| كَلِمةُ الإِدَارَة |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| جديد المواضيع |
| رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر ( لسياحة ورحلات الطبيعية ) |
الإهداءات |
![]() |
|
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم ![]() الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا و الصلاة و السلام على سيد الخلق محمد ،،،وعلى آله و صحبه أفضل الصلاة و التسليم أيها الأخوة و الأخوات أعضاء منتدى العرب المسافرون لكم مني كل الود يطيب لي أن أضع بين يديكم لمحات من رحلتي الأولى لأسبانيا و التي كانت في الفترة بين 14 نوفمبر و حتى 20 نوفمبر 2015 و ما أعنيه بــــ لمحات.... أن هذه الصفحات قد لا ترقى لمستوى التقارير، حيث ضاع من ذاكرتي كثيرا من تفاصيل هذه الرحلة للأسف وسط زحام المسؤليات وتسارع الأحداث من حولنا. و أنا للأسف لست ممن يدونون الملاحظات و اليوميات، و لكن جولة في ذاكرة كاميرتي أيقظت الحنين ،،،و حمستني لكتابة هذه اللمحات ودعمها ببعض الصور الموجودة. هي أيضا لمحات ...لأنني قررت لأول مره أن أغمض عيني و أجرب السفر بشكل جديد لم أقرأ هذه المره في المنتديات و لم أجمع معلومات...كل ما فعلته هو الاستسلام للوقت و الظروف أينما أخذتني ذهبت... و كان لهذه التجربة تأثيرا رائعا في نفسي،،، حيث تذوقت طعم التعرف على شي جديد قصة السفر إلى أسبانيا ![]() كنت في بداية شبابي (و لا أزال شابة بالطبع) أحلم بزيارة دولتين و هما تركيا و أسبانيا ،،، و ذلك لما تحتضناه من أثار شرقية و ذكريات للعصر الجميل... و قد يسر الله لي زيارة تركيا قبل سنوات من الآن... و لكن،،، قل حماسي لزيارة اسبانيا مع مرور الوقت حتى تلاشى ،،، حيث أصبح ميولي في السفر حول كل ما يسعد أطفالي و تجتمع عليه العائلة. ولكن شاء الله تعالى أن أرزق بفرصة_ غير مخطط لها _ لزيارة أسبانيا ،،،و هذا من فضل الله تعالى حيث كان السبب من زيارة اسبانيا هو مهمة عمل رسمية, و مهمات العمل كما تعلمون ارتباط و عمل و قلق،،،، و قليل جدا من الوقت للسياحة و لكن ذلك لم يمنعنا من اقتناص بعض الفرص للتعرف على الحضارة و الثقافة التي تحتضنها اسبانيا و لنتلمس بعضا من بقايا أثار العرب المسلمين فيها. كانت الفرصة كافية أيضا لأقع في حب أسبانيا و أحلم بزيارتها مجددا ![]() ![]() اقتصرت زيارتنا على مدينتي مدريد و اشبيلية (سيفلا) فقط.ِ ![]() و كنت اتمنى زيارة برشلونة و غرناطة و قرطبة، و لكن 5 أيام لم تكن كافية. و ما يميز هذه السفرية أنها تعتبر الرحلة الأولى لي و لزوجي بدون اولادنا خارج دول الخليج منذ 13 سنة . فكل سفراتنا كان الاطفال الرفيق الذي لا مفر منه. ![]() و لذلك اختلطت المشاعر قبيل السفر بين الحماس و القلق ،،،، و اختلطت المشاعر هناك ما بين الاحساس بالحرية و الخفة و ما بين الشوق لتلك الكائنات الغريبة. ![]() الاستعداد ![]() أهم مراحل الاستعداد كان استخراج تأشيرة السفر لأسبانيا (شينجن) ![]() و الحمدلله تم استخراجها قبل السفر بشهر تقريبا، و لم يستغرق الأمر سوى يومين في مكتب استخراج التأشيرات و لكن للاحتياط فضلنا الشروع في استخراجها مبكرا طبعا مما لا يخفى عليكم يتطلب استخراج تأشيرة شنجن عددا من الوثائق و أهمها حجز طيران ذهابا و أيابا، حجز فنادق يغطي فترة الاقامة و أيضا تأمين صحي يغطي أيام الاقامة هناك و لذلك حجزنا مبكرا على شركة الطيران القطري و التي أعتبرها الأفضل من حيث الأسعار و جودة الخدمات سعر التذكرة للفرد كان تقريبا 270 ريالا عمانيا على الدرجة السياحية كانت الرحلة على متن احدى طائرات بوينج 787 دريملاينر (DREAMLINER) ![]() و تستطيع من الوهلة الأولى أن تستشعر حداثة هذه الطائرة حتى و ان كنت على مقاعد الدرجة السياحية،،،و لكن هناك بعض الأمور التي تأخذ على الطائرة و الرحلة،، اذكرها لاحقا بمشيئة الله تعالى بالنسبة لحجز الفنادق قمت بحجز الفنادق عن طريق موقع بوكينج باستثناء فندق اشبيلية و الذي تم الحجز فيه عن طريق الجهة المنظمة للمهمة الرسمية و قد اخترت حجوزات من بوكينج مستردة ،،،بحيث استطيع تغيير الفنادق اذا ما وجدت خيارات أفضل ولكن للحقيقة لم أجد أي فرصة للبحث عن فنادق أخرى و بذلك أبقينا على نفس الحجوزات و هي فندق إمبيرادور و فندق ليابيني كان هذا الجزء مليئ بالتفاصيل شحيح من الصور و لكن في الجزء القادم بمشيئة الله نبدأ بأحداث السفر و الوصول إلى مدريد و انطباعي عن فندق إمبيرادور حفظكم الله أينما كنتم |
