| كَلِمةُ الإِدَارَة |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| جديد المواضيع |
| رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر ( لسياحة ورحلات الطبيعية ) |
الإهداءات |
![]() |
|
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولكن لا أخفيكم سراً بعد فترة من طرح الرابط السابق شعرت بتأنيب الضمير من خلال مراجعتي للردود والاستفسارات والتعليقات تيقنت أنني ظلمت كثيراً هذه الرحلة فكنت شحيح في تقديم التجربة ومختصر جداً في ابراز جماليات الرحلة وهذا لا يليق بحجم التجربة وثراءها فالبلد به أماكن وصور تحبس الأنفاس ...... ولا يكفيها مجموعة صور متناثرة من هنا وهناك أو كمرور الكرام لهذا سأخصص هذه الصفحة لكشف جماليات مخفية وسأسرد الرحلة بمزيد من التفصيل على غرار رحلة تركيا 2016 ولكن أنصح كل من يرغب زيارة كيرلا أن يبدأ أولاً بزيارة الرابط السابق ثم يأتي هنا وخصوصاً أن كيرلا من الوجهات السياحية التي تتصف بعوامل جذب سياحي لا تتغير كثيراً بمرور السنين نبدأ على بركة الله سرد التجربة مع تفادي تكرار معلومات الرابط السابق وستكون سياسة التقرير عبارة عن صور وتحت كل صورة معلومات وتعليقات وسأحاول بقدر المستطاع تكثيف الصور لأنه كما ذكرت سابقاً هناك مناظر تحبس الأنفاس |
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
من هنا الخطوة الأولى استخراج التأشيرة بمبلغ 250 ريال من جدة .. مكتب ملاصق للقنصلية الهندية الموقع .. خلف ماكدونالدز بشارع التحلية من جهة الجنوب من المهم تخصيص مكان بالشنطة لمثل هذه الهدايا والأهم من ذلك اختيار المكان والتوقيت المناسب لاهداءها وثق تماماً أن الله سيحفظك من كل سوء بسبب هذه الأمور البسيطة نصيحة .. دع من تحبه يشارك معك في كسب الأجر ولو بمساهمة بسيطة اتفقت مع الوالدة العزيزة .. هي تتكفل بثمن المصاحف والكتب وأنا اتكفل بالتوزيع لاتحرموا من تحبون في مشاركتكم الأجر .. وأنتم بالمقابل تكسبوا الأجر وكذلك بر الوالدين لحظات الانتظار في صالة الفرسان جواز السفر .. وما ادراك ما جواز السفر أسألوا من فقد الجواز للحظات كيف كان شعوره لهذا دوماً اجعل مقتنياتك أمام ناظريك ولا تغفل عنها لحظة كان المفترض أن تكون وجبة عشاء ولكن تأخرت الطائرة فتحولت لوجبة فطور فطور ( رز وسمك !!!! ) ولكن يقولون الجوع كافر دوماً وأبداً تأسرني السحب بأشكالها ولهذا من المهم اختيار مقعد بجوار النافذة بدأنا نقترب من العاصمة كوتشي وواضح أننا مقبلين على غابة خضراء وأيضاً البلد متشبع بالجداول والأنهار بالطول والعرض هبطنا بحمد الله في مطار كوتشي الدولي أجواء غائمة ممطرة ... أرضية خضراء مزهرة مدة الرحلة من جدة لكيرلا خمس ساعات ونص تمتاز رحلة الخطوط السعودية بأنها دايركت بدون توقف والأجمل ما في الخطوط السعودية أن توقيت الدخول لأي بلد رائع فالوصول لأي بلد في منتصف النهار هو أفضل توقيت وخصوصاً لدخول الفنادق وصلنا ولله الحمد ونستعد للوقوف وهذا مطار كوتشي الدولي يرحب بنا جميعاً الخطوط السعودية متواجدة بقوة في مطارات الهند وهذا ليس بسبب كثرة السياح وإنما لسبب كثرة العمالة الهندية نتوقف هنا ... ولن أطيل الغياب بإذن الله |
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
نبدأ متابعة التقرير باستطراد عابر أثناء الرحلة كنت متخوف نوعاً ما من رحلتي للهند وخلف هذا التخوف عدة أسباب .. لعلي أذكرها لكم ليستفيد غيري الشركة التي قررت التعامل معها غير معروفة لدى العرب وفهمت من خلال التواصل معهم أنني أول سائح عربي يأتي إليهم ولهذا لا يوجد شخص لديهم يتكلم العربية .. سواء عاملين بالمكتب أو سائقين هذا الأمر جعلني أشعر بنوع من الريبة أو التخوف من مستوى تعاملهم وجودة خدمتهم والأمر الأكثر صعوبة .. طريقة السياحة في كيرلا تتم بطريقة واحدة وهي شركة سياحية تأخذك من بوابة المطار وتقضي معها رحلتك بالكامل حتى تعود بك لبوابة المطار فلا يوجد تكاسي خاصة ولا مواصلات نقل عامة مناسبة .. بالمختصر نجاح الرحلة يعتمد على الشركة السياحية الأمر الآخر الذي كان يؤرقني أثناء الرحلة أن شنطتي كانت مدججة بالمصاحف والكتب الدعوية ولربما من شاهد الصور لاحظ ذلك ... وهو أمر فيه مغامرة فالبلد هناك يسيطر عليه الهندوس .. وتحصل بعض المناوشات الدينية فخشيت الاصطدام مع موظف جمارك حاقد على الإسلام وتذهب رحلتي في منعطف آخر ولله الحمد تبددت مخاوفي بعد خروجي من بوابة المطار وجدت مندوب الشركة في انتظاري .. وذهب بي للسائق وهو المرشد المرافق استملت الفوتشرات ودفعت له 80% من