منتديات رياض الأنس

منتديات رياض الأنس (http://www.riyadelounss.com/vb/index.php)
-   رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر (http://www.riyadelounss.com/vb/forumdisplay.php?f=25)
-   -   أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا - المغرب (http://www.riyadelounss.com/vb/showthread.php?t=9667)

السعيد 09-17-2018 09:37 AM

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا - المغرب
 




https://www.travelzad.com/vb/images/smilies/223569.png

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا_________من الحسن حتى كاد أن يتكلما
من خمس سنوات وفكرة السفر الى المغرب تراودني .
ويسر الله في تاريخ 20 مارس 2012 السفر على طيران الأمارات وكان أختيار هذه الخطوط موفق ولله الحمد .
حيث تم قطع التذاكر في فترة العروض الي منزلتها الشركة قبل الرحلة بحوالي شهرين وكان خط السير
(الرياض-دبي-كازا-كازا-دبي-جدة) بسعر 2350 ريال
وتم حجز الفنادق قبل الرحلة بحوالي أسبوعين .
حيث قررنا أنا وصاحبي أن تكون لثلاثة مدن وهي
1-كازا
2-مراكش
3-أغادير
تم تجهيز الشنط والجوزات وأوراق حجوزات الطيران والفنادق والتوجة للمطار . علما أننا قادمين من مطار أبها في الصباح.
كان الأقلاع الساعة 9.05 مساء والوصول الى دبي الساعة 12 يوم 20 مارس 2012 وتم شحن الشنط مباشرة الى كازا
https://www.travelzad.com/photo/files/70616.jpgعلى طائرة من نوع يوينج 777-300
وقدموا لنا وجبة عشاء وأستغرقت الرحلة تقريبا ساعتين
https://www.travelzad.com/photo/files/70615.jpg
عند الخروج من باب الطائرة يوجد كراسي أطفال مجانية
https://www.travelzad.com/photo/files/70619.jpg
عند الوصول وقبل الجوازات توجهنا الى مكتب الرحلات المواصلة أو الترانزيت وقدموا لنا تكت فيه وجبه مجانية للركاب الذين يصل الترانزيت في رحلتهم أكثر من خمس ساعات
وكانت من أختيار ثلاثة مطاعم :
1- مطعم ماكدونالدز
2- مطعم تايلندي
3- مطعم لا أذكر اسمه
توجهنا بعد ذلك الى الجوزات ولم يستغرق الامر أكثر من عشرين ثانية من خلال قسم مسافري دول مجلس التعاون
وهذه بعض من صور الصرح العظيم (مطار دبي) https://www.travelzad.com/vb/images/smilies/36_1_11.gif
https://www.travelzad.com/photo/files/70617.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70620.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70623.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70625.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70622.jpg
السوق الحرة
https://www.travelzad.com/photo/files/70621.jpg
قاعة مرحبا
لها خدمات برسوم ومنها أخذك بسيارة القولف من باب الطائرة الى الجوزات والتوجه الى القاعة حيث يوجد بوفيه مفتوح وانترنت وخدمات أخرى
https://www.travelzad.com/photo/files/70624.jpg
بعد ذلك تم التوجه الى خارج المطار والذهاب الى داخل المدينة لقضاء بعض الوقت حيث أن موعد الاقلاع الى كازا الساعة 7.50 صباحا ثم رجعنا الى المطار وصلينا الفجر في المساجد المنتشرة في المطار
السعر للتكاسي عند الخروج من المطار يبدأ من 20 درهم
وعند الرجوع يبدأ 3 درهم تقريبا
https://www.travelzad.com/photo/files/70618.jpg
تم تختيم الجوزات مرة أخرى والذهاب الى بوابة المغادرة
أقلعت الطائرة وتأخرت تقريبا نصف ساعة وكانت منوع ايرباص 340
https://www.travelzad.com/photo/files/70626.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70627.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70628.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70629.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70635.jpg
تستغرق الرحلة تقريبا 9 ساعات
https://www.travelzad.com/photo/files/70636.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70637.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70637.jpg
قدموا لنا وجبة
https://www.travelzad.com/photo/files/70638.jpg
هذي بعض الصور من فوق الأراضي المغربية
https://www.travelzad.com/photo/files/70639.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70640.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70641.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70642.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70643.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70644.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70645.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70646.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70647.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70648.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70649.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70650.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70651.jpg
الهبوط كان رائع الساعة تقريبا الثانية ظهرا
https://www.travelzad.com/photo/files/70652.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70653.jpg
تم توزيع ورقة الدخول في الطائرة وتوجد أيضا قبل الوصول الى الجوزات
(ويفضل الكتابة باللغة الانجليزية)
ختمنا الجوزات في أقل من عشر دقائق ولم يستغرق الوقت عند الموظف دقيقة
(لمستخدمي شركة الاتصالات السعودية عند الوصول تختار شبكة اتصالات المغرب iam )

توجهنا الى الطابق الأول وعند النزول من السلم الكهربائي
يوجد تقريبا ثلاثة مكاتب للصرافة يفضل عدم الصرف من عندهم لفرق الصرف حيث الريال يساوي 2،13
والصرف يكون من خلال الصرافين الي يعد الجمارك حيث يوجد أربع مكاتب وسعر الصرف لديهم تقريبا الريال يساوي 2،16
وتوجهنا الى منطقة استلام العفش وانتظرنا مايقارب نصف ساعة وتوجد عربيات مجانية
أخذنا الشنط وذهبنا الى الجمارك وكان التفتيش دقيق حيث يتم فتح الشنط والتفتيش قطعة قطعةثم وضع الشنط في الجهاز https://www.travelzad.com/vb/images/smilies/5.gif
وعندما اقتربنا من الموظف ولطول الزحام وجهنا الى الجهاز مباشرة
خرجنا من الباب الداخلي وذهبنا الى الطايق الارضي لحجز رحلة بالقطار من المطار الى الى كازا وكان السعر تقريبا 55 درهم وينطلق القطار على رأس كل ساعة
ولطول الوقت حيث باقي على وصول القطار 45دقيقة
وهذا موقع السكة الحديدة المغربية

http://www.oncf.ma/
فضلنا أخذ تكسي الى فندق أنفا (أطلنطس سابقا ) في عين ذياب
بقيمة 250 درهم وهذ هو السعر المتعارف عليه من250 -300 درهم

موقع المطار من جوجل ايرث
Wikimapia - Let's describe the whole world!

وهذي بض الصور من الطريق:
من مواقف السيارات
https://www.travelzad.com/photo/files/70654.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70655.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70656.jpg
فندق أطلس المطار
https://www.travelzad.com/photo/files/70657.jpg
وهذ الموقع من بوكيبج
http://www.booking.com/hotel/ma/atlas-airport.ar.html
https://www.travelzad.com/photo/files/70658.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70659.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70660.jpg
مبنى إتصالات المغرب
https://www.travelzad.com/photo/files/70661.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70662.jpg
بداية الدخول الى شاطئ عين ذياب
https://www.travelzad.com/photo/files/70663.jpg
توجهنا الى الفندق وأخذناه بسعر 475 ريال ليلة واحدة غرفة بسرير مزدوج مع إطلالة على الشارع
وعندما وصلنا الاستقبال أخبرونا أن جميع الغرف عامرة وعرضوا علينا سويت بزيادة في السعر ورفضنا
الزيادة فتمت ترقيتنا الى السويت بدون زيادة في السعر في المبنى القديم وكان تعامل الموظيفين محترم خاصة البوابين
والانترنت مجاني في جميع الفندق
وهذي صورة الموظف نور الدين شخص محترم وفكاهي
https://www.travelzad.com/photo/files/70978.jpg
وهذي صورة صاحبه
https://www.travelzad.com/photo/files/70979.jpg
الان معا صور الفندق
https://www.travelzad.com/photo/files/70665.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70666.jpg
هذي صورة بلكونة تطل جزئيا على البحر وعلى الشارع
https://www.travelzad.com/photo/files/70667.jpg
البلكونة من اليمين
https://www.travelzad.com/photo/files/70668.jpg
من الامام
https://www.travelzad.com/photo/files/70669.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70670.jpg
المطعم والمسبح
https://www.travelzad.com/photo/files/70671.jpg
المبنى الجديد
https://www.travelzad.com/photo/files/70672.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70673.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70674.jpg
دورة المياه اكرمكم الله
https://www.travelzad.com/photo/files/70664.jpg