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
مرحبا بكم الى هذا الجزء الجديد و مزيد من الذكريات و اللمحات من زيارتي لأسبانيا اعتذر بداية عن التأخير،،، و لكن زحام الحياة يحول بيننا و بين ما نخطط له أشكر كل من تابع مقدمة موضوعي و ابدى إعجابه أنوه فقط أن بعض الصور التقطت بهواتفنا و لذلك فإن أحجام الصور و جودتها مختلفة الأمر الأهم أني ما لي في التصوير....يعني أقصى مهاراتي أن ألتقط الصوره يوم السفر ![]() فجر 13 نوفمبر كان موعد الرحلة و ليس كما ذكرت سابقا يوم السفر و ما يسبقه عادة هي الِأيام التي ترقص فيها القلوب فرحا ![]() ![]() ، و نتمنى ان يمضي الوقت بأسعر ما يمكن على أن يتباطأ عند أول قدم نخطوها داخل الطائرة و لكن اليوم السابق لسفرنا كان من اطول الأيام و أكثرها ارهاقا ![]() ![]() فقد سبقه أرق الليلة السابقة ، ثم بدأنا يوم الخميس من الساعة الخامسة فجرا لنمر بيوم عمل معتاد حتى العصر تقريبا بعدها سباق مع الزمن في تجهيز حقائبنا للسفر. لم نتمكن من الحصول على قسط من الراحة، و لذلك قررنا الذهاب إلى المطار قبل أن يغلبنا النوم و تفوتنا الرحلة استودعنا الله أبنائنا و أهلنا و خواتيم أعمالنا وصلنا مطار مسقط و أنهينا اجراءاتنا ![]() طبعا عرفت يومها معنى عبارة النوم سلطـــــــــــــــــان ![]() جلست في مقهى كوستا و اكتفيت باستنشاق رائحة القهوة عشان ما أضيع النومة ![]() المطار فاضي لدرجة أني حسيت اني في حلم ![]() و في جانب آخر ![]() و هنا أيضا [سمحوا لنا أخيرا بدخول الطايرة ![]() أخذنا مقاعدنا و الساعة تشير الى 5 فجرا و عليه نكون قد أكملنا 24 ساعة مستيقظين وقبل أن تقلع الطائرة جاهدت نفسي حتى قرأت دعاء السفر و رحت في نوم عميق ![]() لم استطع حتى انتظاروقت صلاة الفجر ايقظونا لوجبة خفيفة و لكن فضلنا النوم طبعا لكني ندمت بعدها...كان من الأفضل لو أخذناها و اعطيناها لبعض الركاب الي يبدوا أنهم قطعوا رحلات أطول و لم تكفهم وجبتهم (أضغاث أحلام...) الطائرة تقترب من مطار حمد الدولي وصلنا بحمد الله ![]() و مدة الترانزيت قصيرة جدا و لكن ما استهلك الوقت أن جميع الرحلات تصب في طوابير التفتيش نفسها سواء أكنت قادم إلى الدوحة أو ترانزيت توجهنا مباشرة إلى بوابتنا A ![]() سألنا عن أماكن الصلاة و بعد الصلاة سريعا إلي أحد المقاهي و كوب قهوة تشاركناه لاستعادة النشاط (كوب واحد فقط تطبيقا لسياسة التقشف)انتظرنا قليلا ![]() و صوره أخرى لهذا الدب قبل المغادره،،،، و الغريب في هذا الدب أن الناس تجتمع حوله و لعل أكثرهم يتسائل كما اتسائل أنا: ما قصته؟ ، و لماذا دب و ليس شي آخر؟ يحتاج لي لفة في جوجل لمزيد من المعلومات ![]() طبعا مطارحمد الدولي معلم بحد ذاته و كنت اتمنى لو ِ كان وقت الترانزيت أطول لنتمتع بالأسواق الحرة و المقاهي الموجودة في المطار توجهنا للطائرة ![]() اقلعت على بركة الله الساعة 8 صباحا ![]() الطائرة تبدو لي جديدة كما ذكرت ،،، رحابه في مدخل الطائرة،،، يبدوا الجزء الخاص بالدرجة الأولى و رجال الأعمال في غاية الرفاهية و الراحة....عسى أن يكتب الله لنا تجربته قريبا خدمة الدرجة السياحية أيضا راقية و شاشة الترفيه فيها برامج و أفلام حديثه الشي الي ما اعجبني في الطائرة هو تقسيمة الكراسي 3 -3-3 كان يجلس بجاننبا راكب مكسيكي و لكم أن تتصوروا صعوبة حركتنا ....