صديقتي الأربعين ! - منتديات رياض الأنس
  التسجيل   التعليمات   التقويم   مشاركات اليوم   البحث

سَمَاءُ الأُنسِ تُمطِر حَرْفًا تُسْقِي أرْضَهَا كلِمة رَاقِيَة وبِـ قَافِيَة مَوزُونَة و نبْضُ حرْفِ يُفجِّرُ ينَابِيع الفِكْرِ سَلسَبِيلًا، كُن مَع الأُنِسِ تُظِلُّ بوارِفِ أبجدِيَتِهَا خُضْرَة ونُظْرَة وبُشْرَى لـ فنِّ الأدبِ و مَحَابِرَهُ. وأعزِف لحنًا وقَاسِم النَاي بِروحَانِيَة وسُمُوِ الشُعُورَ و أَرْسُم إبْدَاعًا بِـ أَلْوَانٍ شَتَّى تُحْيِ النَفْسَ بِـ شَهقَةِ الفَنِّ نُورًا وسًرُورَا كَلِمةُ الإِدَارَة




جديد المواضيع


رِيَاض الدُرَرُ المَنْثُــورَة .. " للْمَنْقُــول" ( مَاتَشْتَهِيهِ ذَائِقَتَكُم مِن مَقَالَات وَ مَوَاضِيعٌ مَنْقُـــولَة )

الإهداءات
منال نور الهدى : الإستغفار : سعادة لقلبك ، وغذاء لروحك ، وصفاء لعقلك ، و بركة في مالك ، و صلاح في نفسك و ذريتك ، ورضا من ربك ، فلا تغفل عنه ! منال نور الهدى : لآ نَملُك إختِيَار ﺍﻷقَدار ..! لَكننَا قَريبُونْ مَن صَاحبّ ﺍﻷقَدار رَبي ﺃحسَن أقَدارنَا وَزدَها رضاً برحمتك منال نور الهدى : إن كنت حُرمت من بعض النِعم فقد صُرف عنك أضعافها من النِقم فاحمد الله على كل حال ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06-22-2016, 03:33 AM   #1



الصورة الرمزية منال نور الهدى
منال نور الهدى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-23-2026 (10:43 PM)
 المشاركات : 23,489 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
صاحب الموقع 
لوني المفضل : Darkgreen


افتراضي صديقتي الأربعين !