السعيد 09-17-2018 02:49 PM

رد: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا - المغرب
 




بعد الوصول الى الفندق وإنهاء إجراءت الدخول توجهنا الى الغرفة ثم صلينا الظهر والعصر
وخرجنا الى كورنيش عين ذياب القريب من الفندق
بعض الصور من الكورنيش :
فندق السويس مقابل للفندقنا
https://www.travelzad.com/photo/files/70675.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70676.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70680.jpg
فندق أزور
https://www.travelzad.com/photo/files/70681.jpg
مطعم السعد
https://www.travelzad.com/photo/files/70682.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70683.jpg
مطعم بعبلك
https://www.travelzad.com/photo/files/70715.jpg
مقهى تروبيكا
https://www.travelzad.com/photo/files/70686.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70684.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70685.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70687.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70688.jpg
فندق رياض السلام على البحر
https://www.travelzad.com/photo/files/70689.jpg
قصر أبو متعب حفظه الله القديم
https://www.travelzad.com/photo/files/70690.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70691.jpg
فندق الشاطئ بجوار فندقنا
https://www.travelzad.com/photo/files/70692.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70693.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70694.jpg
لمن اراد الذهاب الى سوق موروكو مول يعطيه الاستقبال كرت للذهاب والعودة مجاني من أمام باب الفندق للركوب في باص تابع للمول يمر من خلال بعض الفنادق
https://www.travelzad.com/photo/files/70695.jpg
مطعم كنتاكي على بعد مسافة كيلو يسار الفندق
https://www.travelzad.com/photo/files/70696.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70697.jpg
موركومول
سوق جديد يبعد مسافة أربعة كيلو تقريبا من الفندق رائع يوجد به جميع أنواع الماركات والمطاعم العالمية
وحوض للسمك ونافورة راقصة وكافيهات
https://www.travelzad.com/photo/files/70698.jpg
هذا الباص
https://www.travelzad.com/photo/files/70699.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70700.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70701.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70702.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70703.jpg
النافورة
https://www.travelzad.com/photo/files/70704.jpg
مقهى فينيسا ايس وله ثلاثة فروع
منها واحد بجوار التوين سنتر
https://www.travelzad.com/photo/files/70705.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70706.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70707.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70708.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70709.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70710.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70711.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70712.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70713.jpg
يوجد في المول سوق مرجان وهو شبيه ببنده
https://www.travelzad.com/photo/files/70714.jpg
تعشينا في المطعم من دومنيوز بيتزا بسعر 79 درهم لشخص
ووجبة من ماك بسعر 21 درهم
!
رجعنا الى الفندق للنوم .
وفي صباح يوم الخميس 22\3\2012 توجهنا الى محطة لوزايس معا تاكسي بسعر تقريبا 40 درهم على العداد
وركبنا قطار الساعة 50-8 صباحا على الدرجة الاولى بسعر 140 درهم لشخص على شكل كباين

أخذنا فطور من القطار سندوتش 20 درهم وشاي 10 درهم
القطار مكيف ونظيف ومريح تستغرق الرحلة تقريبا ثلاث ساعات
https://www.travelzad.com/photo/files/70716.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70717.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70718.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70718.jpg
صور من الطريق وكانت الارض مخضرة والجو جميل
https://www.travelzad.com/photo/files/70719.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70720.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70721.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70722.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70723.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70724.jpg
سعر التذكرة من كازا الى مراكش
https://www.travelzad.com/photo/files/70725.jpg
عند الوصل الى مراكش توجهنا الى محطة الباصات سوبرتور لقطع تذاكر الى أغادير يوم السبت لكي نجد حجز حيث أن إجازتهم توافق السبت والاحد وكان سعر التذكرة 100 درهم
https://www.travelzad.com/photo/files/70726.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70732.jpg

توجهنا الى فندق ايبس حيث كان الحجز فيه
والفندق سعره غالي مقارنة بالفنادق الأخرى وخدمات عاديييييييية جدا والغرف ضيقة ولا انصح به نهائيا https://www.travelzad.com/vb/images/smilies/5.gif
وأخذنا ليلة بسعر 255 ريال تقريبا
يوجد بالفندق انترنت مجاني في اللوبي واجهزة كمبيوتر مجانية
https://www.travelzad.com/photo/files/70733.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70730.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70729.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70731.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70727.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70767.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70768.jpg
دورة المياه أكرمكم الله
[IMG]https://www.travelzad.com/photo/files/70728.jpg[/IMG]
سعر الصرف في الفندق الافضل من باقي الاماكن الاخرى حيث الريال يساوي 2،20 درهم
خرجنا من الفندق ومشينا على امتداد شارع الحسن الثاني باتجاه حي قليز
وتوقفنا عند أحد المطاعم الشعبية وبجواره مسجدصلينا الظهر والعصرجمع تأخير
وطلبنا كسكس بلحم البرقوق وطاجن بالدجاج واثنين كولا بسعر 90 درهم تقريبا
https://www.travelzad.com/photo/files/70734.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70735.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70736.jpg
تنويه وجدنا صعوبة كبيرة في التأقلم معا الأكل المغربي حيث أنهم لا يأكلون الرز https://www.travelzad.com/vb/images/smilies/1.gif الا نادرا واذا طلبت من المطعم يعطيك رز مقلي في طاوه
نصيحة :يفضل أخذ عزبة كاملة قبل السفر

السعيد 09-17-2018 03:13 PM

رد: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا - المغرب
 


بعد الغداء توجهنا الى ساحة الفنا وركبنا تاكسي 20 درهم
حيث تجد في الساحة العجيب الغريب مربي الثعابين والسحرة والمشعوذين والمطاعم المتنوعة (التي لا أنصح بالأكل منها نهائيا ) وغير ذلك
في الطريق الى الساحة
https://www.travelzad.com/photo/files/70737.jpg
جامع الكتيبة
https://www.travelzad.com/photo/files/70738.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70739.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70740.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70741.jpg
اخذنا عصير وكان طعمه لذيذ بسعر 4 درهم
https://www.travelzad.com/photo/files/70742.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70743.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70744.jpg
المقاهي المطل على الساحة أخذنا كوبين من الشاهي بسعر 30 درهم
https://www.travelzad.com/photo/files/70745.jpg
أزقة تؤدي الى المدينة القديمة (ويجب الحذر عند الدخول اليها ) حيث تؤدي الى منطقة (الملاح ) ويوجد فيها بعض العصابات
)