مضطرين نقيمه عشان نمر و بعدين نقيمه مره ثانيه عشان نرجع الكراسيالورطة الكبيرة لما نام المهم قضينا الوقت ما بين نوم و حديث و مشاهدة بعض الأفلام و أكل طبعا ![]() و الجميل اني تمكنت أخيرا من متابعة الفيلم الهندي ![]() باجرانجي بهايجان Bajarangi Bhaijan ![]() بدء زوجي أيضا بمتابعته لما شافني مندمجه مع الفيلم ثم انتقلت العدوى للراكب المكسيكي الذي يجلس بجوار زوجي لكنه اندمج مع الفيلم على الآخر لدرجة أنه كان بيضحك بصوت عالي ملف للنظر حسسوني بالذنب بصراحه....لو جالسة أتابع محاضرة أو فيلم تعليمي ![]() باقي الرحلة قضيتها في اللعب في هذا الزر ![]() ![]() لتعتيم النافذه أو العكس مر الوقت الطائرة تقترب من مطار مدريد و هنا في محاولة للتصوير بس شكلي جلست في أسوء مكان في الطائرة ،،،،ليش دايما يطيح حظي في الجناح![]() ![]() تستطيع من الأعلى أن ترى أن طبيعة أسبانيا ومدريد على وجه الخصوص مختلفة كثيرا عن معظم الدول الأوربية فإن كنت تبحث عن الجبال المكسوة بالخضار و بقايا الجليد على قمم الجبال فأنت لست في المكان الصحيح ![]() وصلنا بحمدالله و هنا اسمحوا لي أن أتوقف على أن أكمل يوم الوصول في الرد القادم حفظكم الله أينما كنتم |
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلنا بحمدالله مطار مدريد ظهر يوم الجمعة Madrid Barajas International Airport ![]() اللهم انزلنا منزلا مباركا و أنت خير المنزلين طبعا الجدير بالذكر أن وصولنا كان على ترمينال 4 و هذا شي لم ننتبه له في العودة الا بعد فوات الأوان و يبدو أنه الأحدث في الطريق لختم الجوازات ![]() انهينا اجرائتنا بسلاسه و يسر ما في اسئلة و لا تحقيق مثل جماعة هيثرو ركبنا القطار الى مكان استلام الامتعة ![]() بعدها مباشرة الى منفذ بيع تذاكر المترو في المطار تجربة جديدة بالنسبة لي التنقل من المطار إلى المدينة ![]() هذي الأجهزة لشراء التذاكر و الدفع بالبطاقة البنكية و هي متوفره في كل محطات المترو ![]() وهذا الكشك يبيع تذاكر المترو و الباص السياحي و عنده الخرائط السياحية ![]() هناك عدة خيارات لمدة صلاحية التذكره أخذنا تذكرتين صالحتان لمدة ثلاثة أيام و أعتبرها غلطة، لأن الباص السياحي كان الأفضل للتعرف على مدريد طبعا سعر تذاكر المترو رخيص و لا يكاد يذكر خريطة مترو مدريد (من الانترنت) اعتذر عن ضعف جودة الخرائط و يظهر أقصى اليمين مطار براجاس ![]() و هذه خريطة للاماكن السياحية في مدريد (من الانترنت) ![]() و بدأت رحلتنا عبر المترو من المطار و مقصدنا الوصول الى شارع جران فيا حيث يقع فندقنا طبعا ما يحتاج أحكي لكم معركتنا مع الحقائب من محطة لأخرى و اتخذت يومها قرار قاطع لا عودة فيه أن يوم العودة مستحيل أروح المطار بالمترو وصلنا الى محطة سان دومينجو San Domingo في شارع جران فيا الساعة الآن الرابعة عصرا و السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن أين فندق امبيرادور؟ و كم من المسافه سنقطعها بحثا عن الفندق و نحن نسحب حقائبنا؟ طبعا ذكرت سابقا ان احنا ما مذاكرين و لا قرأنا عن المكان طلعنا ورقة الحجز و قبل أن نفتحها كانت المفاجأة السارة ![]() ![]() المحطة تقع مقابل الفندق مباشرة حسينا وقتها احساس التلميذ الخايب الي ما ذاكر و لكنه حل الاسئلة صح بالصدفة ![]() مرحبا إلى فندق امبيرادور ![]() ![]() مما علمتني الحياة قبل أن تدخل فنادق أوروبا لابد أن تنسى أي فندق سكنته في شرق آسيا أوفي الخليج و أن تخفض سقف توقعاتك لما تعنيه 4 نجوم أو 5 نجوم حتى تستطيع أن تتقبل الأمر ![]() ![]() فندق امبيرادور ![]() فندق من فئة الأربع نجوم تقييمه على موقع بوكينج 8.2 جيد جدا موقعه الرسمي على الانترنت Hotel Emperador Madrid | Luxury Hotel Madrid Gran Via السعر فيه يتأرجح صعودا و هبوطا خلال أشهر العام حجزنا كان لغرفة مزدوجة مع افطار و لكن يبدو أنه تم ترقية الحجز مجانا إلى غرفة سوبيريور صور من الاستقبال، و هنا يظهر المدخل ![]() ![]() الديكور له طابع كلاسيكي قديم الممر المؤدي إلى الغرفة أول ما تدخل الغرفة مساحتها واسعة جدا مرافق الغرفة مكان الجلوس ركن الشاي و القهوة المياه أكرمكم الله...نظيفة رغم قدمها تعالوا نشوف ما وراء الستائر |
