, أكلنا المحلبية و الشاي و القهوة ثم أكملنا المسير إلى المظلات اشترينا دلة للشاي و بعض الحاجيات ![]() ![]() و رجعنا للكوخ , و في الطريق غابت الشمس و اصبح الضباب كثيف , و هرولنا إلى المنتجع قبل أن تظلم أكثر و من بين الضباب الكثيف خرجت امرأة تجر بقرتان و هي تصرخ علينا ولا نفهم لها ( الظاهر هيجنا البقر بصوتنا العالي ) كادت البقرة أن ترفسنا >< . ثم وجدنا شايب و أخذ يصرخ علينا لأننا هيجنا البقر , فأعتذرنا منه و لكنه استمر في الصراخ . يعني لو تكلم بأدب و قال صوتكم العالي هيج البقر سنعتذر منه و لكن اسلوبه سيء , على العموم لم نلتفت له و رجعنا إلى الكوخ و نحن نضحك على ماحصل . في الليل سمعنا اصوات طلق نار من رشاش , قلت في نفسي بس الآن يبحثون عنا هههه حدثتني نفسي بأن أوقظ الشباب ونهرب من هذا المكان , ثم قمت وتأكدت بأن الأبواب مقفلة . و لكن علمنا لاحقاً أن لديهم عادات و تقاليد مثل بعض القبائل عندنا و هي الترحيب بالضيوف بإطلاق النار في الهواء , و هي عادة سيئة حقيقة لدينا و لديهم كم طلقة طائشة قلبت الأفراح إلى أحزان . و بعد ليلة عصيبة و في صباح اليوم التالي انقشع الضباب و هذه بعض المناظر .. ![]() ![]() ![]() ![]() تفطرنا في مطعم المنتجع ![]() كان الفطور متواضع و سألناه هل يوجد اومليت قال نعم و عند الخروج أخبرنا بأنه لا يشمل الإفطار المجاني شي غريبثم فتحت الواتساب و إذا بخالي ماجد القطري يقول لي هل زرتم بحيرة حيدر نبي ؟ لقد سمعنا عنها كثيراً ولكن لم نزرها . ففتحت قوقل ماب و بحثت عنها و إذا بها خلفنا مباشرة 5 دقائق بالسيارة ![]() فقلت للشباب سنمر عليها و نحن خارجين .. و هذه بعض الصور لها . ![]() ![]() ![]() صغيرة و غير مخدومة لكن جميلة و حولها اماكن تصلح للتنزه و جلسة شاي الضحى =) . خرجنا من حيدر نبي ولا ندري أين الوجهة لقد حيروني الشباب , كان المخطط زيارة سامسون يومين ثم الذهاب إلى أنقرة و لكن أحد الشباب معنا زارها من قبل و يقول أنها حارة و أخذ يذم فيها إلى أن جعلهم لا يرغبون بزيارتها , و أنا رأيت صور و تقارير عنها أنها جميلة و أريد زيارتها , فقلت لهم إن الطريق إلى أنقرة يمر بسامسون أصلاً , فسنرى أنفسنا إذا وصلنا لها و تعبنا سنستريح فيها و إذا كنا نشيطين سنكمل و لكن لا أدري إلى أين المهم نقترب من انقرة , احترت معهم هل أذهب بهم إلى كستمونو و منتجع الجاز , هل نرجع إلى أنقرة و نقضي ال3 أيام الباقية فيها . |
|
|
|
#10 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
قبل أن أكمل التقرير أحببت أن أذكر بعض الأماكن التي تستحق الزيارة في طرابزون و ما حولها و أنا لم ازرها لضيق الوقت . بحيرة سيراجول : و هي قبل مدخل حيدر نبي و هي بحيرة جميلة حسب تقارير الأعضاء فيها المراكب الهوائية في البحيرة و حولها كوفيات و اجواءها جميلة كهف كوي : و هو في نفس طريق حيدر نبي و اعتقد انه افضل من كهف كارجا الذي ذهبت له , و حسب التقارير فهو مخدوم اكثر و أقرب من كهف كارجا . قرى في الطريق إلى كهف كارجا : مثل هامسي كوي و ماتشكا و زيجانا , جميلة في تقارير الاعضاء و جلساتها على الأنهار و تصلح للتنزه و الكشتات . بعد أوزنجول : تجعل جامع اوزنجول على يمينك بعد دخول القرية و تكمل الطريق إلى قرى ديمركابي و سكرسو و بحيرة السمك , أماكن خلابة حسب الصور و كلام الاخوان الذين ذهبوا هناك . سامسون مفاجئة الرحلة كما أخبرتكم سابقاً كانت الخطة هي قضاء يومين في مدينة سامسون ثم العودة لأنقرة استعداداً للرجوع , و لكن الشباب مقتنعين أن مدينة سامسون لا تستحق الزيارة . و نحن خارجين من حيدر نبي و عندما وصلنا للطريق الساحلي و انطلقنا , شعرنا بالتعب من طول الطريق ثم قالوا لي لنحجز في سامسون اليوم و بعدها نكمل إلى أنقرة قلت طيب . ![]() بداية الدخول إلى سامسون ![]() مدينة كبيرة و منظمة فتحنا الجوال و حجزنا في شيراتون سامسون و كان سعره مناسب 250 ليرة للغرفة , سعر ممتاز بالنسبة لفندق خمس نجوم . و لما دخلنا إلى مدينة سامسون انعجبنا فيها , ترتيبها و حدائقها الجميلة الواسعة و اسواقها الكبيرة المتنوعة . ![]() ![]() وقفنا في طريقنا للفندق في حديقة مقابلة لمول بيازا و هو مجمع تجاري كبير يقال بأنه الأكبر في شمال تركيا . تمشينا بسرعة في الحديقة و مررنا على الشاطئ و إذ بألعاب مائية جميلة , و الألعاب المائية منتشرة في اكثر من مكان على ساحل سامسون . ![]() و مطاعم و كوفيات و بحيرة و ممشى جميل يفتح النفس , و الجو جميل السحاب موجود يظلل علينا , الشمس حارة و لكن الأشجار في كل مكان و الجو في الظل لطيف . ![]() اخذنا فكرة عامة عن المكان , و فندقنا ليس بعيداً عن هذا المكان تقريباً 5 دقائق بالسيارة , ذهبنا للفندق و هو جميل و فخم , و تعامل الموظفين جيد و اعطونا غرف في طابق واحد و متصلة . ![]() ![]() دخلنا للفندق ثم نزلنا للمسبح و لكنه يغلق مبكراً الساعة 6 مساءاً فلم نستطع السباحة ![]() فقضينا بقية اليوم في الفندق شاهدنا التلفزيون و طلبنا من المطعم إلى أن حان وقت النوم . ![]() اطلالة على مدينة سامسون من طابق غرفتنا 12 |
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدليلية (Tags) |
| التركي, الحمل, السلام, تحقق, إلى |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 ) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| رحلة ماجد القطري من انقرة الى الشمال التركي 2015 | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 10 | 08-20-2018 03:25 PM |
| روعه الريف التركي | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 1 | 07-19-2018 09:15 AM |
| أنطاليا ساحرة الغرب التركي | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 2 | 01-16-2018 08:29 AM |
| *كيف تحقق النجاح فى لا وقت:- | az-az | رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة | 4 | 11-07-2016 10:57 PM |
| شاعر التركي ..ناظم حكمت | آفراح | رِيَأضُ رُفُوفِ الأُنْس | 6 | 03-11-2014 12:09 PM |