https://www.travelzad.com/photo/files/70746.jpg
الحوت
https://www.travelzad.com/photo/files/70747.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70748.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70749.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70750.jpg
منظر من أحد المقاهي
https://www.travelzad.com/photo/files/70751.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70753.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70754.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70755.jpg

https://www.travelzad.com/photo/files/70756.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70757.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70758.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70759.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70760.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70762.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70765.jpg
طريقة دورة المياه أكرمكم الله لديهم
تجد سطل صغير وتملاءه بالماء ثم توضي منه
ويوجد هناك شخص لديه مثل البرميل وتحته نار غذا اردت ان تاخذ ماء دافئ وتعطيه ماتجود به نفسك
https://www.travelzad.com/photo/files/70764.jpg!
https://www.travelzad.com/photo/files/70763.jpg



بعد الصلاة توجهما الى مطعم ماكدونالدز بجوار محطة القطار بسعر 20 درهم
وأخذنا عشاء بسعر 56 درهم
https://www.travelzad.com/photo/files/70880.jpg
ثم الى الفندق والجلوس على النت
وفي صباح يوم الجمعة
خرجنا من الفندق وذهبنا الى فندق منصور الذهبي على شارح محمد السادس
(شارع فرنسا سابقا )
وأخذنا غرفة بسعر 607 درهم معا الافطار تقريبا بالريال 276 ريال (صاحب الفندق حاليا كويتي )
الفندق نطيف وفخم والانترنت في اللوبي مجاني وفي الغرف برسوم
الفندق كبير جدا وعدد الغرف تقريبا 400 غرفة
https://www.travelzad.com/photo/files/70847.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70812.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70813.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70814.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70815.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70816.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70817.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70818.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70819.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70821.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70822.jpg
مكان الافطار
https://www.travelzad.com/photo/files/70823.jpg
الفطور
https://www.travelzad.com/photo/files/70824.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70825.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70826.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70827.jpg
الأستقبال
https://www.travelzad.com/photo/files/70848.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70849.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70850.jpg
ورد طبيعي تجمل أرجاء الفندق
https://www.travelzad.com/photo/files/70851.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70852.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70857.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70858.jpg
شجر البرتقال
https://www.travelzad.com/photo/files/70859.jpg

السعيد 09-17-2018 03:19 PM

رد: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا - المغرب
 


بعد ماخلصنا إجراءت الدخول الى الفندق وسبق أن سئلنا عن قيمة الذهاب الى منطقة أوريكا لدى إستقبال الفنادق عن طريق شركات سياحية تأخذك من أمام باب الفندق كانت القيمة لشخص 250 درهم
ووجدنا صاحب سيارة ليس تكسي يأخذنا الى هناك بقيمة 200 درهم لشخص
توجهنا الساعة العاشرة صباحا الى اوريكا وجلسنا بها الى العصر
وتبعد مايقارب 70 كيلو من مراكش
صور من الطريق
https://www.travelzad.com/photo/files/70770.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70771.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70772.jpg
مدينة ألعاب مائية على الطريق
https://www.travelzad.com/photo/files/70773.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70774.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70775.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70776.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70777.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70778.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70779.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70780.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70781.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70782.jpg
بداية الدخول الى المنطقة
https://www.travelzad.com/photo/files/70783.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70784.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70785.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70786.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70786.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70788.jpg
أفطرنا في المنطقة بسعر 30 درهم
أسعار الطاجن والكسكس في المنطقة غالي حيث يصل السعر حوالي 300 درهم
https://www.travelzad.com/photo/files/70789.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70790.jpg
المطاعم منتشرة والفنادق المتواضعة منتشرة بكثرة هناك
https://www.travelzad.com/photo/files/70791.jpg
المطر ينهمل بشدة وبسبب ذلك لم نستطيع الذهاب الى الشلالات وأكتفينا بالجلوس على طرف الوادي
علما أن الثلوج تذوب من أعالي الجبال فتتكون الشلالت في المنطقة وتجد مرشيدين سياحين يأخذونك الى هناك بسعر 50 درهم الى 100 درهم وذلك لصعوبة الطريق
https://www.travelzad.com/photo/files/70792.jpg
أذن لصلاة الجمعة فذهبنا الة احد الجوامع القريبة من هناك
وللمعلومية يسمونا الجامع (صومعة )
https://www.travelzad.com/photo/files/70794.jpg
طريقةالوضوء سبق ذكرها
https://www.travelzad.com/photo/files/70793.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70795.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70796.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70797.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70798.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70799.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70830.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70831.jpg
طريقة صب الشاهي (الاتاي )
https://www.travelzad.com/photo/files/70832.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70833.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70834.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70835.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70836.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70837.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70838.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70839.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70840.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70841.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70842.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70843.jpg
زيت أركانه وهو مشهور لديهم علما أنه من اغلى زيوت العالم