|
|
|
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
شارع جران فيا...الأشهر في مدريد و من زاوية أخرى ![]() و هذه محطة سان دومينجو تعالوا نشوف مكان الافطار ![]() بوفيه بسيط ![]() و أغلبه لحوم مدخنه لا تصلح لنا طبعا ![]() ![]() قابل للأكل ![]() حتى هذي الشوربة مكتوب عليها شوربة خضروات لكني شكيت فيها بعدين ![]() مكان الجلوس ![]() ما ادري ليش مصوره السقف ![]() و هذي بعد ايش لازمتها ![]() خلونا في المهم تقيمي للفندق الفندق نظيف الخدمة فيه جيدة العمال يتمتعوا بالأمانة هذي فصوص بلاستيك كانت تتساقط من قطعة ملابس الظاهر العاملة افتكرتنا نتاجر في الأحجار الكريمة و على مدار اليومين تجمعهم لي على الطاولة ![]() الوافي فاي متوفر في اللوبي مجانا، أما في الغرف يكون مقابل تعرفه الافطارغير متنوع و لا أنصح به، تمتعوا بمدريد فهي عامره بالمقاهي و المطاعم الأثاث قديم و لكن يبدو لي أن الفندق له طابع و يحافظ عليه من خلال هذه النوعية من الاثاث أكثر ما يميز الفندق هو موقعه و قربه من محطة سان دومينجو كثير من مزارات مدريد على بعد امتار من فندق امبيرادور يوجد في سطح الفندق مسبح و لكنه يغلق خلال اشهر الشتاء طبعا يوم الوصول ضاع للأسف و راحت علينا نومة حتى الساعة 12 منتصف الليل نزلنا فقط نبحث عن شي للعشا أخذنا عشانا من أحد مطاعم شارع جران فيا ![]() بيتزا لذيذه جدا ....و أعتقد السبب أنهم يستخدموا في اعدادها جبن حقيقي مش البلاستيك الي بيبيعوه عندنا ![]() ![]() و بهذا يكون قد انتهى هذا اليوم الطويـــــــــــــــــــــــــــــــــل و نبدأ صباحاً جولتنا المدريدية |
|
|
|
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
مرحبا بكم مجددا إلى هذا الجزء الجديد و الذي نسرد من خلاله أحداث يوم السبت 14 نوفمبر استقيظنا مبكرا ،،، الساعة 4 فجرا ما في شي نسويه ،،،، رتبنا أغراضنا و استعدينا للخروج افتتحنا بوفيه الافطار يومها،،، فكرونا بايتين على باب المطعم و هذا افطارنا ![]() ![]() الحمدلله حمدا كثيرا طيبا و بدأت جولتنا على بركة الله قررنا الذهاب أولا الى أحد المنتزهات الموجودة و وقع الاختيار على حديقة ريتيرو Retiro Park استخدمنا المترو للوصول لأقرب محطة من الحديقة نبغي نطلع فلوسنا مال تذاكر المترو ![]() ما اذكر اسم المحطة الي نزلناها و اكملنا الطريق مشيا ![]() و هنا يظهر puerta de alcalá بوابة الكالا ![]() و تشعر أن الاسم مأخوذ من كلمة القلعة اكتفينا بتصويره من بعيد في طريقنا الى الحديقة و للعلم تقع هذه البوابة في نهاية شارع جران فيا و يحتاج لنا تقريبا 20 دقيقة مشيا من الفندق لهذا المكان هذي المعلومة عرفتها و أنا أعد التقرير ، و هذا جزاء الي ما يذاكر قبل السفر دور لنا راسنا المترو ![]() في الطريق ![]() وصلنا ![]() حديقة ريتيرو تعتبر واحده من أكبر الحدائق العامة في مدريد أنشئت ما بين عامي 1630-1640 على مساحة 1.4 كيلو متر مربع كانت تتبع الأسرة المالكة حتى القرن التاسع عشرثم تحولت الى حديقة عامة و تتنوع فيها المناظر ما بين مسطحات خضراء و نصب تذكارية و ساحات للعروض بالاضافة الى البحيرة الهادئة التي تتوسطها و للحديقة أكثر من مدخل و هذا أحد المداخل ![]() و زوووم ![]() و كانت الأجواء باردة و منعشة و أشعة الشمس تعطيك الدفء المطلوب و احنا عاد ما نحس بحلاوة الشمس الا بره بلادنا داخل الحديقة ![]() تزامن وقت زيارتنا لأسبانيا مع فصل الخريف و هذا يبدو واضحا من تساقط أوراق الشجر و لون الأوراق الذي تحلى بالذهب ![]() و يعتبر فصل