تمر الأيام وتعبر الشهور وتمضي السنون !
ذاك يوم يعلن مغيبه ، وذاك شهر ينقضي هلاله ، وتلك سنة تودع أخراها !
تتساقط الأعوام ، وتتهاوى السنين ، وتنقلب الموازين ، وتتغير الأحوال ، وتتبدل الأوضاع .
الصغير يتمنى أن يكون كبيراً والكبير يحلم أن يعود صغيرا !
ما كان بالأمس بعيد المنال غدا اليوم قريبا ، كل شيء تغير !
كل حال تبدلت ! لكن الحقائق ثابتة مستقرة كثبوت الجبال وكاستقرار البحار !
في لحظة سكون بدأت أقلب ذاكرتي فيمن حولي من أصدقاء
وأقرباء في أعمارهم وتاريخ سنيهم ، فألفيت عجباً وعجبت فرقاً!
إنهم يتقاربون في سنوات حياتهم ، ويتقاذفون الأربعين فيما بينهم ،
كلٌ يشيح بوجهه عن نطق الأربعين من أعمارهم .
إنها الأربعون - رفقاء الدرب - صحاب العمر - إنها سنوات الرشد واكتمال العقل !
بها الإنسان يكون راشدا ، تكتمل قوته ويشتد عوده ، ويعظم أمره !
أحسنوا بها الظن ، وهيؤوا لهاالاستقبال !
أربعون عاماً مضى من عمرك ، تنقلت بين مراحل الحياة ،
رضيعاً حيناً وطفلاً حيناً ويافعاً زمناً طويلاً ، ثم رجلاً شامخاً يشد بك العزم ،
وتسند لك عظائم الأمور !
قد بلغت من العمر مراحل القوة ، وتجاوزت مراحل الضعف ،
فأقبلت عليك الأربعون بكل رزانتها وعظائمها منذرةً ومحذرةً !
قد مضى بها أكثر من ثلثي عمرك ، بتقدير أعمار أمتنا ، فهي بين الستين إلى السبعين ،
فلم يبق من عمرك إلا الثلث ! فهل استشعرت ذلك ، أو ألقيت له بالاً ، أو أبصرت فيه تأملا !
إن أعمارنا راحلة ، وستحط بنا يوماً المسير !
إنك تعيش في بقايا حياة ! وتسكن في بقايا زوايا !
إنها الحقيقة التي لا نريد أن نصدقها ، والواقع الذي لا نريد أن نحس به .
فات من أعمارنا الكثير ، وأظن ما بقي أقل من ما مضى !!
لماذا نتظاهر دائماً بالنسيان وندعي التغافل !
هل نستطيع أن نتماسك ونجمع قوتنا ونتذكر هذه الحقيقة وهذا الخطب ،
لندع عنا التصابي والتشبب ! فما فات كفى ، ولنتعظ بمن أجله انتهى ، وأقبل على مولاه !
أيها الصديق العزيز ! وأيها القريب الغالي ! وأيها القارئ الفطن !
يا من في الأربعين يتقلب وفي الخيرات يتنعم ، إنها الأربعون نعم النذير
ونعم البشير ، تنذرك أن عمرك طال ، وتبشرك أن عقلك اكتمل .
نبينا - صلى الله عليه وسلم - بعث بعد أن تم الأربعين ،
ومات وهو في الثالثة والستين ، ثلاث وعشرون سنة بعد الأربعين .
سنيات قليلة تمكثها بعد سن الرشد ، فهل نجعل للرشد طريقاً، ونجعل للعقل سبيلاً !
وهل نستطع أن نترك اللهو والعبث ، ونبتعد عن كل خلل ، ونجفو كل زلل !
إن التأمل في هذه الحياة ، والتفكر في حقارة الدنيا وآلامها ،
يجعل الإنسان في صدود عنها ، وإعراض عن زخارفها .
أحبابي لتكن الأربعين درساً لنا في التوبة والرشد ،
ولنقبل على نفوسنا تهذيباً وتطهيراً ولنطرها على الحق أطراً ،
فطالما أسرتنا بشهواتها وملذاتها ! دعونا نقتص من أنفسنا
ونتغلب عليها حتى نكون وإياها في الملاذ الآمن والملجأ الوادع !
لتكن العزيمة شعارنا ، وليكن الحزم حاكمنا !
أُخيَّ ! أربعون عاماً عشتها في رحاب الدنيا ، صحيحاً قوياً معافىً ،
قضيتها في رغد من العيش وسعة من الرزق !
اعمل شكراً بعد توالي هذه النعم ، واسعَ حمداً على تتابع هذه المنح .
لا تدري كم بقي لك من أنفاس ! ولا تعلم كم تمكث من أيام !
لا تغتر بقوتك ، ولا تعتز بجبروتك ، فأنت مقبل على وهن ، وقادم إلى ضعف !!
أُمهلت عمراً مديداً وزمنا طويلاً ، فهل أنت من المعتبرين ! وهل تكون من الناجين !
آهٍ لعمرٍ مضى ! وآهٍ للذةٍ ذهبت !
تدارك - أيها المبارك - ما بقي لك من حياة ،
فربما ساعات الأجل دنت ، ولعل يوم الرحيل قد اقترب !
آن أوان الإنابة ، وحان وقت الأوبة ، وبدأ زمن التوبة ،
ضع حداً لوقت اللهو، وأحسن فيما بقي ، يغفر لك ما قد سبق .
بع لذة زائلة بجنة عالية ، قطوفها دانية !
جعلتُ وإياك ووالدينا متقابلين فيها !

محمد عبدالرحمن الرغيان
أبوياسر


 
 توقيع : منال نور الهدى





أطروحاتكم وردودكم الراقية تعكس ما مدى توازن فكركم و ثقافتكم.
جملوا حضوركم بتفاعلكم الذي يترك أثار طيبة وينثر روائح زكية.


رد مع اقتباس
قديم 06-22-2016, 04:08 PM   #2



الصورة الرمزية محمد العتابي
محمد العتابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 04-28-2024 (06:56 AM)
 المشاركات : 22,652 [ + ]
 التقييم :  6412
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue


افتراضي



ان مرحلة الاربعين هو بداية عبور منتصف العمر يكون الانسان فيه ناضج فكرياً وعقلياً وجسدياً وعليه أن يتوقف مع نفسه ليحاسبها ، فيشكر ربه تعالى، ويذكر والديه بالخير ويدعو بالاصلاح والصلاح لذريته ، ويعلن توبته وبدء صفحة جديدة نقية من حياته . هو هنا فى المنتصف بين والديه وذريته ، رأى والديه يعانيان الشيخوخة وأرذل العمر ، ويحتاجان للرعاية ، وسيصل هو الى تلك المرحلة ويكون محتاجا لأولاده فى الرعاية ، ويرى أيضا ذريته وهم فى مرحلة الضعف والصغر تحتاج أيضا الى الرعاية ، ومطلوب منه ان يرعى الصغار و الكبار حتى يفى بحق أمه ووالده وحتى يفى أولاده بحقه عند الكبر.
شكراً لكِ اخت منال على الطرح الراقي
تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 06-22-2016, 10:07 PM   #3



الصورة الرمزية آفراح
آفراح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-20-2026 (10:01 AM)
 المشاركات : 15,303 [ + ]
 التقييم :  1836
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مرحلة يكتمل فيها عقل للانسان
مقالة رائعة سيدتي منال
تحية


 

رد مع اقتباس
قديم 06-23-2016, 01:17 PM   #4


الصورة الرمزية عطر الحياة
عطر الحياة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 729
 تاريخ التسجيل :  May 2016
 أخر زيارة : 10-01-2016 (09:37 AM)
 المشاركات : 413 [ + ]
 التقييم :  115
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 
 توقيع : عطر الحياة



رد مع اقتباس
قديم 06-27-2016, 03:55 AM   #5



الصورة الرمزية منال نور الهدى
منال نور الهدى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-23-2026 (10:43 PM)
 المشاركات : 23,489 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen


افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العتابي مشاهدة المشاركة
ان مرحلة الاربعين هو بداية عبور منتصف العمر يكون الانسان فيه ناضج فكرياً وعقلياً وجسدياً وعليه أن يتوقف مع نفسه ليحاسبها ، فيشكر ربه تعالى، ويذكر والديه بالخير ويدعو بالاصلاح والصلاح لذريته ، ويعلن توبته وبدء صفحة جديدة نقية من حياته . هو هنا فى المنتصف بين والديه وذريته ، رأى والديه يعانيان الشيخوخة وأرذل العمر ، ويحتاجان للرعاية ، وسيصل هو الى تلك المرحلة ويكون محتاجا لأولاده فى الرعاية ، ويرى أيضا ذريته وهم فى مرحلة الضعف والصغر تحتاج أيضا الى الرعاية ، ومطلوب منه ان يرعى الصغار و الكبار حتى يفى بحق أمه ووالده وحتى يفى أولاده بحقه عند الكبر.
شكراً لكِ اخت منال على الطرح الراقي
تحياتي
أنها مرحة النضج واكتمال العقل وبلوغ للإدراك والخبرة
مداخلة ثرية أخي محمد العتابي
لروحك السعادة


 
 توقيع : منال نور الهدى





أطروحاتكم وردودكم الراقية تعكس ما مدى توازن فكركم و ثقافتكم.
جملوا حضوركم بتفاعلكم الذي يترك أثار طيبة وينثر روائح زكية.


رد مع اقتباس
قديم 06-27-2016, 03:56 AM   #6



الصورة الرمزية منال نور الهدى
منال نور الهدى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-23-2026 (10:43 PM)
 المشاركات : 23,489 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen


افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آفراح مشاهدة المشاركة
مرحلة يكتمل فيها عقل للانسان
مقالة رائعة سيدتي منال
تحية
راقية في حضورك و متابعتك غاليتي أفراح
لروحك السعادة


 
 توقيع : منال نور الهدى





أطروحاتكم وردودكم الراقية تعكس ما مدى توازن فكركم و ثقافتكم.
جملوا حضوركم بتفاعلكم الذي يترك أثار طيبة وينثر روائح زكية.


رد مع اقتباس
قديم 06-27-2016, 03:57 AM   #7



الصورة الرمزية منال نور الهدى
منال نور الهدى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-23-2026 (10:43 PM)
 المشاركات : 23,489 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen


افتراضي



شكرا على المعلومة عطورة
لروحك السعادة


 
 توقيع : منال نور الهدى





أطروحاتكم وردودكم الراقية تعكس ما مدى توازن فكركم و ثقافتكم.
جملوا حضوركم بتفاعلكم الذي يترك أثار طيبة وينثر روائح زكية.


رد مع اقتباس
قديم 07-29-2016, 06:45 PM   #8


الصورة الرمزية حسان
حسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 771
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 05-06-2024 (03:06 PM)
 المشاركات : 472 [ + ]
 التقييم :  1070
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



سلمت يمينك
للطرح الراقي

شكرا لك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأربعين, صديقتي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 )
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 06:09 AM