https://www.travelzad.com/photo/files/70844.jpg
في طريق العودة
https://www.travelzad.com/photo/files/70800.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70801.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70802.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70803.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70804.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70805.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70806.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70807.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70808.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70809.jpg
مررنا بمقرية أغمات التي يوجد فيها ضريح أخر ملوك الطوائف المعتمد بن عباد
ومن أشهررقصائده :
فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا وكان عيدك باللذات معمورا
وكنت تحسب أن العيد مسعدةٌ فساءك العيد في أغمات مأسورا
ترى بناتك في الأطمار جائعةً في لبسهنّ رأيت الفقر مسطورا
معاشهنّ بعيد العزّ ممتهنٌ يغزلن للناس لا يملكن قطميرا
برزن نحوك للتسليم خاشعةً عيونهنّ فعاد القلب موتورا
قد أُغمضت بعد أن كانت مفتّرةً أبصارهنّ حسيراتٍ مكاسيرا
يطأن في الطين والأقدام حافيةً تشكو فراق حذاءٍ كان موفورا
قد لوّثت بيد الأقذاء اتسخت كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا
لا خدّ إلا ويشكو الجدب ظاهره وقبل كان بماء الورد مغمورا
لكنه بسيول الحزن مُخترقٌ وليس إلا مع الأنفاس ممطورا
أفطرت في العيد لا عادت إساءتُه ولست يا عيدُ مني اليوم معذورا
وكنت تحسب أن الفطر مُبتَهَجٌ فعاد فطرك للأكباد تفطيرا
قد كان دهرك إن تأمره ممتثلاً لما أمرت وكان الفعلُ مبرورا
وكم حكمت على الأقوامِ في صلفٍ فردّك الدهر منهياً ومأمورا
من بات بعدك في ملكٍ يسرّ به أو بات يهنأ باللذات مسرورا
ولم تعظه عوادي الدهر إذ وقعت فإنما بات في الأحلام مغرورا



https://www.travelzad.com/photo/files/70810.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70811.jpg
الرحلة كانت ممتعة جدا وأنصح بزيارتها
تستغرق الرحلة 7 ساعات

السعيد 09-17-2018 03:27 PM

رد: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا - المغرب
 


بعد العودة من أوريكا في المساء توجهنا للبحث عن مطعم يقدم الأكل الخليجي
وبعد بحث وتعب من خلال المنتديات وجدنا بعض مطعم يقدم دجاج بدون رز بسعر تقريبا 100 درهم
وإذا أردت رز فيقوم بقليه في طاوه https://www.travelzad.com/vb/images/smilies/5.gif
بجوار مقهى أفلام
https://www.travelzad.com/photo/files/70820.jpg
بعدها توجهنا الى الفندق للنوم
وفي صباح يوم السبت 24\3\2012
كنا مخططين للذهاب الى شلالات أوزود
وهي تبعد عن مراكش تقريبا 150 كيلو
وسعر الذهاب اليها بالتكسي 800 درهم تقريبا للسيارة
وعن طريق الشركات السياحية بسعر 400 درهم للشخص
ولم نستطيع لبعض الظروف

ذهبنا الى لعمل حمام مغربي بسعر 250 درهم
وكان الموقع غاية في النظافة وخدمات خمس نجوم
اسم المحل كانل فروم

https://www.travelzad.com/photo/files/70846.jpg
بعض الصور من شارع محمد السادس
https://www.travelzad.com/photo/files/70853.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70854.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70855.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70878.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70879.jpg
توجهنا بعد ذلك الى محطة الباصات وقصينا تذكرتين الى أغادير الساعة 30\4 بسعر 100 لشخص
صلحنا خروج من الفندق الساعة الثالثة
(الباص مريح ونظيف ويستغرق الوقت حوالي 3ساعات يتوقف بعد ساعة ونصف في محطة للأ ستراحة
20 دقيقة ) وتمر على مناظر جميلة خاصة بالقرب من أغادير (يفضل أن تكون الرحلة نهارا )
https://www.travelzad.com/photo/files/70881.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70882.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70883.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70884.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70885.jpg
الاستراحة
(المسجد)
https://www.travelzad.com/photo/files/70886.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70887.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70888.jpg
وصلنا الى محطة أغادير المغرب
وأخذنا تكسي لى فندقنا جولدن توليب (أنزي سابقا )
تقريبا 100 درهم
علما أن السعر بالعداد لا يتجاوز 50 درهم
الفندق نظيف وليس بفخم قريب من البحر تقريبا 300 متر
من أهم مايميزه أنه بإستطاعتك مشاهدة أغادير من بلوكة الغرفة وذلك بسبب موقعه
والانترنت مجاني في اللوبي ولا يوجد في الغرف
الفطور يتكون من بيض وجبن وبعض المعجنات والجبن والعسل والمشروبات الباردة والحارة
السعر 485 درهم لليلة تقريبا 222 ريال معا الافطار
https://www.travelzad.com/photo/files/70891.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70938.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70890.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70899.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70900.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70901.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70902.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70894.jpg
الضباب
https://www.travelzad.com/photo/files/70895.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70896.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70903.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70898.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70889.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70904.jpg
بجورنا فندق كنزي أوربا
https://www.travelzad.com/photo/files/70892.jpg