الخريف أفضل من الصيف لزيارة اسبانيا حسب شهادة أهل البلد و هذه لقطات من الحديقة كان يوم سبت ، و الناس منذ الصباح الباكر يستمتعوا بالأجواء مثل جماعتنا يستمتعوا بالويك إند من الصباح الباكر ![]() و هنا العارضون و الرسامون و لكن كانوا توهم باديين ![]() ![]() البحيرة و القوارب ![]() أجواء جميلة ما شاء الله، و ألوان الطبيعة تجد معها لسانك يردد سبحان الله ![]() هذا يحاول يعدل اللقطة عشان يصور كلبه من أفضل زاوية حسسني بالذنب و التقصير لأني ما أصور أولادي كثير ![]() بس الي غاظني أبو الشباب راح يتصور سلفي مع الكائن الحي هذا ![]() ما طولنا كثير اقترحت نجلس نشرب قهوة في أحد المقاهي المنتشره و نستمتع بالجو ما كملت اقتراحي الا أبو الشباب عند البوابة يستعد للخروج و صور من هنا و هناك قبل مغادرة الحديقة ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() خرجنا من بوابة أخرى غير الي دخلنا منها لنجد متحف ديل برادو أمامنا و اعتقد ان هذا ليس المدخل الرئيسي و ربما ليس المتحف حتى ![]() و لكن مكتوب عليه متحف البرادو و كلام اخر عاد انتو ترجموا ![]() و حسب صفحتهم الالكترونية متحف ديل برادو هو متحف و معرض لمجموعة من أهم الأعمال الفنية الأوروبية مفتوح من الاثنين للسبت من الساعة 10 صباحا و حتى 8 مساءا الأحد و العطلات من الساعة 10 صباحا و حتى 7 مساءا و في بعض الأيام يغلق فيها المتحف تماما أو يقلص ساعات العمل لذا اذا كنتم من هواة الفن و تنوون زيارة المتحف انصحكم بالاطلاع على موقعهم الالكتروني لمعرفة الأوقات و أسعار التذاكر https://www.museodelprado.es/en يشير موقعهم أيضا الى أن هناك أوقات يومية يكون الدخول فيها مجانا من الأثنين الى السبت الساعة 6 الى 8 مساء يوم الأحد و العطلات الساعة 5 الى 7 مساء عاد ما أوصيكم أبو بلاش كثروا منه بالنسبة لنا ما كان عندنا نية لزيارته، و ما لنا بصراحه في الفن و بالتالي كملنا جولتنا و انا طول الطريق عيني ما تطيح الا على المقاهي ![]() أما المقاهي و المخابز في مدريد و اشبيليه فهي حكاية أخرى ![]() يعني احنا هنا ضاحكين علينا ب كوستا و ستاربكس وأخواتهم في الطريق بادرتني امرأه بابتسامة جميلة و بهذا الغصن الأخضر قلت في نفسي ما شاء الله الشعب الأسباني مضياف الى هذي الدرجة ![]() فأخبرني زوجي انها تطلب فلوس و من يومها ما اخذ أغصان من احد الباص المدريدي كل ما نروح مكان ورانا، يذكرنا بورطتنا مع المترو ![]() صار وقت القهوة ![]() هذا مخبز و مقهى ![]() ![]() |
|
|
|
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
اتفقنا ما نجلس عشان الوقت و الى أن تجهز قهوتنا وضعت الكاميرا على الصامت و صورت ![]() ![]() ![]() من كل هذي الأصناف أخذنا صنف واحد و تقاسمناه هذا ليس بخل فقط و لكن لأن المغريات في اسبانيا كثيرة فمن الأفضل ألا تكثروا من شي لأن على بعد خطوات سيكون هنالك شي آخر ألذ ![]() الجدير بالذكر أن أسعار القهوة و المخبوزات رخيصة جدا في اسبانيا بالمقارنة بأسعار المقاهي الي عندنا ![]() و هذي أكله تقليدية شهيرة عندهم اسمها جامون على ما اعتقد من لحم الخنزير( أكرمكم الله) و قد تكون من لحوم أخرى معلقينها في كل مكان حتى اني شفتها في مقهى في المطار ![]() أخذنا قهوتنا Take away ![]() و اكملنا الجولة مشيا على الاقدام وصولا الى ساحة سيبلس ![]() و هذا مبنى Madrid City Hall و يظهر عليه لوحة ترحب باللاجئيين ![]() ما أعرف أي لاجئين يقصدوا لأن ما شفنا عرب هناك من غير قلة من المغاربة المقيمين هناك و بعض الباعة الأفارقة و يبدو أنهم غير مرحب بهم ،،،،مطاردات من الشرطة لهم بشكل مستمر و مضحك أحدثكم عنها في جزء آخر نرجع للمبنى كان سابقا المكتب الرئيسي للبريد في مدريد ثم تحول بعدها الى متحف يعرض متعلقات خاصة بالبريد و الاتصالات و ظل على ذلك حتى عام 2007 و أمام المبنى عالم و إعلام و تصوير و صحافة ![]() ![]() خفنا يوقفونا يسألونا سؤال خاصة أن زيارتنا لاسبانيا تزامنت مع هجمات باريس و احنا شكلنا ارهابيين ما يحتاج دليل اذا تلاحظوا معي معظم الأماكن السياحية في مدريد هي بوابات و مباني و ميادين عامة تكتفي بالمرور السريع عليها ![]() و نحن نمشي و مقصدنا زيارة أحد اسواق مدريد الشعبية الي تبيع خضروات و لحوم و غيره (أكيد ما ناويه أطبخ) و لكن هذي الأسواق لها طابع مميز في اسبانيا و سبب رغبتي في زيارة هذه النوعية من الأسواق أن زوجي زار أحدهها في برشلونة و تحمست من خلال الصور لخوض التجربة سألنا مكتب للمعلومات السياحية و اعطتنا الموظفه اسم السوق و الوصف على الخريطة و لكننا تهنا من شارع لشارع و من حارة الى حاره ![]() ![]() هذا ليس سباكا،،و لكنه فنان يعزف أروع موسيقى يمكن أن تصدرها أنابيب الماء و أدوات السباكة ![]() نمشي و نسأل تارة نجد أنفسنا في شارع جران فيا ![]() و تارة نمر بساحة الشمس أو بشعاع من أشعتها ![]() و من الجميل أحيانا أن تترك نفسك تائها،،،، ![]() ستكتشف أماكن ،،،،،و تمر بمزارات لم تكن تنوي زيارتها و مما لفت انتباهي أن الاسبان عندما تسألهم عن مكان يتركوا أي شي في يدهم و يخرجوا من محلاتهم يأشروا لك على الطريق هل بسبب صعوبة التواصل اللغوي أما هي أخلاقهم؟ نقترب من السوق ![]() وصلنا للسوق أخيرا ميركادو سان أنتون ![]() و لكن صور السوق و زيارتنا لمعبد ديبود و تجربة أشهر أطباق اسبانيا في رد قادم بمشيئة الله تعالى كنت اتمنى أن أنهي تفاصيل يوم السبت هنا ، لكن الموضوع منهك و مستهلك للوقت بشكل يفوق ما توقعت و هنا أرفع القبعة تقديرا لكل اولئك الأعضاء الذين اتحفونا على مر الأعوام الماضية (و لا يزالون) بتقارير و تفاصيل، استمتعنا بها دون أن ندير بالاً للوقت و الجهد المبذولين في مرحلة الاعداد استودعكم الله |
|
|
|
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم ![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته توقفنا امام بوابة سوق ميركادو سان انتون ![]() ![]() و في مخيلتي صور عديدة رسمتها في الطريق لهذا السوق ولكن بضع خطوات الي الداخل كانت كفيلة لانتبه ان هذا المكان ليس ما ابحث عنه فقد كان اصغر مما توقعت،،، و احدث مما تمنيت فقد كنت اطمع في مكان ذا طابع شعبي بسيط اقترب فيه من سكان المدينة ،،،اتعرف على ثقافتهم في البيع و الشراء و لكن بلاشك كانت تجربة احببتها و يتكون هذا السوق من طابقين ![]() طابق يبيع الخضروات و اللحوم و الأجبان وغيرها و الطابق العلوي مخصص للمطاعم و البارات التي تقدم التاباس Tapas التاباس هي أنواع من المقبلات ان صحت الترجمة أو أنواع من الاطعمة تقدم بكيمات صغيرة عادة يتناولوها مع المشروبات تجولنا في السوق ![]() ![]() هذا يبيع عسل طبيعي حسب كلامه بنكهات ومزايا مختلفة و سبحان الله المتمعن في ألوان العسل المعروضة يستحضر قول الله تعالى "...يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس، إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون" سورة النحل (69) ![]() ![]() ![]() ![]() سبحان الله ....ألوان تكاد تنطق ![]() ![]() هنا قسم اللحوم و الطيور ![]() و تستوقفني هذه الصورة ،،، متأمله في الطريقة التي ودعت بها هذه الأرانب الحياة و لكن يبدو انها ارانب برية يتم اصطيادها و بيعها في السوق ![]() واصلنا الجولة صعودا الى الطابق الثاني ![]() ![]() كله مقاهي و مطاعم مزدحم جدا وقت الظهيرة ،،،و لا ننسى أنه يوم سبت و لكن أصوات ضحكات الموجودين و مشاهد استمتاعهم ترسم على شفتيك ابتسامة و تشعرك بالسعادة ![]() ![]() لم استطع التصوير بسبب الزحام،،، بالكاد كنا نمشي و قبل أن نغادر السوق قررنا أن نأكل كما يأكل الموجودون و وقع الاختيار على سوشي اختيار غريب في اسبانيا !!! ![]() تأكدنا أن كل الأنواع التي اخترناها مطبوخة و بسم الله ![]() كان طعمه لذيذ و هذه المرة