التكلفة .. حيث سبق تحويل 20% قبل السفر أما بالنسبة للشنطة ... فسارت بحفظ الله ورعايته دون توجيه أو خوف فلم يقف أمامها أي شخص .. لا محب ولا حاقد رغم الحشود في تفتيش الشنط بل لم يطلب مني أحد موظفي الجوازات فتح الشنطة ليفتش ما بداخلها من محتويات ويبدو (بل المؤكد) أن سِهَام دعوات الوالدة تجاوزت كافة الأقاليم والمحيطات لأعبر في حفظ الله بعد ذلك اكتشفت أن الشعب الكيرلاوي متسامح ويتعايش مع كافة الأديان وهذه سمة لمستها فيهم بوضوح نبدأ الآن الاستمتاع بالرحلة بدون أي ضغوطات تذكر وكانت الوجهة الأولى هي الإقامة في فندق هوليدي ان كوتشين الفندق يعتبر مثالي ولكنه ليس الأمثل وبمعنى آخر هو فندق جميل ولكن ليس الخيار الأجمل من يرغب الاستمتاع كثيراً فانصحه بالسكن في فندق رمادا كوتشين لم أسكن رمادا ولكن الكل يمدحه ويثني على اطلالته الجميلة على المسابح ولكن بالنسبة لي هوليدي يبقى خيار متوازن ما بين التكلفة وطموحي في السكن وصلنا للفندق حوالي الساعة 2 ظهراً بعد رحلة بدأت من منتصف اليوم السابق وكما هي عادة كل السياح بمجرد الوصول للبلد السياحي يدب بداخلك نشاط غير عادي لهذا اتفقت مع السائق يعود لي بعد ساعتين وسأكون في انتظاره لنكمل بقية اليوم الأول من الرحلة كنت مخطط أن أقضي الوقت في ترتيب أغراضي بالغرفة واستمتع في المسبح لأجدد النشاط واكمل به بقية اليوم نستعرض سوياً صور الفندق وفي ختام الصور سأضع لكم مزايا وعيوب الفندق وأنصح بقراءة أي تعليقات تحت الصور فستكون قيمة مضافة من المهم مراجعة الفوتشرات والتأكد منها وخصوصاً نوع الغرف .. والإطلالة المتفق عليها والأفضل من ذلك .. مراسلة الفندق قبل السفر للتأكد من حجزك هكذا تبدو الطرق في العاصمة كوتشين لمحبي اسطنبول ... هذا هو جسر البسفور الكيرلاوي اقتربنا من فندق هوليدي إن بنفس هذا الشارع بهو الفندق جميل ومرتب تستهويني الجلسة ببهو الفندق وخصوصاً في نهاية اليوم السياحي ممرات الغرف باتجاه الغرفة المنشودة الغرفة من الداخل إطلالة الغرفة على أحد شوارع العاصمة كوتشي المسبح في الهواء الطلق مو معقول تزور الهند ولا تجرب المنقا الهندية مزايا هوليدي ان كوتشين موقعه في وسط كوتشين ليس بعيد عن المدينة رحابة الغرف ونظافتها والخدمة ممتازة والنت سريع يسكن به الكثير من السياح الخليجين فلن تشعر بغربة بداخله بجواره فرع ماكدونالدز تستطيع الذهاب له مشياً 100 متر تقريباً سلبيات هوليدي إن كوتشين المنطقة المحيطة به نوعاً ما متهالكة وشعبية في النهاية هو فندق وليس منتجع ترفيهي مثل رمادا كوتشين هناك فنادق لها إطلالات جميلة على النهر مما يجعل لها أفضلية عنه بالنسبة للأطفال لا يوجد خيارات ترفيهية متنوعة .. فقط مسبح عام في الهواء الطلق نتوقف هنا ... ولا زال في اليوم الأول رمق أخير |
|
|
|
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
نعود لنكمل الرمق الأخير من اليوم الأول دوماً وأبداً أرى أن التقارير السياحية تحتاج للتوازن وأقصد بالتوازن هو أن يكون التقرير متوازن ما بين المعلومة والصورة لهذا سأخصص في بداية كل عودة همسة تكون في شكل معلومة أو نصيحة أو رأي وللتنويه .... مضمون الهمسة ليس بالضرورة يكون له علاقة بما سيأتي بعدها من موضوع همسة رقم 1 عندما ترغب السياحة في كيرلا فإن السائق يلعب دور كبير فالسائق هو من يأخذك من بوابة المطار وتستمر معه حتى تعود لبوابة المطار هذا يعني أن المحرك الأكبر لنجاح الرحلة أو لا سمح الله فشلها هو هذا السائق المرافق ولهذا سأكتب لكم بعض النصائح التي تساعد في توطيد العلاقة بين السائح والسائق بعد الاتفاق مع الشركة السياحية بشكل نهائي تبلغهم وتأكد عليهم بخصوص اختيار سائق مميز معك وقل لهم أن تقييمك لخدماتهم سيكون مبني بشكل كبير على مستوى السائق حبذا يكون معك هدية رمزية للسائق فمثل هذه الأمور تؤلف القلوب وتعكس رقيك كسائح كذلك يفضل أثناء الرحلة وخصوصاً عند دخول المطاعم أن تشتري له ولو شيء يسير تؤلف به قلبه .. وتعكس به ثقافتك وذوقك وإذا كان لديك كتب دعوية فيفضل تأجيلها للحظة المغادرة فلا أميل لمباغتة السائق بمثل هذه الأمور منذ الوهلة الأولى للقاءه حاول الانضباط في المواعيد مع السائق فعندما تكون أنت منضبط سيكون هو أكثر التزاماً وناهيك عن ذلك .. ستعكس صورة راقية عن البلد القادم منه لا تجعل الجوال هو الوسيلة الوحيدة للتواصل فلربما ينقطع الإرسال أو يحدث أي عائق في التواصل فحاول تعويده على التواجد في الأوقات المطلوبة حتى وإن لم تتصل عليه وقل له مثلاً أراك غداً الساعة 10 صباحاً حتى وإن لم أتصل