منتديات رياض الأنس

منتديات رياض الأنس (http://www.riyadelounss.com/vb/index.php)
-   رِيَاض إبْنُ بَطُوطَة لِسْيَاحَة والسَفَر (http://www.riyadelounss.com/vb/forumdisplay.php?f=25)
-   -   تقرير عن رحلتي إلى سريلانكا (http://www.riyadelounss.com/vb/showthread.php?t=9318)

السعيد 08-01-2018 09:35 AM

تقرير عن رحلتي إلى سريلانكا
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقدمة:
بادىء ذي بدء، هذا أول تقرير أكتبه مع أني من هواة السفر
السبب هو لقناعتي في أن ما قد يناسبني .. قد لا يناسبك
أيضا إختلاف مزاجات ونفسيات وماديات البشر، فالجميع ليسوا سواء
وأيضا للعديد من الأسباب أهمها ضيق الوقت
ولكن وبما أن بعض الإخوة في هذا المنتدى الجميل قد طلبوا مني ذلك خصوصا وفي رحلتي محطات وقرارات قد لا تتكرر في التقارير الأخرى وأهم هذه المحطات هي رحلتي إلى قمة آدم أو Adam's prak وغيرها مما أرجو أن يكون إضافة للمنتدى وأن ينفع به ولو بالقليل
وقبل أن أبدأ تجدر الإشارة إلى توضيح عدة نقاط عني أنا شخصيا
أهمها أنني رجل ملتزم ومنفتح في نفس الوقت
بمعنى أنني لا أقرب المحرمات أبدا مهما كانت المغريات وأيضا لست بمتزمت ولا أمانع في الجلوس أو الدخول لأي مكان أو التحدث مع من كان
أيضا أنا رجل كبير في السن وعمري تقريبا ٦٠ سنة ولكن ولله الحمد صحتي ممتازة جدا ولا أعاني من أية مشاكل صحية أبدا ولله الحمد، السبب بعد توفيق الله هو أنني إنسان رياضي ومحافظ على صحتي، كما أنني أتحدث الإنجليزية بطلاقة تامة ولي تجارب عديدة في السفر لمناطق مختلفة من العالم وذلكم منذ أمد بعيد جدا جدا.


في اليوم الذي سبق يوم رحلتي، كنت في عصرية ذلك اليوم جالس في صالة منزلي ولم أخرج كما هي العادة حيث كانت نفسيتي تحتاج إلى راحة وربما إستجمام، خصوصا وأنه لم يتبقى على شهر رمضان إلا إسبوعين تقريبا وهو شهر يحتاج منا إلى تفرغ للعبادة ومجهود مضاعف في كل أمور الخير

فجأة راودتني فكرة السفر وأنني يجب أن أستغل هذه العصرية في إيجاد رحلة والبدء في التجهيز للرحلة بأسرع ما يمكن خصوصا وأنه لم يتبقى وقت على شهر رمضان والذي يجب أن أكون قد عدت
وللمعلومية فأنا من هواة الرحلات المفاجئة والتي تأتي بدون تخطيط مسبق
فكانت أولى الخطوات هي إختيار طبيعة المكان الذي سأذهب إليه حسب حاجتي له وقد كانت الحاجة هي لمكان ماطر وأيضا ساحلي حيث أنني أعشق البحر بجنون ولم يكن ينطبق على هذه المواصفات إلا دول شرق آسيا والتي تكون فيها الأمطار قد بدأت مع شهر مايو وأيضا تمتاز بجمال شواطئها وسحر رمالها إضافة إلى غزارة الأمطار وهذا ما كنت أحتاجه وأبحث عنه
كانت ولاية كيرالا الهندية هي أول ما خطر ببالي حيث أنني سبق وزرتها وهي جميلة جدا ولكن يعيب السفر للهند إجراءات الفيزة المطولة، لذا أستبعدتها وبعد بحث لم يستغرق الكثير في قوقل عن أجمل الأماكن، كانت سيرلانكا من أول ما ظهر معي في البحث كواحدة من أجمل الوجهات السياحية
وبحكم أنه لم يسبق لي زيارتها فقد بحثت فورا عن جزئية إجراءات الفيزة فيها وقد وجدتها ولله الحمد لا تحتاج فيزة مسبقة بل من المطار تنهيها في دقائقhttps://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/13.png
بقي لدي عملية حساب التكاليف خصوصا وأنا ممن يحب السفر بأقل الأسعار وبأعلى المقاييس
بمعنى أن الخدمات يجب أن تكون تستحق الصرفيات
فبحثت عن توفر الرحلات من مطار أبها وتكلفتها وقد وجدتها متوفرة وبأسعار لم أتوقعها وعلى الفور
حجزت المغادرة صباح اليوم التالي وكان يوافق يوم الأربعاء ٢ مايو ٢٠١٨ وذلكم الساعة ١٠ صباحا على خطوط الفلاي دبي وتذهب إلى العاصمة كولومبو بعد أن تتوقف ل٦ ساعات في مطار دبي
كانت قيمة التذكرة ٤٣٩ ريال + ٢٤٨ ريال ضرائب = الاجمالي كان ٦٨٧ ريال فقطhttps://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/13.png

