منتديات رياض الأنس

منتديات رياض الأنس (http://www.riyadelounss.com/vb/index.php)
-   رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة (http://www.riyadelounss.com/vb/forumdisplay.php?f=5)
-   -   ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ... (http://www.riyadelounss.com/vb/showthread.php?t=9721)

ناصح أمين 09-25-2018 07:38 AM

ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم

و صلى الله على سيدنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم

المبعوث رحمة للعالمين و على آله و أصحابه أجمعين .

===================================

======== { ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله و ما نزل من الحق ... } الحديد .

إنه عتاب مؤثر من المولى الكريم الرحيم ، و استبطاء للاستجابة الكاملة من تلك القلوب التي أفاض عليها من فضله فبعث فيها الرسول يدعوها إلى الإيمان بربها ، و نزّل عليه الآيات البينات ليخرجها من الظلمات إلى النور ، و أراها من آياته في الكون و الخلق ما يبصر و يحذر .



======== عتاب فيه الود ، و فيه الحض ، و فيه الاستجاشة إلى الشعور بجلال الله ، و الخشوع لذكره ، و تلقي ما نزل من الحق بما يليق بجلال الحق من الروعة و الخشية ، و الطاعة و الاستسلام ، مع رائحة التنديد و الاستبطاء في السؤال :

ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله و ما نزل من الحق؟.



======== و إلى جانب التحضيض والاستبطاء تحذير من عاقبة التباطؤ و التقاعس عن الاستجابة ، و بيان لما يغشى القلوب من الصداء حين يمتد بها الزمن بدون جلاء ، و ما تنتهي إليه من القسوة بعد اللين حين تغفل عن ذكر الله ، و حين لا تخشع للحق .



======== إن هذا القلب البشري سريع التقلب ، سريع النسيان .

وهو يشف و يشرق فيفيض بالنور ، و يرف كالشعاع ، فإذا طال عليه الأمد بلا تذكير و لا تذكر تبلد و قسا ، و انطمست إشراقته و أظلم و أعتم .

فلا بد من تذكير هذا القلب حتى يذكر و يخشع ، و لا بد من الطرق عليه حتى يرق و يشف ، و لا بد من اليقظة الدائمة كي لا يصيبه التبلد و القساوة .



======== و لكن لا يأس من قلب خمد و تبلد و جمد و قسا فإنه يمكن أن تدب فيه الحياة ، و أن يشرق فيه النور ، و أن يخشع لذكر الله .

فالله يحيي الأرض بعد موتها ، فتنبض بالحياة ، و تزخر بالنبت و الزهر ، و تمنح الأكل و الثمار و كذلك القلوب حين يشاء الله .

{ اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها } الحديد .

آفراح 09-25-2018 01:45 PM

رد: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ...
 
جوزيت كل خير وبورك فيك على الطرح القيم كاتبنا الرائع ناصح امين
تحية

منال نور الهدى 09-25-2018 05:23 PM

رد: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ...
 
جزاك الله خير جزاء وأسعدك الله ووفقك لما يحبه ويرضاه
في أمان الله وحفظه

عاشقة الأنس 09-26-2018 10:23 AM

رد: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ...
 
في ميزان حسناتك وبارك الله فيك

سوالف احساس 09-26-2018 07:49 PM

رد: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ...
 
جزاكِ الله كل خير
و اسكنكِ فسيح جناته

ناصح أمين 10-15-2018 07:42 AM

رد: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آفراح (المشاركة 92269)
جوزيت كل خير وبورك فيك على الطرح القيم كاتبنا الرائع ناصح امين
تحية

أتمنى أن تصدق قلبي و قلمي عندما أقول أن

مرورك الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكرك لحضورك الجميل لكل جديدي

و لردودك الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي
جمالا ساحرا و عبيرا ورديا
دمت بكل الحب والخير

تشكراتي و احتراماتي http://www.m9c.net/uploads/15089345474.gif

ناصح أمين 10-15-2018 07:44 AM

رد: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال نور الهدى (المشاركة 92290)
جزاك الله خير جزاء وأسعدك الله ووفقك لما يحبه ويرضاه
في أمان الله وحفظه

أتمنى أن تصدق قلبي و قلمي عندما أقول أن

مرورك الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكرك لحضورك الجميل لكل جديدي

و لردودك الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي
جمالا ساحرا و عبيرا ورديا
دمت بكل الحب والخير

تشكراتي و احتراماتي http://www.m9c.net/uploads/15089345474.gif

ناصح أمين 10-15-2018 07:44 AM

رد: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الأنس (المشاركة 92307)
في ميزان حسناتك وبارك الله فيك

أتمنى أن تصدق قلبي و قلمي عندما أقول أن

مرورك الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكرك لحضورك الجميل لكل جديدي

و لردودك الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي
جمالا ساحرا و عبيرا ورديا
دمت بكل الحب والخير

تشكراتي و احتراماتي http://www.m9c.net/uploads/15089345474.gif

ناصح أمين 10-15-2018 07:45 AM

رد: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم ...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوالف احساس (المشاركة 92387)
جزاكِ الله كل خير
و اسكنكِ فسيح جناته

أتمنى أن تصدق قلبي و قلمي عندما أقول أن

مرورك الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكرك لحضورك الجميل لكل جديدي

و لردودك الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي
جمالا ساحرا و عبيرا ورديا
دمت بكل الحب والخير

تشكراتي و احتراماتي http://www.m9c.net/uploads/15089345474.gif


الساعة الآن 08:25 AM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.