عليك تواجد في هذا الوقت نعود لمتابعة المنعطف الأخير في اليوم الأول من الرحلة الكيرلاوية دقت الساعة 4 عصراً وهو الاختبار الأول لانضباطية سائقنا المصون نزلت في الموعد أتفقد وجوه الواقفين وخصوصاً السائقين .. ولله الحمد وجدته بينهم سألته إلى أين .. قال لي هناك نهر يشق كوتشين ونصحني بالذهاب في رحلة نهرية لمشاهدة بعض المعالم وصلنا لمكان الرحلة النهرية بعد نصف ساعة حوالي الساعة 4،30 عصراً وتم الاتفاق على رحلة نهرية لمدة ساعة تقريباً أو تزيد قليلاً بمبلغ 1500 روبيه كمالعتاد سننطلق لمشاهدة الصور ثم أعطيكم رأيي الخاص لحظة الوصول للمرفأ البسيط .. وبدء المفاوضات في السعر ولا أعرف إذا كان السائق معي أم معهم .. ولكن حسن الظن مطلوب معظم المباني الطويلة عبارة عن فنادق مشهورة هذه تسمى شباك الصيد الصينية تعلمها الهنود من البحارة الصينيون العابرون ومن خلالها تستطيع صيد كمية كبيرة من السمك فندق كراون بلازا إطلالته جميلة وخيار رائع أشجار جوز الهند مذهلة في شكلها وجمالها ولي عودة لها بإذن الله في منعطف آخر من التقرير بقايا شباك صيد صينية .. هرمت وأكل منها الدهر وشرب الرحلة جيدة ولكن ليست أساسية بمعنى من لم يقم بها لن يفوته شيء مهم أرى أن السعر أعلى من مستوى الرحلة ومتعتها هناك مناطق ساحلية غير كوتشين ستستمتع برحلات نهرية مجانية !!! نعم بعض المنتجعات الساحلية تقدم رحلات نهرية يومياً مجاناً لعملائها .. وسنرى ذلك بعد نهاية الرحلة النهرية اتجهنا لأشهر مول يسمى هذا المول ( لولو ) وهو الأشهر ولكنه أقل مستوى من مجمعاتنا وأنا هنا أتحدث عن مستوى المبنى وضخامة المنشأة .. أما المنتجات فلا خبرة عندي أخذت جولة سريعة في مول لولو .. ومحدثكم بليد جداً في أمور التسوق وكذلك مشاهدة السينما وكان العشاء في ماكدونالدز بنفس المجمع ... بالمناسبة تقديم اللحم نادر في مطاعم كيرلا لأسباب دينية هنا ينتهي يومنا الأول في كوتشين ... غداً موعدنا مع أكبر شلال بكيرلا |
|
|
|
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة رقم 2
كيف تحجز مع شركة سياحية بطريقة مثالية ؟ يفضل مبدئياً تحديد الفنادق والاستقرار على الأميز بالنسبة لك بعد ذلك قم بتصميم جدول موزع بالأيام وأسماء الفنادق وكذلك أنواع الغرف نعود الآن لتقريرنا ومتابعة أيامنا الكيرلاوية قضيت الليلة الأولى بنوم متقطع ويبدو أن الساعة البيولوجية لم تنضبط بعد فتارة أنام .. وتارة اتصفح النت ... وتارة أشاهد من النافذة بدأ يومي فعلياً عند الساعة الثامنة صباحاً وجبة الإفطار بالفندق ... مثل كافة فنادق العالم متنوعة وكافية وتواصلت مع السائق للتواجد في بهو الفندق حوالي الساعة 9 صباحاً في هذه الأثناء .. ارتكبت خطأ جسيم في حق نفسي سأفصح عنه لاحقاً مع عرض الصور المخطط في هذا اليوم زيارة شلال اثيربالي وهو أكبر شلال في ولاية كيرلا .. ويسمونه شلال نياقرا وسبب التمسية كما هو واضح من الاسم التشابه بينه وبين نياقرا المشهورة المسافة من كوتشين حوالي ساعتين بعض السياح يقيم ليلة في فندق ( رين فورست ) وهو فندق حسب علمي متواضع ولكن إطلالته على الشلال صرفت النظر عن البقاء في الفندق بعد معرفتي بارتفاع سعره بشكل مبالغ وبعد المشاورة مع المكتب السياحي نصحوني بالذهاب والعودة في نفس اليوم بدأت الرحلة فعلياً الساعة التاسعة صباحاً مناظر جميلة هنا وهناك ولكن بعد حوالي ساعة بدأ التعب هنا شعرت بالخطأ الجسيم الذي ارتكبته هو عدم أخذ حبوب الدوار حالة من التعب والاجهاد والدوران و ..... وبدأت أتكدر وأحبط من المشوار وهذه من أبرز السلبيات في كيرلا .. لكثرة المنحنيات والارتفاع والنزول وكثرة المركبات عموماً الحل بسيط جداً ... وهو أخذ حبة من حبوب الدوار قبل البدء في الرحلة بنصف ساعة فقط سأتوقف عن السرد والكتابة ... وأترككم مع متابعة الصور والتعليقات ولتحقيق مزيد من استشعار المكان والزمان ... بدءاً من هذا الجزء سأضيف مقاطع فيديو وبذلك نحقق أبعاد الرحلة الثلاثة ونتشعر المكان بكافة حواسنا ..... كتابة + صوت + صورة الطرق عجيبة ورائعة صورة لها ذكرى خاصة في نفسي في هذا المكان طلبت من السائق التوقف عند هذا الحد بلغ التعب والدوار قمته ولم أعد أتحمل بمجرد خروجي من السيارة وجدت هذا المنظر الآسر الجميل من المهم عند الشعور بالتعب والدوار التوقف لتجديد النشاط وتغير الجو وهذا السائق المصون .. شاب مسيحي مؤدب جداً ... قليل الكلام ... يحترم الأديان أنصح من يرغب السفر لهناك أن يستخدم هذه الحبوب تعرفت عليها من أحد التقارير السياحية واشتريتها من هناك تأخذ حبة واحدة فقط قبل الانطلاق لأي رحلة طويلة بنصف ساعة وصلنا حديقة الشلال مبلغ الدخول للحديقة 100 روبيه طبيعي .... طبيعي شلال اثيربالي ... أكبر شلال في كيرلا لا تعليق .. فالجمال يوصف نفسه الشلال جميل جداً ولم أرى له مثيل في المناطق الأخرى ضخامة الشلال وصوته يعطيك شعور رائع بهيبة المكان وجماله كما لاحظتم يوجد حول الشلال بعض الكشكات البسيطة وأسعارها زهيدة المشكلة هي ساعتين ذهاب ومثلها إياب .. وفترة البقاء لن تزيد عن ساعة هذا يعني أنك ستضطر للبقاء 4 ساعات في السيارة على تمشية لن تطيل البقاء فيها لأصحاب الكشتات والطبخ يمكن تمضية وقت أطول والاستراحة من طول وعناء الطريق عدنا من هذا المشوار المتعب الممتع وصلنا لفندق هوليدي إن الساعة الرابعة عصراً كان من الطبيعي أن ننهي يومنا الثاني مع السائق بهذا القدر قضيت العصرية في الاستمتاع بالسباحة في الفندق حتى لحظات الغروب واختتمت يومي بزيارة فرع ماكدونالدز المجاور لفندق هوليدي إن لتكون وجبة العشاء منه عند هذا الحد نتوقف ونستعد لتوديع العاصمة كوتشين وسنبدأ منعطف جديد في رحلتنا غداً ... حيث المرتفعات الخضراء |
|
|
|
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة رقم 3 السياحة في كيرلا تختلف عن السياحة في الوجهات الرائجة فمثلاً تركيا أو ماليزيا تعتمد بشكل كبير على الفعاليات والمولات والألعاب بينما السياحة في كيرلا تعتمد بشكل كبير على الطبيعة البسيطة والاسترخاء في المنتجعات وبالنسبة للفعاليات الترفيهية فهي متوفرة ولكن لا يقارن حجمها بمن ذكرت من جهات رائجة سياحياً فأبرز التمشيات هناك .. البحيرات والشلالات ومشاهدة العروض التقليدية .. والتوقف عند بعض المناظر بالطرق لهذا أنصح بشدة أن يكون اختيار المنتجعات بعناية فائقة فلا تتبع سياسة الفندق أو السكن مجرد مكان للسكن في آخر اليوم فمثل هذه السياسة قد تكون ملائمة في دول أخرى كتركيا أو ماليزيا أو اندونيسيا ولكن بالنسبة لكيرلا المنتجع بجمالياته وإطلالته وفعالياته جزء لا يتجزأ من الترفيه بالرحلة كذلك احرص على أخذ نوع الغرف المتميزة بإطلالتها سواء على النهر أو البحر أو الجبل أو الغابة هذا الأمر قد ينطبق على العاصمة كوتشين قليلاً .. ولكن يظهر جلياً وبشكل واضح في المناطق الريفية الأخرى بعض المنتجعات تقدم بعض الفعاليات الترفيهية البسيطة وبشكل مجاني مثل عروض مسائية تقليدية .. رحلات نهرية جميلة ... تأجير دراجات وبدالات مائية مثل هذه الفعاليات تساعدك في التغلب على قلة الفعاليات خارج الفندق .. وتبقى خيارات غير إجبارية لهذا أحرصوا على معرفة الفعاليات والخدمات التي يقدمها الفندق قبل الحجز ... ولن تندم حتى لو زادت تكلفة البكج قليلاً نعود لتقريرنا في اليوم الثالث بدأ يومي عند الساعة 9 صباحاً إفطار خفيف مع حبة الدوار لتفادي ما حصل بالأمس تم إنهاء إجراءات الفندق وكان السائق المنضبط في الانتظار بدأنا الانطلاق حوالي الساعة 10 صباحاً كانت الوجهة لمنطقة جميلة سنقضي فيها يومين هناك تسمى هذه المنطقة مونار ... تبعد عن العاصمة كوتشين 4 ساعات غالباً ستقطع الطريق في أكثر من الزمن المحدد لعدة أسباب أذكر بعض منها الوقوف للاستمتاع ببعض الاطلالات والشلال .. قد تزور أحد حدائق البهارات في الطريق بالنسبة لحدائق البهارات ليس بالضرورة قبل مونار فإذا لم تتمكنوا من زيارتها فهناك مناطق أخرى متوفرة بها أنصحكم بعدم الاستعجال في الوصول للوجهة السياحية في كيرلا حاولوا التوقف في أي مكان يعجبكم واستمتعوا بوقتكم لتخففوا من تعب السيارة وعادة يوم الوصول لمنطقة جديدة لن تستفيد منه ويعتبر ضائع فالأفضل استغلاله في الطريق نبدأ الآن في سرد الصور مع التعليقات وفي ختام الصور سأضع لكم رابط فيديو قصير ولا تنسوا أن بعض التعليقات قد تحوي بعض النصائح الهامة الأمطار هناك بغزارة وبراعة السواقين مبهرة التقاء الغيوم مع اللون الأخضر جسر البسفور الكيرلاوي ورانا ورانا التوقف في أحد الشلالات بالطريق لمونار اختار أي كاسة بـ 20 روبيه فقط ركزوا في الصورة ستشاهدون زجاجة بهارات استغربوا مني عندما امتنعت إضافة البهارات للفاكهة سبحان الله ... اختلاف الثقافات حتى فيما نعتقد أنه محسوم وصلنا لمشارف مونار .. والصورة تعبر عن نفسها لن أقول جنة الله في أرضه وسأكتفي بعبارة لا تعليق الوصول لحديقة البهارات على مشارف مونار ثمن الدخول 100 روبيه مع مرشد يتكلم العربية شجرة الكركم أو الهرد الأصفر شجرة وثمرة الهيل ثمرة الكاكاو سبحان الخالق .. تحفة جمالية محل المبيعات بعد الجولة التعريفية وهذا المرشد بعد نهاية الجولة وهذه حصيلة المشتريات والهدايا تقييم حديقة البهارات كما تلاحظون مبلغ الدخول رمزي جداً وفيها معلومات جيدة كثير من السياح لا يعرفها ولكن أنصحكم بعدم الاندفاع عند الشراء من المحل فسيحاول المرشد اقناعك بأهمية الزيوت والنباتات بالمحل وسيركز بشكل كبير على أنها علاج لبعض الأمراض المزمنة لا بأس من الشراء بهدف الذكرى أو الهدايا ولكن التوازن مطلوب بحمد الله وصلنا إلى مونار ... ولازلنا في أول الجمال سأعود لكم بإذن الله .. لنكمل أيامنا الكيرلاوية في مونار البهية |
