منتديات رياض الأنس - عرض مشاركة واحدة - رحلة الخريف ما بين جبال وريف
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-02-2018, 02:58 PM   #12


الصورة الرمزية السعيد
السعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 العمر : 49
 أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
 المشاركات : 12,670 [ + ]
 التقييم :  1432
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: رحلة الخريف ما بين جبال وريف



همسة 9 ღ

قصة حقيقية مع حَبْكَة درامية

أثناء تنقلاتي من منطقة لأخرى حصل معي موقف عابر
كنت أسير بالسيارة في الطريق المحاذي لساحل البحر الأسود
وجدت شخص من خلفي يأشر بأنوار سيارته وكان يبدو عليه الغضب
الحقيقة لم أعرف سبب غضبه مني في تلك اللحظة ... بل حتى هذه اللحظة
ولكن أحسنت الظن به ... وتوقعت أنني أخطأت في حقه بالقيادة دون قصد مني

خففت سرعتي وأصبحت مجاور له ورفعت له يدي بالاعتذار
هذه الحركة في مجتمعنا يقولون تبرد وجه الغضبان وتزيل الشيطان
ولكن يبدو أن تصرفي المسالم زاد من شهية هذا الرجل نحو تصعيد الأمور

تركته ولكن كنت اتابع والمح في مراية السيارة متابعته لي
فإذا زدت السرعة زاد سرعته وكذلك العكس .. فكأنما يريد أن يتابعني
قررت الوقوف بشكل كامل لتتضح الصورة وأتأكد هل هي مصادفة أم بداخله شر
بمجرد وقوفي حاول الوقوف فتأكدت أنه لا يريد يخزي الشيطان .. بل هو الشيطان بذاته
زدت السرعة زاد سرعته .. خفضت السرعة خفض سرعته ... توقفت تماماً أيضاً هو توقف
وتذكرت حينها موقف عادل إمام مع الأسد في مسرحيته الشهيرة لما قال " ااااااه داه جايني أنا "

عندها استرجعت حيلة لطيفة .. اسمها لعبة توم جيري
اسرعت قليلاً حتى اختفيت عنه ثم صففت يميناً مع بقية السيارات
نزلت قزاز السيارة .... رفعت نظارتي الشمسية .... تأملت المراية الجانبية
وبالفعل تقريباً بعد أقل من دقيقة واحدة وإذا بصاحبنا يسير بجانبي بسرعة ( مليون )
أيضاً تذكرت حينها موقف لعادل إمام لما قال " بتحطواااا نفسكوااا في مواااقف بااااااايخه "

ليس هدف الهمسة سرد هذه القصة
وإنما هو موقف قد يحصل لنا بشكل أو آخر
فكيف تتصرف مع مثل هؤلاء الأشخاص الحمقى
لم أخطط لهذا الموقف ولم أفرح أبداً بنشر القصة لكم
فيعلم الله أحاول التعامل بحذر داخل بلدي فما بالكم بخارجها
وأؤكد لكم بأنه حتى هذه اللحظة لا أعرف ماهو سبب هذا الموقف
ولكن الشيء المتأكد منه تماماً أنني لم أتعمد الخطأ أو غضب هذا الرجل

إذا حدث لكم مثل هذا الموقف لا تندفع وتتهور أبداً
الحذر ثم الحذر ثم الحذر تساير شخص مثل هذا في رعونته
حتى لو كنت أقوى أو مجموعة وقادرين على تكسير وتهشيم الرجل
مهما ظننت أنك انتصرت وفردت عضلاتك فأنت الخاسر الأكبر في هذا الموقف
قد يكون الرجل لديه مرض واعتلالات نفسية وصحية أو لربما يكون غائب عن وعيه
قد لا يكون لديه مشكلة في المبيت ليلة ليلتين في التوقيف أما أنت سائح وغريب لا تقبلها
لديك جدول وترتيبات ولربما عائلة وأطفال .. فالساعة الواحدة تفرق والموقف السلبي يعكر رحلتك

في مثل هذه الحالات حاول معالجة الموقف بثلاث طرق متسلسلة
الطريقة الأولى .. افعل مثلما أنا فعلت بادر بالاعتذار ولا تفكر من المخطيء
لربما تكون أنت أو لربما الطرف الآخر ولكن ادحر الشيطان بحركة بسيطة لطيفة

الطريقة الثانية .. حاول الابتعاد عن هذا الشخص إذا أصر على العناد
وليكن تغيير الطريق أو التوقف وتركه ينصرف في طريقه وينصرف معه الشر
وهذا ليس خوفاً أو جبناً إطلاقاً .. بل أراه نوع من الحكمة التي لن تندم عليها أبداً

الطريقة الثالثة والأخيرة .. إذا لم يستجب للطرق السابقة
سر في طريقك طبيعي وتوقف عند أقرب نقطة تفتيش أو شرطة
غالباً سينصرف عنك بمجرد معرفته أنك ستتواجه معه أمام جهة رسمية
فالأتراك مهما بلغت عنترياتهم ولكن يهابوا الاصطدام مع السائح بشكل رسمي

أؤكد لكم مرة أخرى ... يبقى هذا موقف عابر لا أتوقع تكراره
ولا أتوقع أن المسألة فيها عنصرية ولكن تصرف فردي غير مسؤول
ولابد نكون منصفين قد أكون أخطأت عفوياً ولكن الرجل بالغ في ردة الفعل

