12-06-2017, 03:45 PM
|
#11
|
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
|
رقم العضوية : 1095
|
|
تاريخ التسجيل : Oct 2017
|
|
العمر : 49
|
|
أخر زيارة : 11-22-2018 (07:57 AM)
|
|
المشاركات :
12,670 [
+
] |
|
التقييم : 1432
|
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
رد: يومياتي في كيب تاون الحالمة 2017
(25)
ما هي افضل طريقة للتعامل مع الكاش في جنوب افريقيا ؟
كنت قد لاحظت توجه الكثير من الدول خلال رحلاتي على فرض رسوم عالية
على صرف الكاش قد يصل الى 10% لاجبار الجميع على التعامل بالبطاقات
وبالتالي مشاكل اقل جراء السرقات وتنظيم افضل
نوهت على هذا الامر في يومياتي في استراليا ونيوزلندا
جنوب افريقيا تقوم بنفس الشي
وسنقوم هنا بالمقارنة بين جميع الطرق لمعرفة الافضل منها
كنت قد حملت بعض الكاش معي عشان اعطي اولادي مصروف يومي
حولنا يتواجد قرابة 5 بنوك و 10 محلات صرافة منها ويسترن يونيون
لذا قررت التعامل مع البنك اولا لمعرفة سعر الصرف الرسمي
ذهبت ومعي 100 دولار وكان سعر الصرف 13.10 لكنهم اخذوا قريب 10% عمولة
100 دولار = 1310 لكن اللي حصلت عليه 1200 راند بعد خصم عمولتهم
مقدار عمولتهم لصرف 100 دولار يعادل 31 ريال وهذا مبالغ فيه
شيكت على غالبية محلات الصرافة خارج البنك بنفس اليوم
منهم من اعطاني صافي 1160 راند وافضلهم اعطاني 1220 راند فرق 20 راند عن البنك
عندما ذهبت الى فكتوريا مول وهذا يوجد فيه 4 صرافين
لكني وجدت كلما تاخر الوقت قل السعر وافضلهم اعطاني 1160 راند مقابل 100 دولار
كما اني اخذت في التشييك عليهم وهذا طبيعي عندهم لان سعر الصرف يتغير
بشكل مستمر
خلال احد زياراتي للصرافين وجدت شاب سعودي يدرس هناك جاي يستلم حوالة
اخذني معه الله يحفظه و دلني على مايسمى السوق السوداء وهي محلات تبيع اشياء
مختلفة وبنفس الوقت تصرف لك العملة بسعر حلو
100 دولار = 1350 يعني الدولار صافي ب 13.5 راند في السوق السوداء
وهذا يفرق بالمية دولار حول 43 ريال
اذا 100 دولار تعادل (بعد خصم العمولة)
البنك = 1200 راند
محلات الصرافة = 1160 الى 1220 راند
السوق السوداء = 1350 راند
مصرف الراجحي = حسب سعر الصرف اليومي معدل 1260 راند
بعد التدقيق وجدت ان الراجحي اعطاني 3.36 كمعدل وهنا صورة للتوضيح
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1028x580.
انا استعمل بطاقة مصرف الراجحي في كل شي حتى لشراء شي بسيط
واللي مايقبل البطاقة ادور غيره ولا اشتري منه
صيدلية واحدة قريبة فقط قالت مانقبل بطاقات اما البقية كلهم يقبلون
ماذا عن التاكسي ؟
انا استعمل اوبر ومخزن بطاقة الائتمان فاذا وصلني اقول له شكرا
ويتم خصم المبلغ اتوماتيك من بطاقتي وتجيني رسالة مباشرة
يعني في جنوب افريقيا اضمن لك انك لن تحتاج للكاش ابدا
اذا اعتمدت على البطاقات وهي اكثر امانا
بالنسبة للي يجلس مدة قصيرة اقل من شهر الافضل له يتعامل بالبطاقة
اما الطلبة اللي يجلسون 3 اشهر فاكثر عندهم خيارين :
1- دفع رسوم الدراسة والسكن قبل الوصول وفتح حساب بنكي في الراجحي
وايداع مبلغ المصروفات فيه والشراء بالبطاقة مباشرة لا السحب من الصراف
وهذا الخيار اللي افضله لانه اكثر امان ولو احتجت فلوس يودعون اهلك بحسابك
بدل ما انت رايح جاي على ويسترن يونيون و ياكثر طلباتهم هنا للاستلام
2- احضار المبلغ كاش وتحويله دفعه واحدة بالسوق السوداء وقد يفرق معك هذا
حول 1000 ريال لكنه اكثر مخاطرة لان تبلش بالفلوس وين تحتفظ فيها
وين السوق السوداء اللي تتكلم عنها ؟
السوق السوداء جنوب قرين ماركت قبل اليورو سنتر تلف يسار
هذا القرين ماركت و الامن متواجد حوله بشكل مستمر
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
على اليسار مقهى كردي وبعده بقالة هندية
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
من هذا السوق تدخل للصرافين بالداخل
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
المحل رقم 17