|
|
|
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة رقم 4 حشمة النساء وخصوصاً في اللبس من الأمور الجميلة هناك طبيعة اللبس والزي التقليدي للنساء فيه من الاحتشام وعدم التعري على الرغم أن غالبية المجتمع يعتنق الهندوسية أو المسيحية .. والمسلمين أقلية وهذا يؤكد أن حشمة المرأة هناك موروث اجتماعي وثقافي بغض النظر عن المرجعية الدينية لا أنسى ذلك الموقف الذي حصل أمامي فتاة مع أمها يقفون في الشارع وأشاهدهم من السيارة فجأة نزل طرف الشال من على كتف الفتاة فبادرت الأم ورفعته أثناء إقامتي في فندق هوليدي إن بكوتشين كان هناك مناسبة زواج .. وحتماً مثل هذا المكان سيكون لعلية القوم توقعت أنني سأشاهد الطبقة المخملية بشيء من الجرأة وخصوصاً النساء لم الاحظ أي تعري من النساء الحاضرات بمختلف أعمارهم ومختلف أشكالهم فالزي ساتر .. لا ملابس قصيرة .. ولا كتوف ظاهرة .. ولا حتى ملابس ضيقه أو شفافة نستخلص كسياح من هذه الهمسة أن المناظر الجريئة في البلد نادرة الحدوث وإذا حدثت فقد يكون من سياح خارج الولاية أو البلد وهذا يعطي السائح الخليجي القادم بعائلته وأطفاله أريحية فلن تكون متوتر أو متخوف من مشاهدة مناظر محرجة من هنا أو هناك نعاود الركض .. لننهي اليوم الثالث من الرحلة تم الوصول للفندق المنشود في مونار ( فوريست قلاد ) كان توقيت الوصول حوالي الساعة 3 عصراً .. حوالي خمس ساعات سير ولكن لم تكن كل هذه الساعات سفر .. تخللها الوقوف بشلالات وإطلالات وحديقة البهارات الفندق مصنف 4 نجوم وتقييمه عالي في بوكينق أكثر ما أبهرني حين حجزته إطلالته المصورة في بوكينق ولكن بالنسبة لي لا أرشحه كخيار أول لأي شخص يريد الذهاب الخيار الأفضل بلا منازع في مونار هو فندق بانوراميك جيت واي وسأذكر في نهاية عرض الصور تقييمي للفندق من إيجابيات وكذلك سلبيات طلبت من السائق أن نرتاح من عناء الطريق واتفقت معه أن يعود لي قبيل المغرب بساعة لأذهب لتناول العشاء وكنت محدد اختياري في مطعم تابع لفندق ( بل ماونت ) .. عرفته من أحد التقارير نكتفي بهذا القدر من السرد .. وننطلق للصور ومقطع الفيديو بوابة الدخول للفندق الصغير من تراس مطعم الفندق أيضاً تراس مطعم الفندق غرفة الفندق بلكونة الغرفة .. قد يكون هو أجمل ما في الغرفة اطلالة بلكونة الغرفة لحظات دخول الضباب لا توصف أحد الخدمات المقدمة من الفندق شبة النار ليستمتع النزلاء بالجلوس حولها لحظات الفجر لا يمكن نسيانها الفندق فوق هام السحب وهذا العشاء في فندق بل ماونت الوجبة عبارة عن برياني بالجمبري والسعر معقول .. لا تتجاوز حوالي 30 ريال ايجابيات فندق فوريست قلاد الموقع مناسب والإطلالة رائعة تراس المطعم تعتبر هي الأميز في الفندق سلبيات فندق فوريست قلاد مستوى الغرف والمبنى ضعيف الانترنت لم يعمل طيلة بقائي بالفندق الإفطار بسيط جداً .. وغير متنوع بالشكل الكافي مازلت أرى فندق بانوراميك جيت واي هو الخيار الأفضل نتوقف عند هذا الحد لننهي يومنا الثالث لي عودة بإذن الله لتغطية كافة فعاليات مونار |
|
|
|
#8 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة رقم 5 لاحظت الأخوة المشاركين يسألوا عن الطقس والأجواء ولهذا سأخصص هذه الهمسة لتسليط الضوء على الجانب المناخي لكيرلا بشكل عام لا يمكن أن نقول ان أجواء جميع مناطق ولاية كيرلا متطابقة في الطقس فالمرتفعات تميل للبرودة .. والسواحل تميل للرطوبة ... أما العاصمة كوتشين فطقسها استوائي هناك أمور اخرى أود التنويه لها بخصوص أجواء ولاية كيرلا من شهر يونيو حتى نهاية سبتمبر تزداد الأمطار وتكون الشلالات في قمتها وهذه الفترة تسمى عندهم الموسم الغير سياحي لأن الأمطار يرون أنها تعيق السياحة بالنسبة لنا كسياح خليجيين نرى العكس ... نتشجع للذهاب إلى هناك في تلك الفترة لنستمتع بالأمطار والأمر الجيد أن هذه الفترة تنخفض فيها أسعار الفنادق والمنتجعات وكذلك انخفاض عدد السياح الأجانب أما بالنسبة للفترات الشتوية من نوفمبر حتى ابريل ففي هذه