هذه الهمسة لا تخص الأتراك ومعاملتهم لنا
بل الأمر يمتد لنا عندما يأتي أحد الغرباء إلى وطننا
ثم يأتي أحدنا ويعكس انطباع سيء عن المجتمع بالكامل

فلنحاول دوماً التوازن في تقييم الآخرين والشعوب
تصرف الرجل كان سيئاً ولكن فردياً ولن أكره الأتراك بسببه
بل استمريت وواصلت رحلتي بكل هدوء وانسيابية وتجاهلت ما حصل




اليوم السبت 9 سبتمبر 2017
لابد لنا من مغادرة اوزنجول لمكان آخر
على موعد مع منعطف خفيف في رحلة الخريف

كانت الوجهة لآيدر وقبلها ريزا
بالنسبة لريزا فكانت مجرد وجهة عابرة
ولكن أساس التخطيط البقاء في آيدر ليلة واحدة

حددت مكان معين أرغب التوجه له
وهو عبارة عن مطعم في قمة منطقة ريزا
اسم المطعم شاهين .. واطلالته كانت رائعة جداً
ولكن الطريق إليه كان مزعج وتعثرت في الوصول
كنت أنوي التوجه لعدة أماكن في ريزا ولكن صرفت النظر
احداثيات مطعم شاهين في ريزا 40.539480 41.012203


وجهة نظر شخصية حول المطعم
شخصياً أرى أن التعني للمطعم لا يستحق
نعم الإطلالة جميلة ورائعة وتشاهد ريزا بالكامل
ولكن من كان يريد التوجه لآيدر فلا يضيع وقته في ريزا
أما من سيبقى في ريزا ليلة فانصحه بشدة بزيارة هذا المكان


الطريق للمطعم .. لم يكن بالمريح

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x2000.


لوحة تشير لليمين ... والأخرى يسار
اخترت اليسار وكان طريق سيء ومسدود
والصحيح اليمين .. اللهم اجعلنا من أهل اليمين

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.


وهذا مدخل المطعم أو الكافيه

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.


وهذه الإطلالة من الطاولة

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.


حقول الشاي منتشرة في ريزا

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.






نتيجة تعثري في الوصول للمكان السابق
وكذلك تعرضت للمخاطرة الغير مقصودة في الوصول
فأتذكر أنني وصلت لطريق مسدود .. ووحل .. وحفر وهاوية
وبمساعدة سيارة عابرة استطعت الخروج من هذا المأزق المزعج
فقررت التوجه مباشرة لمنطقة آيدر دون تضييع أي وقت في أماكن ريزا
وخصوصاً أنني كنت أنوي البقاء في منطقة آيدر ليلة واحدة فقط والطريق طويل

قبل الوصول لآيدر توقفت عند بعض الفعاليات النهرية
تستطيع ممارسة لعبة الزبلاين أو الحبل المعلق لعبور النهر
مدة الانتقال ما بين الضفتين ثواني .. وتكلفتها 15 ليرة للشخص
التجديف النهري 50 ليرة لمسافة 6 كلم تستغرق العملية أكثر من ساعة
بالنسبة للتجديف النهري أراها رخيصة أما الزبلاين لا تستحق المبلغ المدفوع
عموماً صرفت النظر عن التجديف لعدة أسباب .... واكتفيت بتجربة لعبة الزبلاين
وبالمناسبة كون أنني أقول أن سعر الزبلاين لا يستحق لا يعني أن تصرفوا النظر عنها
بل احثكم على الاستمتاع بها ولكن الواقعية والتوازن في الطرح أراه مهم جداً في تقديم التجربة


الاقتراب من آيدر وأماكن التجديف

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.


وهنا تجربتي للعبة الزبلاين
وفي الفيديو توضيح أكثر للممارسة

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.




وصلت لآيدر حوالي الساعة 2 ظهراً
وهو وصول متأخر جداً لما كنت أخطط له
آيدر مثل سوميلا رسوم دخولها 9 ليرة للسيارة
وتستطيع الخروج والدخول مجاناً بالتذكرة ليوم كامل

وقع الاختيار على فندق اسمه آيدروم
وهو بالمناسبة في بداية القرية قبل المركز بأمتار
شخصياً ارتحت لنظافة الغرفة وديكوراتها وتعامل الطاقم
سعر الغرفة 150 ليرة شامل الفطور لشخص خارج الموسم
احداثيات فندق ايدروم بالقوقل ماب 40.955346 41.095604


إيجابيات فندق Ayderoom

الفندق نظيف والغرفة ديكوراتها جميلة
التعامل ممتاز ومكان الإفطار إطلالته جميلة
يوجد غرف كبيرة وذات إطلالة كاملة على الجبل
هدوء تام في الفندق .. بل آيدر كلها تعتبر هادئة جداً

سلبيات فندق Ayderoom

الفندق في مرتفع .. فلابد صعود درج عالي
من أبرز عيوب الفندق عدم وجود مصعد .. فقط درج
بالطبع لا يوجد تكييف فآيدر تعتبر منطقة باردة وخصوصاً ليلاً


هذا الفندق وتلاحظون في مرتفع

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x2000.


الغرفة من الداخل .. يبدو لي أنيقة

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.


الخلفية الحجرية زادتها أناقة

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.


المنظر من نافذة الغرفة

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.


المياه أعزكم الله متكاملة وكبيرة

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.


لقطة مسائية للفندق

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x2000.


مكان الإفطار بسيط ولكن إطلالته رائعة

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.


وهذه لمحة عن بعض أصناف وجبة الإفطار

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1500x1125.







 
 توقيع : السعيد



رد مع اقتباس