عادة أسافر مع زوجتي وهي شريكة حياتي في كل شيء خصوصا في السفر خصوصا وأنه لم يعد يوجد معنا أحد في البيت حيث الأبناء كبار وأصغرهم يدرس الجامعة في منطقة أخرى والبعض قد تزوج ولكن كانت تمنعها مرافقتي ظروف التجهيز لشهر رمضان، لذا كنت في هذه الرحلة بدونها ولهذا قررت أن أحول هذه النقطة لصالحي وأن أستغل هذه الجزئية وأن أحولها لصالحي بعد أن كانت العكس
فكان قراري هو أن تكون رحلة مغامرة
وأن أعمل ما لا يمكنني عمله عندما تكون معي وأرجو أن لا يتم إساءة فهميhttps://www.arabtrvl.com/vb/images/S...whatsapp/8.png
فكانت أول قراراتي هي أن أجرب السكن في الدورم أو الدومتري dorm وهي أماكن لا يأتيها إلا السواح الاجانب وبالذات الاوروبيين حيث تكون عبارة عن غرف وكل غرفة فيها عدة أشحاص
أيضا قررت استخدام وسائل المواصلات العامة من قطارات وباصات
المهم حجزت في دورم dorm مدة إقامتي في كولومبو محطتي الأولى وهي ليلتين وكانت الليلة ب١٥ دولار شامل الافطارhttps://www.arabtrvl.com/vb/images/S...tsapp/e043.png





السعيد 08-01-2018 09:44 AM

رد: تقرير عن رحلتي إلى سريلانكا
 


نعود للتقرير وكما ذكرت في آخر جملة من ردي السابق وهو أنني أتمنى أن يجد فيه كل المهتمين بالسفر الى سريلانكا ما يفيدهم وهذا هو الأهم بالنسبة من هذا التقرير
وأقدم لكم تطبيق لطلب سيارات التاكسي وهو جميل جدا جدا
أولا التطبيق مشهور جدا في سريلانكا وبعد طلبك فورا ستجد السيارة واقفة عندك خلال دقيقتين أو ثلاثة بالكثير
ثانيا رخيص جدا جدا وأيضا السيارات متعددة الاحجام وانت تختار من خلال التطبيق ما يناسبك وجميعها في حالة ممتازة وراقية
إسم التطبيق pick me وترجمة هذا الكلمة هي إنقلني أو وصلني وهذه صورة التطبيق وموجود في المتجر لجميع الجوالات
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8718154321.jpg
ولكل حجم ومميزات في سيارة الأجرة سعر تقريبي قبل أن تطلب وللأمانة فهي تعتبر رمزية جدا
فمثلا الصورة التالية هي لتكلفة إجرة سيارة وسط مكيفة وذلكم من محطة قطار مدينة كولومبو إلى مكان سكني في وسط المدينة
https://www.arabtrvl.com/vb/images/s.../wol_error.gifهذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 978x628.https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...8718154352.jpg
وكما تلاحظون التكلفة كانت ١١٢ روبية وهي تعادل تقريبا ريالان فقط وكانت مدة الرحلة ربع ساعة تقريبا وللمعلومية فإن التكسي كان عبارة عن سيارة وليس توك توك
أيضا من المطار الدولي لن تجد سعر تاكسي أقل من ٣٠٠٠ روبية ولكن مع هذا التطبيق فهو لن يكلف أكثر من نصف هذا المبلغ
هذا معلومة مهمة جدا جدا وأتمنى من جميع الاخوة المسافرين الاستفادة منها بدلا من استغلال السائقين الخاصين حيث لاحظت ان المنتدى اصبح كساحة اعلان وتسويق لهم وباسعار خيالية ليس لها داعي أبدا
وسوف تفرق تكلفة الرحلة معك كثيرا إضافة إلى أنك ستستمتع بإكتشاف المنطقة بدلا من سجنك في الكرسي الخلفي للسيارة المكيفة وفي الأخير ٥٠ دولار يوميا !!