الفترة يعتبرونه الموسم السياحي وترتفع فيه الأسعار أما بالنسبة للأجواء في هذه الفترة فتكون مشمسة وتشح الشلالات وتزيد البرودة في هذه الفترة على المرتفعات مع انحسار الأمطار أو تلاشيها أستطيع تلخيص الطقس أو الأجواء على النحو الآتي من يونيو حتى سبتمبر .. أمطار وغيوم وشلالات في قمتها من نوفمبر حتى ابريل .. تقل الامطار وتكون مشمسة وتزيد البرودة من وجهة نظري أفضل وقت لزيارة كيرلا من يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر تكون الأجواء غائمة والأمطار خفيفة والشلالات في قمتها وأسعار المنتجعات منخفضة بينما لو ذهبت في بداية موسم الأمطار قد تكون فعلاً عائق في التنقل ولربما يتم إلغاء بعض الفعاليات أما لو ذهبت في موسم الشتاء ... فأيضاَ قد تفقد الاستمتاع في مشاهدة الشلالات والغيوم والأمطار وارتفاع الأسعار نعود لتقريرنا في بداية اليوم الرابع من رحلتنا الكيرلاوية من المهم أن تبدأ يومك بشكل مبكر فكيرلا عبارة عن أرياف متناثرة هنا وهناك حيث ينتهي يومك السياحي غالباً قبيل غروب الشمس لهذا أنصح الانطلاق لتغطية الفعاليات بحد أقصى الساعة 10 صباحاً وقبل الانطلاق ... أحببت مشاركتكم بصورة فطوري المتواضع على الاطلالة الفخمة كانت البداية هي الانطلاق إلى المنتزه الوطني في مونار أو ما يسمى الصعود لجبل راجامالا ... وهو خيار جيد للبدء فيه يومك حيث يستلزم بعض النشاط صعوداً في الجبل ... فجميل أن يكون في بداية اليوم تقطع تذكرة بسعر 360 روبيه ... وسيكون هناك باص يصعد بك الجبل في مجموعات قد تضطر للوقوف قليلاً حتى يأتي دور مجموعتك ... وهذه ميزة الحضور المبكر لأي مزار سياحي سيأخذك الباص في صعود لأعلى الجبل وهو طريق وعر جداً ولكن براعة وتمكن السائقين تلغي أي تخوفات بعد الوصول لقمة الجبل سيقف الباص عند حاجز وهنا يمكن المشي صعوداً بالأقدام ( اختياري ) لمسافة 1 كم صعود المشي يحتاج لياقة نوعاً ما ولكن المناظر والأجواء قد تنسيك أي تعب ... في ختام القمة ستشاهد الماعز الجبلي يتجول بجوارك نستعرض الصور ولربما لن أعلق كثيراً فجمال المكان والصور تغني عن أي تعليق أو توضيح بعد زيارة المنتزه الوطني بما فيه من جمال ورياضة مشي نذهب إلى مكان آخر ... فهل يمكن تزور الهند بدون زيارة مصنع الشاي وصلنا لمصنع الشاهي حوالي الساعة 11،30 صباحاً ... تذكرة الدخول 100 روبيه سعر التذكرة شامل .. زيارة المصنع والمتحف ومشاهدة فلم قصير وكوب مجاناً حسب اختيارك بالنسبة للفلم والمتحف ليس لي اهتمام بهما ... ولكن حتماً هناك من يستهويه تلك الأمور وخصوصاً مدمني الشاهي أرى أن الأمتع في مصنع الشاهي هو التعرف على خطوات صناعة الشاي من قطف الأوراق حتى التجفيف وفرز الأنواع في ركن المصنع ... هناك محل بيع الأكواب بعد تصويرك وطباعة صورتك على الكوب ... يمكن الشراء منه كنوع من الذكرى ننطلق إلى مشاهدة الصور والتعليق عليها بوابة دخول المصنع ومكان قص التذاكر مبنى المصنع من داخل الحديقة المراحل الأولى .. أوراق الشاي بعد القطف شرح دقيق لمكونات وحجم ولون الورقة أحد المراحل ... التنقيه من الشوائب التقطيع أو الطحن مرحلة عصر أوراق الشاي التجفيف أحد المراحل الهامة أيضاً من المراحل النهائية .. الفرز لعدة أنواع وضعه في أكياس كمرحلة نهائية لبيعه على الحكومة وهذا كوب مجاني في نهاية الزيارة هنا المعرض لمن أراد الشراء من المنبع كل أنواع الشاي موجودة كافة المذاقات والنكهات وهذه حصيلة مشترياتي كهدايا وأعحبني طريقة التغليف لتقدم كهدية وهذا مثال معروض بالمكان لمعرفة الأنواع والأشكال طبعاً كفكرة ليست مبتكرة ولكن اقتناءها كذكرى أمر جميل نكتفي بهذا القدر .. ولي عودة بإذن الله فما زال هناك جماليات مخفية في منطقة مونار |
|
|
|
#9 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة رقم 6 قبل عدة سنوات .. كان لي صديق ينوي الذهاب لاندونيسيا فسألني عن البلد سياحياً فأثنيت عليها .. بل تحمست أكثر فصممت له جدول وبدأت في متابعة تحضيراته وكلما تذكرت معلومة أو مكان اتواصل معه وأنصحه به للأسف الشديد ... عاد من الرحلة وهو مستاء من تجربته بل استغرب من تدني ذوقي السياحي في السنة التالية جائني نفس الشخص وبسؤال آخر قرر الرجل زيارة سيرلانكا .. وسمع أنني زرتها سياحياً منذ فترة فطلب مني المشورة والنصح .. هل يذهب لها وماهي عوامل الجذب السياحي بالطبع كنوع من التوازن والحيطة منه حاولت إبراز السلبيات أكثر من الايجابيات حيث مازلت أتذكر أنه في السنة السابقة لم يعجبه رأيي .. وخشيت تكرار ما حدث في اندونيسيا ذهب إلى هناك