الاخ محمد السوداني شخص خلوق جدا وغالبية الطلبة تتعامل معه

وهنا الخلاصة
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x259.
بالالف دولار راح توفر 260 ريال تقريبا اذا صرفت من السوق السوداء
و الامر يرجع لك تماما لاتخاذ القرار المناسب بعد ما وضحنا كل شي
اما انا فالبطاقات تاتي لدي بالمركز الاول لعامل الامان وان خسرت قليلا
( 26 )
هي بنظرة فاحصة : يبدو انك تبحث عن شئ ما اقدر اساعدك
انا باستغراب : انتظر اولادي للخروج من المعهد لتناول الغداء سويا
هي بحماس اكثر : كثير من الطلبة ياكلوا عندنا هذي المنيو اطلع عليها
انا مع شوية لقافة: هل انت ايطاليه
هي باعتزاز : انا بكل فخر جنوب افريقيه
ما اقتنعت بكلامها كل ما فيها ايطالي حتى مطعمها و نظارتها الطبية safilo
دخلنا المطعم اعجبتني ديكوراته فيها لمسات جمالية
و الاكل ايطالي شكلا و طعما
كالعادة نبدأ من القرين ماركت
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
المطعم لاصق بمعهد اللغة تماما اسمه ELLINI
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
قرين ماركت من الصباح بدري شغال

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
طاولات المطعم
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
السقف

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.

كالعادة اسألهم السؤال التقليدي هااااه ايش رايكم بالمطعم
ابوي جيناه قبل كذا في البريك تايم
من اول نقولكم تعالوا جربوه تراه كويس
اما انا هذا تقييمي للمطعم : 7 من 10
الخدمة ممتازة والطعم ايطالي لكن الكميات قليلة
اما السعر فهو مقبول جدا لذا زرناه اكثر من مرة
( 27 )
هل سبق لك ان تناولت كابتشينو او ميكاتو مضبوطة بأقل من 3 ريال ؟
هذا الكوفي شوب اسمه اكسبرسو بجانب معهد اللغة يورو سنتر
كل شي عنده ب 10 راند 2.8 ريال
كروسون مفن ساندوتشات خفيفة شاي وجميع انواع القهوة
طبعا الزحمة ما شاء الله
اقرب كوفي شوب له على لونق ستريت يبيع القهوة ب 20 راند

R10 تعني كل شي بعشرة يا بلاش
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذي الحركة منتشرة عندهم بكل الشوارع
واحد لابس الدعاية و يدور فيها مثل اللي واقفين بالصورة

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
رحنا من هناك للكورنيش اللي خلف المول مقابل لفندق THE TABLE BAY HOTEL
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
هذا هو الفندق
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
الفندق 5 نجوم وموقعه جميل و جنب السوق والكورنيش
اذا كان غالي ممكن تبحث عن فندق قريب منه
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x576.
|
|
|
|