المهم نعود لنكمل
توجهت مباشرة من المطار الى الدومتري الذي كنت قد حجزته مسبقا عن طريق البوكينق وبالمناسبة برنامج البوكينق هو الافضل عن تجربة
المهم تفاجأت بالنظافة الفائقة للمكان حتى الرائحة جميلة وتنم عن نظافة فائقة
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9536128171.jpg
تم إستقبالي بإبتسامة وبعد سؤالي عن إسمي قام أحدهم بحمل حقائبي دون أن يطلب إثبات أو نقود وأتوقع أن ذلك بسبب أن وصولي كان متأخر ..كذلك عدم وجود موظف الاستقبال الرسمي وربما ثقة ويعلمون أنني متعب ولا يريدون إزعاجي
عموما ذهبنا سويا أنا والذي يحمل الشنط وذلكم للغرفة
فتح الباب وكانت عبارة عن سريرين فوق بعض على اليمين ومثلهما على اليسار ثم باب في الزاوية يؤدي إلى المغاسل في المقدمة مع مساحة لا بأس بها وخلفها عدد ٢ حمام + عدد ٢ مروش
كان في الغرفة واحدة نائمة في السرير السفلي الذي على اليمين وقد عرفت أنها أنثى من شعرها الأشقر حيث كانت نائمة على بطنها
وضع الشنط بجوار الباب بجانب أحد الدواليب (علما أن في الغرفة عدد ٤ دواليب)، ثم أشر بيده للسرير الذي بالجهة اليسار السفلي وقال هذا سريرك إذا ترغب
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9536128252.jpg
أغلق الباب خلفه وذهبhttps://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/21.png
الحقيقة كانت تجربة غريبة جدا ولأول مرة في حياتي سوف أنام في غرفة مع إنسانة ليس بيني وبينها أية علاقة!
حملت إحدى الشنط ووضعتها على السرير كونها تحمل الحاجيات التي احتاجها باستمرار كالمنشفة وادوات الحلاقة والفرشاة وملابس النوم
وكنت كلما حركت أو فتحت الشنطة أصدرت صوتا ثم تتحرك الروميتهhttps://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/32.png أو شريكة الغرفة
نكمل غدا.. كونوا على الموعدhttps://www.arabtrvl.com/vb/images/S...tsapp/e305.png