ذهبنا للعشاء في مطعم القلعة
صاحب المطعم سعودي صاحب (المؤيد للسفر ) بالرياض
سعر حبة دجاج مع الرز
270 درهم https://www.travelzad.com/vb/images/smilies/7.gif
https://www.travelzad.com/photo/files/70907.jpg
تمشينا قليلا على البحر ثم ذهبنا الى الفندق للنوم
في صباح يوم الأحد بعد الفطور
بعد الخروج من الفندق وجدنا صاحب عربة تاخذ معه جوله على أغادير 35 درهم
لمدة 50 درقيقة تقريبا
https://www.travelzad.com/photo/files/70893.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70905.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70906.jpg
مطاعم على الكورنيش
https://www.travelzad.com/photo/files/70908.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70909.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70911.jpg
المارينا
https://www.travelzad.com/photo/files/70912.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70914.jpg
بعد ذلك توجهنا الى القصبة حيث بإستطاعتك مشاهدة أغادير من الأعلى

https://www.travelzad.com/photo/files/70921.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70922.jpg
المارينا والكورنيش
https://www.travelzad.com/photo/files/70926.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70923.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70924.jpg
القصبة من الأعلى
https://www.travelzad.com/photo/files/70925.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70927.jpg
توجهنا بعد ذلك على منطقة بالقرب من قصر الامير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله
منظر أمواج محيط الأطلسي خيااااااااال
https://www.travelzad.com/photo/files/70920.jpg

عدنا في المساء وتعشينا في أحد المطاعم على الشاطئ
والذهاب الى مقهى ورتانا كافيه في المارينا
https://www.travelzad.com/photo/files/70932.jpg
مطعم إسماعيل بالقرب من فندق صحراء أغادير يقدم أكل خليجي
https://www.travelzad.com/photo/files/70934.jpg
عدنا الى الفندق وجلسنا على النت .
في صباح يوم الأثنين بعد الفطور في مطعم الفندق ذهبنا الى الشاطئ وكان الجو راااااااااااائعا
https://www.travelzad.com/photo/files/70928.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70929.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70930.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70931.jpg
رجعنا الى الفندق وصلحنا خروج الساعة الثانية
(وبسبب الخروج المتأخر دعنا مبلغ 250 درهم)
الخروج في انظمة الفنادق 12 ظهرا الا اذا تم السماح لك من قبل الاستقبال
توجهنا بعد ذلك الى مطعم شواية النهضة (يقدم أكل شبه خليجي )
بعد ذلك الى محطة الباصات والعودة الى كازا على الساعة الخامسة عصرا
وسعر التذكرة 100 درهم
توجد شركات أخرى بسعر 70 درهم ولكن شكرت سوبرتور منظبطة وتتبع للشركت القطار
https://www.travelzad.com/photo/files/70939.jpg
الشركات الأخرى في الطابق الأرضي
https://www.travelzad.com/photo/files/70940.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70941.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70942.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70943.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70944.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70945.jpg
بعد الوصول الى مراكش الساعة 30\8 مساء صلينا المغرب والعشاء في محطة القطار
وركبنا القطار الأخير المتجه من مراكش الى كازا الساعة 9 بسعر 140 درهم درجة أولى
والوصول الساعة 12 مساء

السعيد 09-17-2018 03:34 PM

رد: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا - المغرب
 


بعد الوصول الى كازا الساعة 12 ليلا من يوم الاثنين الى محطة كازا الميناء ركبنا معا تكسي الى فندق الدار البيضاء في شارع بن جدية بسعر 40 درهم تقريبا

فندق الدار البيضاء
الموقع وسط المدينة قريب من جميع الخدمات نظيف وليس فخم يوجد انترنت في جميع أرجاء الفندق

الفطور بيض مسلوق وجبن وبعض المعجنات والمشروبات الحارة

السعر تقريبا 190 درهم معا الفطور






https://www.travelzad.com/photo/files/70947.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/70948.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/70951.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/70950.jpg





كانت الاجراءات سريعة وذهبنا الى النوم

في صباح يوم الثلاثاء 27\3\2012

بعد الفطور غيرنا الفندق والسبب لم يعجبنا السكن في وسط المدينة

حيث أفضل موقع للسكن في كازا يكون في عين ذياب لأن موقع الفندق في الليل يكون موحش :114:

وخلصنا أجراءات الخروج من الفندق وأخذنا تكسي الى عين الذياب وذهبنا الى فندق رياض دار السلام

وبعد السؤال عن السعر وجدنا موقع بوكينج أرخص فحجزنا ونحن في اللوبي وأنتظرنا نصف ساعة حتى جاء تأكيد موقع بوكينج