وعاد بتجربة رائعة وسعيد جداً .. وأيضاً استنكر مني لأني لم أمدحها له بالشكل الذي وجدها أحببت ذكر هاتين القصتين لنستفيد جميعاً من تجاربنا حاولوا التوازن عندما يأتيكم شخص ويطلب المشورة في السفر لمكان وهذه أصبحت سياستي بعد هذا الشخص .. لا أنصح أحد بالذهاب أو عدم الذهاب ولكن أقول له مستعد للإجابة على كل اسئلتك مهما كانت تفصيلية ولا يمكن أن تضايقني بها ولكن قرار السفر أو عدم السفر لمكان لا يمكن لي أن أجاوبك عليه .. فأنت من يحدد القرار بعد تكوين الفكرة كيرلا من الوجهات السياحية التي قد لا تناسب كثير من السياح ولكنها بنفس الوقت قد تكون وجهة رائعة لأشخاص آخرين لديهم اهتمام بالبساطة لا أستطيع توقع نجاح او فشل تجربة شخص لزيارة مكان ما ولكني مستعد لتقديم المعلومات التفصيلية أتمنى أن تنتشر هذه الثقافة بيننا في تقديم تجاربنا لأن بعض السياح عند فشل تجربته بالسفر يبحث عن شماعة فلا تسمح لمثل هؤلاء أن يجعلوك شماعة لقرارهم الخاطيء في السفر ولكن في نفس الوقت لا تكتم معلومات أو خبرة استطعت الحصول عليها لتفيد غيرك نعود لإكمال يومنا الرابع والأخير في مونار بعد زيارة مصنع الشاي وزيادة الحصيلة الثقافية حان الموعد لزيارة مكان جميل .. بسيط .. هاديء .. رومانسي حديقة الزهور ... أو بالأصح مشتل الزهور .. ولكن مشتل كبير من عدة مدرجات وصلنا للمكان حوالي الساعة 1.15 ظهراً سعر تذكرة الدخول حوالي 20 روبيه .. مبلغ زهيد مازلت أؤكد بأنها ليست حديقة بل مشتل للزهور والنباتات نشاهد الصور من هنا وهناك ولا أظن أننا نحتاج للتعليق على الصور أخذت جولة سريعة جداً .. واختصرتها في 20 دقيقة وبعد ذلك كانت الوجهة التالية ... وهي بحيرة ماتوبيتي الشهيرة عبارة عن بحيرة كبيرة وتقف على سد لمشاهدتها .. وبها قوارب وبدالات بحرية التوقيت الذي زرنا فيها البحيرة كان موسم أمطار .. فغالباً تقف معظم الفعاليات البحرية هناك عدة كشكات لبيع الهدايا الجلدية .. وأحصنة لركوب الأطفال .. ولا يوجد سعر لدخول المكان قبل الوصول للبحيرة مكان للتصوير حيث يتوقف أمامه جميع السياح لأخذ الصور كانت الوجهة التالية هي زيارة بحيرة الصدى وواضح من اسمها أن للصدى علاقة مع هذه البحيرة هي عبارة عن بحيرة محاطة بعدة تلال وهذا ما يجعل للصوت صدى تحتاج تنادي بصوت عالي ... وعندها ( تسمع صدى صوتك مع ضجة الناس ) بالنسبة لي .. استمتعت بالمشاهدة وسماع أصوات الزائرين وردود أفعالهم بعودة الصدى بجوار البحيرة كشكات لبيع الشنط النسائية البسيطة .. لا أجزم بجودتها وجمالها ولكن شراءها كذكرى لطيفة لمن يسأل ... هكذا الطرق في كل أرجاء كيرلا بهذا الشكل نكون انهينا تمشيات مونار ولكن بقي مشوار واحد هذا المكان ذهبت له عند بداية اليوم ولم أنجح .. فقررت العودة في نهاية النار أكبر مسجد شاهدته في مونار فقررت مقابلة إمام المسجد لتوزيع المصاحف سألته عن وضع المسلمين هنا .. وهل تتعرضون لأي مضايقات من الديانات الأخرى صدمني بإجابته .. قال نحن في هذه القرية نعيش هندوس ومسيحين ومسلمين في سلام ووئام ابتسمت بشيء من الخجل وأنزلت رأسي للأرض ... وأخذت نفس عميق وقلت ( ياليت قومي يعلمون ) فنحن نتعارك وأشعلنا مواقع الانترنت بالنار فقط لاختلاف وجهات نظرنا في بعض الأمور أو الموضوعات لست مع جلد الذات ومازلت أرى مجتمعاتنا فيها كثير من القيم النبيلة ... ولكن هي مجرد ( فضفضة بصوت عالي ) بذلك نكون انهينا يومنا الرابع في كيرلا غداً سنحزم الحقائب وننتقل لمنطقة أخرى رائعة ففي هذه المنطقة الجديدة ستشاهدون صور فعلاً تحبس الأنفاس |
|
|
|
#10 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
همسة رقم 7 الكثير يسأل عن المدة المثالية لزيارة كيرلا ما سأقوله مجرد رأي .. قد يتفق أو يختلف البعض معي أعتقد أن 10 أيام فترة كافية ومثالية لتغطية أبرز مناطق كيرلا هل يمكن زيارتها في 8 أيام ؟ .. نعم يمكن ولكن ستكون رحلة مجهدة جداً هل يمكن البقاء فيها لأكثر من 12 يوم ؟ .. نعم يمكن ولكن قد تواجه مشكلة الملل بحسبة بسيطة يوجد في كيرلا خمس مناطق رئيسة هذا يعني أنك تحاول تخصيص يومين لكل منطقة من المناطق الخمسة وبهذا ستكون رحلتك في حدود 10 أيام .. قد تزيد أو تنقص قليلاً حسب ظروف الطيران التكنيك الأهم في زيارة مناطق كيرلا يتمثل في الآتي عادة اليوم الأول هو يوم الانتقال من منطقة إلى منطقة أخرى وحيث ذكرنا أن من أبرز سلبيات كيرلا طول فترة الانتقال من منطقة لأخرى فهذا يعني أن وصولك للمنطقة الجديدة مع إجراءات دخول الفندق ستشارف على قرب العصر هذا هو اليوم الأول ... عادة يمكن قضاءه للتعرف على أقسام المنتجع أو الاستمتاع بالمزايا مثل المسبح أما اليوم الثاني .. فيمكن تخصيصه بالكامل لزيارة كافة فعاليات المنطقة .. وهي فعاليات بسيطة متقاربة جداً لربما يسأل البعض لو أردت البقاء لمدة ثلاث أو أربع أيام بالمنطقة نعم يمكنك ذلك .. ولكن ماذا ستفعل في الأيام الزائدة بالمنتجع مع شح الفعاليات الخارجية ستستيقظ مبكراً وتبقى بالفندق للظهر ... ثم بعد ذلك أين تذهب ؟ ... ولا أتوقع ستقضي يومك كاملاً بالفندق وبرؤية أخرى .... كل يوم أضافي ستدفع مبلغ في السكن دون مقابلته بفعاليات مما قد يستنزف ميزانية رحلتك يبقى ما ذكرته في الهمسة وجهة نظر شخصية حتماً هناك من يرى خلاف ذلك .. أستوعب تماماً وجهة نظر البعض نعاود الركض في أيامنا الكيرلاوية وصلنا لليوم الخامس من الرحلة والتوجه لمنطقة جديدة الوجهة الجديدة هي تيكدي ... منطقة مرتفعة ولكن أقل ارتفاع من مونار من وجهة نظري قضيت فيها أجمل يومين في الرحلة .. ففعالياتها أكثر ومنتجعها أروع انطلقنا من مونار حوالي الساعة 10 صباحاً لم يكن هناك توقفات والطريق أقصر مدة من كوتشين لمونار بعد حوالي ساعتين أو تزيد قليلاً وصلنا بحمد الله وسلامته للمنتجع المنشود يوجد قبل الوصول لتيكدي الكثير من مزارع البهارات .. فهي فرصة لمن فاته الزيارة في مونار المنتجع الذي اخترته لم يكن مشهور في التقارير السياحية فمعظم التقارير كانت تشير لمنتجع آخر .. ولكن تشجعت لهذا المنتجع الاختيار لم يكن شطارة مني .. ولكن قراءة متأنية في بوكينق والأهم توفيق من الله الآن سنتوقف عن السرد الكتابي .. ونتجه للصور وفي نهاية الصور سأضع تقييمي للمنتجع من إيجابيات وسلبيات لاتنسوا أن بعض التعليقات تحت الصور قد تكون معلومات هامة جداً لحظات ما قبل الوصول واضح من الطريق إنه اختيار سيء وبدأ التوتر ولحظات الاحباط تزداد بداخلي ركزوا على يسار الصورة ستعلمون سبب احباطي قبل الوصول وبوابة المنتجع اشعرتني أني داخل فلة خاصة أو مجرد استراحة وليس منتجع اللحظات الأولى لاستقبال النزلاء استقبال المنتجع جلسات جميلة وإطلالة أروع كان لي فيها أوقات نهارية ومسائية وهذه غرفتي .. ذكروا لي أنها الأميز وأنا فعلاً وجدتها كذلك لحد يقول المعلومات والصورة اللي جنب الباب تعريف بالنزيل ![]() الغرفة من الداخل وهذه البلكونة ... وهنا تبددت حالة الاحباط الداخلي الكراسي والطاولة حاضرة لمن أراد الجلوس وهذه اطلالة الغرفة .. كان لي فيها وقفة صبح مساء مسبح المنتجع من أحد الاطلالات بالمنتجع الجلسة أمام المسبح جميلة جداً بكافة الأوقات من المهم استكشاف الممرات الجميلة منطقة العاب وممرات لا تنتهي من الجمال لا يمكن تنقضي العصرية دون أن يكون لي جلسة هنا حتى في المساء الممرات والزوايا جميلة منطقة الجلوس عند المسبح في المساء جمال المنتجع في المساء لا يقل عن النهار مزايا منتجع بوتري ساروفار المنتجع جديد مقارنة بالبدائل الأخرى موقعه على مكان مرتفع وإطلالة رائعة البلكونة كبيرة وتستوعب مجموعة من الأشخاص ممرات جميلة للمشي .. وزوايا رومانسية لفترة المساء عيوب منتجع بوتري ساروفار سوء شبكة الواي فاي .. وهذه سمة بارزة بكيرلا لا يوجد حوله أي أماكن تستطيع المشي .. لابد سيارة استقبال المنتجع والمطعم في مكان وغرف النوم في مكان آخر لا يوجد فعاليات في المنتجع للفترة المسائية مثل بعض المنتجعات الأخرى اتفقت مع السائق أن نرتاح قليلاً على أن ننطلق عند الساعة 4 عصراً حيث هناك بعض الفعاليات المسائية في تيكدي بإذن الله لي عودة لنكمل بقية اليوم .. ونرى أهم الفعاليات |
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدليلية (Tags) |
| ..., لكيرلا, بتأني, تفصيل, تقريري, بكل, وضمير |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 ) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| لعبة 1..2..3..4..5....مين العضو اللي تتمنى تقابله وجهاً لوجه في الواقع ؟؟ | سجى | رياض ملتقى المرح | 80 | 10-15-2019 08:24 PM |
| تقريري عن اندونيسيا أم المفارقات | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 5 | 11-04-2018 02:40 PM |
| تقرير رحلتي لكيرلا | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 0 | 09-06-2018 02:28 PM |
| بداية حب !! تقريري لكباودكيا و إسطنبول | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 8 | 01-04-2018 02:23 PM |
| تقريري عن ماليزيا - شهر أبريل 2015 | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 10 | 11-19-2017 11:14 AM |