الثانية الي أجرب فيها السوشي و في السوق تتناول وجبتك وقوفا كما يفعل أكثرهم من هنا .... و هناك ![]() من كثرة المطاعم والمقاهي في مدريد أشعر أنهم لا يأكلون و لا يطبخون في بيوتهم ![]() و قبل المغادرة أخذنا تشكيله من الفواكة من أجل القضاء على طعم السوشي ![]() ![]() لم نطل المكوث في المكان وخرجنا لنكمل جولتنا ![]() مرورا بأحد الشوارع المؤدية لبوابة الشمس وتبدو الشمس ساطعة في آخره ![]() الاماكن كلها تعج بالناس,,,و رغم اني لا أحب الزحام و لكن الأجواء كانت حيوية بشكل يجعلك تذوب في الزحام ،،، وزحام الاوربيين راقي،،،، رغم كثرة اعداد الناس لا تسمع ضوضاء و جلبة ![]() و تسوقنا اقدامنا الى ساحة بوابة الشمس Pureta del sol ![]() |
|
|
|
#8 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
و بوابة الشمس يقال أنها كانت أحد بوابات مدريد في القرن الخامس عشر وسميت بهذا الأسم لأن الشمس كانت تشرق على هذه البوابة الواقعة غربا فتزينها على العموم لا أثر لأي بوابة حاليا هي ساحة تتوسطها هذه النافورة ![]() ![]() و تقع عليها محطة مترو ![]() تبدو مزدحمة في هذا الوقت البعض يمر مرور الكرام و البعض يطيل الجلوس ![]() و هذا كارلوس الثالث واقفا هنا منذ سنين ![]() و تعتبر ساحة الشمس الساحة الرئيسية لاحتفالات رأس السنة في مدريد و اثناء زيارتنا كانت هناك بعض الأعمال التحضيرية لهذا الاحتفال ![]() ومما يضفي عليها جمالا العارضون بأزياءهم و حركاتهم ![]() ![]() ![]() طبعا أن أصور الصوره و أشرد من الدفع ![]() ![]() و باعة اليانصيب ![]() تحيط بالساحة المحلات التجارية و الماركات العالمية المختلفة في المساء يفترشها بعض الباعة الغير قانونيين و الأجمل من بضائعهم أفلام الأكشن بينهم وبين الشرطة و في المساء لا تقل هذه الساحة جمالا عن ما تبدو عليه نهارا،،،،بل ربما تزداد و مرة أخرى تجذبنا رائحة المخبوزات الاسبانية (تحس انك سنور) لهذا المكان الواقع على ساحة الشمس المخبز مزدحم في كل الأوقات و لم نحظى بفرصة لتجربته و لكن اكتفيت بالتصوير ![]() ![]() واكتشفت بالتجربة أن تصوير الحلويات والطعام يغنيك عن أكلها ![]() ![]() ![]() قررنا الذهاب للفندق لصلاة الظهر و العصر و بعدها الى محطة أتوتشا لحجز تذكرة القطار الى اشبيلية ![]() ![]() كان يمكننا الحجزعن طريق موقع الشركة على الانترنت Renfe و لكن قررنا الذهاب للمحطة لعدم توفر الانترنت وقتها سعر التذكرة لاشبيلية ذهابا و ايابا كان في حدود 160 يورو أو أكثر و محطة اتوتشا تدرج عادة في الخرائط السياحية لمدريد و لكن من وجهة نظري لا تستحق الزيارة الا اذا كنت مسافرا عبرها و ان شاء الله اطلعكم عليها من خلال عدستي بعد حجز التذاكر رجعنا الى مركز المدينة و الهدف زيارة معبد ديبود Temple de Debod و لكن قبل الذهاب ل ديبود كان لابد من تذوق اشهر أطباق اسبانيا Paella ![]() و ينطقها الاسبان بـــــــــاائـــــــــــــــيــــــــــة و ليس بايلا Pa eya تقدم بطرق و ألوان مختلفة... و يقال انها في الأصل كانت تعد مع لحم الأرانب ولكن اختيارنا كان بائيه بثمار البحر للأننا لا نأكل ذبائحهم وهذا المطعم..... صورته مساءا ،،،،خطوات من شارع جران فيا،،،، و هناك عشرات المطاعم التي تقدم هذا الطبق ![]() ديكوراته غريبه في الداخل،،، تشعر أنه جمع الكراسي من التبرعات ![]() و حتى يجهز طلبنا صور مالها أي داعي ![]() وصلت السلطة....عادية و لكن الجوع يجعلها ألذ مما تبدو عليه ![]() و ما زلنا ننتظر ![]() أخيرا شرفت الباائية ![]() ![]() وتبدو حقا كبواقي طعام تم تسخينها بسم الله،،،، أخذت سهمي قبل ما أبو الشباب يقضي على الأخضر و اليابس و أعطيته المخلوقات البحرية التي لا استطيع أكلها ،،،و هذا أهم دور للرجل في المطاعم ![]() طبعا احنا لو طبخنا عيش و ربيان وطلع بهذا القوام هنسمع محاضرات و تعليقات لا حصر لها لكن في اسبانيا طبق تقليدي لابد من تجربته الحمدلله الذي اطعمنا و سقانا و جعلنا مسلمين انطلقنا الى معبد ديبود ![]() ويبعد عن فندقنا في شارع جران فيا حوالي 16 دقيقة مشيا ![]() |