السعر تقريبا 370 درهم





https://www.travelzad.com/photo/files/70988.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/70987.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/71608.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/71613.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/70986.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/70952.jpg

https://www.travelzad.com/photo/files/70953.jpg





انطلقنا بعد ذللك الى محطة المسافرون للذهاب الى الرباط
التذكرة 55 درهم

فندق السوفتيل وايبس بجوار المحطة

https://www.travelzad.com/photo/files/71559.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/71560.jpg

https://www.travelzad.com/photo/files/71561.jpg

https://www.travelzad.com/photo/files/71562.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/71564.jpg

https://www.travelzad.com/photo/files/71566.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/71565.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/71568.jpg

ضريح الحسن الثاني

https://www.travelzad.com/photo/files/71570.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/71569.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/71572.jpg

نهر ابي رقراق

https://www.travelzad.com/photo/files/71574.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/71575.jpg


https://www.travelzad.com/photo/files/71577.jpg




سور المدينة القديمة

https://www.travelzad.com/photo/files/71579.jpg



https://www.travelzad.com/photo/files/71582.jpg


لنا عودة بإذن الله

السعيد 09-17-2018 03:45 PM

رد: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا - المغرب
 


بعد العودة من الرباط على المغرب توجهنا الى الفندق للراحة والصلاة
وخرجنا الى المنطقة التوين سنتر بسعر تقريبا 30 درهم
ويوجد بها محلات تسوق ومول أسفل فندق كينزي بسمه ومطاعم

https://www.travelzad.com/photo/files/70969.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70970.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70972.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70973.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70974.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70975.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70976.jpg
عدنا بعد ذلك باتجاه عين ذياب سعر 30 درهم تقريبا واتجهنا الى مطعم كنتاكي للعشاء

https://www.travelzad.com/photo/files/70977.jpg
بعد ذلك ذهبنا الى الفندق مشيا حيث المسافة تقريبا كيلوين تقريبا
وهذي بعض المناظر من الطريق
https://www.travelzad.com/photo/files/70980.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70981.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70982.jpg
مقهى تروبيكانا
https://www.travelzad.com/photo/files/70983.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70984.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70985.jpg

بعد ذلك توجهنا الى الفندق
و يوم الأربعاء 28\3\2012
توجهنا الى مطعم بيتزا هوت المقابل لقصر الملك عبدالله وذهبنا الى مسجد القصر لصلاة الظهر
https://www.travelzad.com/photo/files/70956.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71601.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71602.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71603.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71604.jpg
ثم توجهنا بسعر 10 درهم تقريبا الى مسجد الحسن الثاني

https://www.travelzad.com/photo/files/70957.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70958.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70959.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70960.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70961.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70962.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70963.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70965.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70964.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70966.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70967.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/70968.jpg
وفي ساحة المسجد مكان للجلوس يطل على البحر خيااااااااااااال تجد الناس جلوس هناك

بعد ذلك توجهنا الى سوق باب مراكش في وسط البلد بسعر 20 درهم تقريبا
حيث السوق يتوفر به المنتوجات التقليدية وارخيصه ويوجد به صرافين سعر الصرف لديهم ممتاز حيث الريال يساوي 19\2 وتجدهم في المزرات في السوق

https://www.travelzad.com/photo/files/71584.jpg
المزارات
https://www.travelzad.com/photo/files/71585.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71586.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71587.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71588.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71589.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71590.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71591.jpg
ساحة الأمم المتحدة من أمام باب السوق
https://www.travelzad.com/photo/files/71592.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71593.jpg
سور السوق
https://www.travelzad.com/photo/files/71594.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71595.jpg
بعد ذلك توجهنا الى ساحة محمد الخامس حيث يوجد بها المطاعم المتنوعة مثل المشاوي وغيرها
وهي قريبة من سوق باب مراكش

https://www.travelzad.com/photo/files/71596.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71597.jpg
تعشينا مشاوي بسعر لا يتجاوز 90 درهم تقريبا
https://www.travelzad.com/photo/files/71598.jpg
في هذا المطعم
https://www.travelzad.com/photo/files/71599.jpg
مطعم بالجوار
https://www.travelzad.com/photo/files/71600.jpg
الصباح الأخير
29\3\2012
الخميس
صحينا في الصباح وخلصنا إجراءات الفندق على الساعة 10 صباحا وأخذنا جولة على الشاطئ
https://www.travelzad.com/photo/files/71616.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71617.jpg
أخذنا تكسي أبيض من أمام باب الفندق بسعر 200 درهم الى المطار
https://www.travelzad.com/photo/files/71618.jpg
فندق أيبس على الطريق وبعيد من المدينة
https://www.travelzad.com/photo/files/71619.jpg
وبأت قطرات المطر في السقوط
https://www.travelzad.com/photo/files/71620.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71621.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71622.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71623.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71624.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71625.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71626.jpg
وصلنا المطار تقريبا الساعة 30\11 يستغرق التكسي من عين ذياب الى المطار تقريبا ساعة
https://www.travelzad.com/photo/files/71627.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71628.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71630.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71631.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71633.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71635.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71636.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71637.jpg
وقبل الأقلاع تم النداء في المطار على اسمي واسم صاحبي وعندما توجهنا الى الأبوابة تم سحب البوردينق منا:4:
وإستبادله ببوردينق درجة رجال أعمال https://www.travelzad.com/vb/images/smilies/36_3_16.gif
صعدنا الى الطائرة بعد تاخر تقريبا ساعة والسبب تأخر الطائرة في الوصول من دبي
وأقلعت الساعة 30\2 متوجهين بحفظ الله الى دبي ثم الى السعودية