كنت قد ذكرت أنني كلما فتحت سحاب الشنطة أو أغلقته تحركت (الروميته)https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/37.png
المهم عرفت أنها خلاص طار النوم فبادرتها بالقول
Sorry to disturb you
أي .. آسف لإزعاجك
فألتفتت تجاهي وهي تقول It's OK بمعنى لا مشكلة
وكانت شابة في مقتبل العمر ثم سألتني إن كانت هذه هي أولى محطات وصولي ومن أين أنا قادم وووو... الخ
وأنا بدوري وجهت لها الكثير من الأسئلة وعرفت أنها من إيطاليا وأنها ستقابل صديقها الاسترالي في كاندي...الخ
أيضا تطرقنا للعديد من المواضيع المختلفة حيث أستمر حديثنا قرابة ٣ ساعات وذلكم حتى قبل الفجر بقليل
هي طبعا على سريرها وأنا على سريري ..نامت وأنا كذلك بعد أن صليت الفجر وصحيت قرابة التاسعة صباحا على صوت باب الحمام وهي خارجة وبعدها ذهبت لتناول الإفطار في صالة الطعام وأنا أيضا ولكن بعد أن غسلت وجهي والجميع بما فيهم أنا كنا بملابس النوم أو كاجوال
وصلت لصالة الطعام ووجدتها أمامي ترحب بإبتسامة حيث أنا كنا قد أصبحنا أصدقاء هههه نتيجة حديثنا المطول ليلة البارحة
لم يكن يوجد في الصالة حينها إلا شاب وحيد وكان في الزاوية ووجهه بإتجاه الجدار
جلست بجانب الروميته وأتت واحدة من المطبخ تسأل عن نوع الافطار المفضل والعصير وقد طلبت افطار كونتاننتال مع بيض مقلي وصحن فواكة بالاضافة لعصير الأناناس الطازج وبإمكانك طلب خيارات خاصة أو إضافات كما في هذه اللوحة المعلقة
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9884183471.jpg
وطبعا بتكلفة إضافية (رمزية) أي أنها ليست ضمن الباكيج ولكنني لم أفعل حيث أكتفيت بإفطارهم المجاني والذي كان للأمانة لذيذ جدا وهو كما في الصورة
https://www.arabtrvl.com/up/uploads/...9884183542.jpg
ايضا الروميتة هي التي يظهر بعض منها في الصورة وهناك الرجل الذي ذكرت
طبعا حضر بعد أخذي للصورة مجموعة عبارة عن العديد من الشباب والشابات ويبدو أنهم قروب وقد أتوا سويا
بعد ذلك أحضروا لنا الشاهي في أكواب ولك أن تشرب ما شئت










السعيد 08-01-2018 09:50 AM

رد: تقرير عن رحلتي إلى سريلانكا
 

عدنا بعد الإفطار للغرفة وذهبت للتسوق مشيا على الأقدام حيث منها رياضة ومنها سياحة حيث يتم التعرف بالمنطقة أكثر من خلال الإحتكاك بالبشر وبالطبيعة وقد لفت نظري سلاسة حركة المرور رغم كثافته وإختلاط المشاة بالمركبات المختلفة الأحجام والملفت بالنسبة لي هو إستفادتهم من التقنية إستفادة تامة وتطويعهم لها حسب حاجتهم رغم قلة موارد البلد نسبيا.. ولكنهم كباقي دول شرق آسيا الأخرى في تطور مضطرد
وجدت أن المشاة في بعض الطرق المكتضة تحديدا، إذا أرادوا قطع الطريق فإنهم يضغطون على زر خاص بهم ومن خلاله تضيء الإشارة حمراء للسيارات لتتوقف وبعد ذلك يعبرون@!
هذه الطريقة الذكية لفتت إنتباهي وأيضا الكثير من الأمور التي سآتي على ذكرها لاحقا إن شاء الله.
المهم تسوقت وعدت للمسكن ووجدت الروميتة توضب شنطتها إستعدادا للرحيل وذهبت بعد أن أخذت صورة تذكارية معي وأنا وضعت أغراضي التي أشتريت في الغرفة وكان جلها عبارة عن معلبات وفواكة لأن مطاعمهم للأسف ليست بالمستوى المطلوب وإن وجدت الجيدة فهي قليلة بل نادرة
كان مخططي هو أن أقضي يوم آخر في العاصمة وذلكم للتعرف على المدينة أكثر وزيارة معالمها مثل حديقة الحيوان والشاطىء علاوة على أنني كنت قد أرتحت في المسكن (الدورم)، وحزنت كون الروميتة قد ذهبت وسوف أبقى وحيدا في الغرفة
وضعت حاجياتي وخرجت للتجول في المنطقة القريبة وعدت بعد ساعتين تقريبا لأجد صينية تحتل سرير التي غادرت!
كانت تتحدث الانجليزية بطلاقة ومضت تلكم الليلة كسابقتها وكانت ليلة جميلة من حيث تبادل الأحاديث وبعد تناولنا للإفطار في اليوم التالي
حزمت حقائبي وتوجهت لمحطة القطار للسفر الى مدينة بنتوتا




آفراح 08-01-2018 12:39 PM

رد: تقرير عن رحلتي إلى سريلانكا
 
رحلة رائعة وفي انتظار تكملتها مع صورها
تحية


الساعة الآن 03:48 PM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.