|
|
|
#9 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
و في الطريق تمر ب ساحة اسبانيا ![]() ![]() ![]() ![]() و كل هذي الأفواج في الطريق الى المعبد...كأنه موعد صلاة ![]() ![]() وصلنا بعد غروب الشمس ![]() اضاءة المعبد و انعكاس صورته على الماء منظر يستحق الوقوف ![]() و معبد ديبود هو في الأصل معبد مصري قديم كان موجودا في مدينة أسوان جنوب مصر ولكن الحكومة المصرية أهدته لاسبانيا عام 1968 ابان بناء السد العالي في مصر و ذلك نظير المساعدات و الجهود التي قدمتها اسبانيا لمصر للحفاظ على بعض الأثار الموجودة ولكن الجدير بالذكر أن اسبانيا اعادت ترتيب اقواس المعبد بشكل مغاير لما كان عليه في مصر و هذه صورة للمعبد قبل انتقاله لاسبانيا ![]() ![]() و هذا هو مبنى المعبد الذي يقصده الزوار،،،،صغير نسبيا ![]() ![]() لم ندخله لأن الطابور كان كما ترون ![]() ![]() و سبحان الله...نظرة اقرب لهذا الحجر تجعلك تتفكر،،،،كم من القرون انقضت ،،، و كم من الأمم فنت،،، و أراد الله لهذا الحجر أن يبقى شاهدا ![]() و خلف المعبد نافوره و بحيره صناعية و اناس يجيدون الاستمتاع بكل ما هو محيط ![]() و هذا يبدو مطل ،،،، لكن كما تلاحظون لا نرى الا ظلمات بعضها فوق بعض ![]() و اعتقد ان هذا مطل يقصده الناس لمشاهدة غروب الشمس،،،ويمكنكم ايضا مشاهدة القصر الملكي و حديقته و كذلك كاتدرائية المودينة Cathedral de la Almudena و على بعد 5 دقائق يمكنكم ايضا الاستمتاع بتلفريك مدريد (Telfrico Cable car) و لكننا لم نكن محظوظين في التوقيت و لذلك اتفقنا على العودة لهذا المكان صباحا قبل المغادرة الى اشبيلية قررنا الرجوع الى الفندق لأداء صلاتي المغرب و العشاء و من ثم الانطلاق الى ساحة الشمس أو ساحة المايور و في الطريق لا حد يسألني ايش هذا و لا من بناه ![]() مرورا بساحة اسبانيا مره اخرى ![]() و أمامها تقف بناية كانت تعتبر واحده من أعلى البنايات في مدريد ![]() رجعنا الى شارع جران فيا ![]() ![]() و هذا فندق امبيرادور ينادينا ![]() طبعا بعد الصلاة ،،،،لا ساحات و لا طلعات،،،،تبخرت كل الأحلام و كان للنوم حديث آخر في الجزء القادم هل رجعنا الى معبد ديبود؟؟ لا بل الى معبد من نوع آخر لم يكن يوما ضمن اهتماماتي في الجزء القادم أيضا محطة أتوتشا و الوصول الى اشبيلية حتى القاكم عبر صفحات جديدة من لمحاتي و ذكرياتي استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه |
|
|
|
#10 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
تقرير ورحلة رااائعة جدا وصور روووعة
يعطيك الف عافية تحية |
![]() كلمة شكر لا تفي حقك على الاهداء مصممتنا المبدعة سوالف احساس على الرمزية والتوقيع
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدليلية (Tags) |
| 2015, آليات, لأسبانيا, ذكريات_رحلتي |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء : 0 , والزوار : 1 ) | |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| لمحات قابله للإضافات | مداد اليراع | رِيَاض الأسرَة وَالطِفَل وَ أنَاقَة حَواء وآدَم | 12 | 03-09-2020 05:52 PM |
| رحلتي إلى سويسرا 2015 | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 16 | 08-16-2018 08:53 AM |
| شتاء جنوب المانيا و لمحات من بعض جيرانها في 2018 | السعيد | رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر | 9 | 07-19-2018 04:45 PM |
| كولكشن لرجال 2015 | منال نور الهدى | رِيَاض الأسرَة وَالطِفَل وَ أنَاقَة حَواء وآدَم | 2 | 11-16-2015 12:44 PM |
| صور رائعة من جبل عرفات 2015 | منال نور الهدى | رِيَاضُ الصُوَر المَنْقُولَة | 4 | 10-08-2015 12:26 PM |