https://www.travelzad.com/photo/files/71638.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71639.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71640.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71641.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71642.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71643.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71644.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71646.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71647.jpg
بعد الاقلاع بساعة تقريبا تم تقديم المنيو حيث تختار وجبتك من القائمة
أولا منيو المقبلات وكان الاختيار
https://www.travelzad.com/photo/files/71648.jpg
ثم يقدم لك منيو الوجبة الرئيسية وكان الأختيار
https://www.travelzad.com/photo/files/71662.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71663.jpg
وصلنا الى دبي بحفظ الله الساعة 2ليلا تقريبا
https://www.travelzad.com/photo/files/71663.jpg
هذا مقعدي
https://www.travelzad.com/photo/files/71664.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71666.jpg
خرجنا بعد ذلك الى المطار وتوجهنا الى الجوزات والجمارك ولم نستغرق أكثر من 30 ثانية
وأخذنا تكسي الى اقرب فندق الى المطار بسعر 30 درهم إمارتي
وسكنا في فندق زين بسعر 350 درهم إمارتي فندق نظيف ومحترم سبب إرتفاع سعره موسم إجازت السعوديةhttps://www.travelzad.com/vb/images/smilies/7.gif
https://www.travelzad.com/photo/files/71676.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71675.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71671.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71672.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71673.jpg

في صباح يوم الجمعه ذهبنا للفطور بجوار الفندق ثم بعد ذلك أدينى صلاة الجمعة
وتسوقنا في مجمع الغرير القريب من الفندق وذهبنا الى المطار وأقلعنا الى جدة وتأخرت ساعة
وصلنا تقريبا الساعة 30\7 ليلا
على طائرة الامارات الايرباص 380 الطابقين
https://www.travelzad.com/photo/files/71649.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71650.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71652.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71655.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71654.jpg
https://www.travelzad.com/photo/files/71658.jpg
جدة ليلا
https://www.travelzad.com/photo/files/71659.jpg
بعد الوصول اتجهنا مباشرة الى الصالة الجنوبية للحاق برحلة الخطوط الى أيها الساعة 9
وهذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
أحمد الله وأشكره أن يسير لنا هذيه الرحلة
ثم أشكر أخواني في المنتدى والمنتديات الاخرى وتوضيحهم لي الوسائل التي ساعدتني في سفري
أشكر رفيقي قي السفر حيث كان نعم الصديق
أشكر الشعب المغربي كافة لما وجدناه من (الأدب والأحترم ) وهذا ليس مستغرب عليهم
أشكر طيران الأمارات التي كانت عنوان للفخامه والراحة
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
نصائح عند السفر الى المغرب
1- لن تجد الأكل الخليجي نهائيا وإن وجدته فيكون الطعم مختلف عنا
فلابد من أخذ عزبة تتكون من الضغط والرز والبهارات والقهوة والهيل والباقي متوفر هناك
2- لايوجد شطاف في جميع الفنادق وهو ضروروي لنا خاصة المسلمين
ماعدا فندق الدار البيضاء
3- التفتيش في مطار المغرب متعب جدا
4- الشعب المغربي مؤدب فوق ماتتصور ومحترم
حيث تسمع كلمة سيدي كثيرا
وعند قول شكر يرد عليك في الحال لا شكر على واجب
5- لايوجد خوف أو عصابات والبلد أمن ولله الحمد
6- في كازا لاتسكن الى في عين ذياب
7- للمعلومية ليست هذيه المغرب فقط كازا-مراكش-اغادير حيث باقي طنجة وفاس وكناس وبني ملال
وشفشاون .............
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
المصروفات للشخص تقريبا
1- التذاكر (الرياض -دبي-كازا-دبي-جدة) على الامارتية بسعر 2350 ريال
2- مصروفات الأكل والسكن في فنادق أربع نجوم والتنقلات تقريبا 2400 ريال
تكلفة السفر للشخص 4750 ريال سعودي.https://www.travelzad.com/vb/images/smilies/113.gif.
قصيدة مانع سعيد العتيبة وزير النفط السابق في الامارات عن المغرب
الأهل أهلي والمكان مكاني ++++++++++ ما كان هجر الدار في إمكاني
فإذا ابتعدت لفترة يبقى هنا ++++++++++ قلبي يدق يقول : ذا عنواني
المغرب المعطاء أجمل جنة ++++++++++ فيها وجدت سعادتي وأماني


الساعة الآن 05:27 PM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.