![]() |
وأزْهَرَ زَهْرُ نابل…فكان دواء وشفاء - تونس
مدينة نابل التونسية تعبق برائحة تقطير الزهر هو العنوان الذي تصدر اغلب الصحف التونسيه اذ في نفس الموعد السنوي في منتصف شهر 3 وحتى منتصف شهر 4 وبحلول فصل الربيع تزدان أشجار النّارنج أو الأرنج او الرَّنج كما يسمى عند التوانسه ( البرتقال المر Bitter orange) بأزهار بيضاء اللون فواحة الرائحة معلنة عن انطلاق موسم تقطير الزّهر. وهي عملية تحويل الزهر عبر تبخيره إلى ماء وقد انطلقت منذ أكثر من أسبوعين عملية جنى وتقطير أزهار النارنج بأغلب مدن ولاية نابل التى تشهد مع حلول فصل الربيع حركية كبيرة حيث تنبعث رائحة الزهر من كل البيوت والازقة والشوارع فتكاد لا تخلو حدائق المنازل من هذه الشجرة ولا تغيب قوارير ماء زهر النارنج عن أى مطبخ. هذه العاده تعود للزمن الجميل.. زمن أجدادنا .. وهذه العملية الهدف منها بالأساس خلق مواد ذات نكهة مميزه لإعطاء مذاق رائع ومميز لشرابنا وأكلنا https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...asel/tgr5r.jpg إن من أهمّ ما يستخرج من زهرة النارنج ويصدّر إلى الخارج هو الزيت الروحي أو زيت الزهر الأساسي الذي يسمّى النيرولي وتنتجـه الوحدات الصناعيــة المنتشرة في الجهة وهو من الزيوت الأساسية المستعملة في صناعة العطور. وبفضل زيت «النيرولي» اشتهرت نابل بكونها من أهـــمّ منتجي زيت النيرولي ومصدّريه في العالم وأصبــح النيرولي التونسي ذا شهرة عالمية إذ يعتبر من بين الأجود في العالم ويصدّر بكثافة ليستعمل في صناعة الماركات العـــالمية لمواد التجميل الراقية، إضــافة إلى العطـــور المشهــورة رغم أنّ تــونــس لا تحتل المـــراتب الأولى بـين البلدان المصــدّرة مـــن حيث حجم التصدير. ويـذكــر أن منتـــج العطــور العـــالمي Guerlain اعـتــرف في إحــدى كتاباته حول العطـــور التي تنتجــها مصـانعه بأن النيرولي النابلي هو المكوّن الأساسي لعطوره الفاخرة وذلك منذ سنة 1955. https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...asel/tgr5r.jpg انتقلت زراعة شجـــرة النـارنج إلى تــونس مـــن بلاد الأندلس حيـــث ازدهـرت في مدينة إشبيلية خاصة وكان يطلق عليها تسمية برتقـال إشبيلية. وعـــادة ما تزيّن شجرة النارنج وسط ساحة البيت الأندلسي لذلك نجدها منتشرة في البيوت في حــدائق الســكّان في عــدّة مناطق في نابل. ويــؤكد المؤرخون أنّ هذا النّوع من القوارص أدخله العرب إلى إسبـانيا قادما من الصين. وقد اهتمّ الإسبان بزراعة النارنج قبل زراعة البرتقال بعدّة سنوات وانطلق نشاط أوّل وحدة تقطير منذ بداية القرن التاسع عشر. وقد كان للأندلسيين الذين هاجروا إلى تونــس واستوطنــوا في الوطن القبلي دور كبيـر في تطوير زراعـة النارنج وفي نقل تقنيـــات استخـراج ماء الزهر والزيوت الروحية مــن زهرة النارنج إلى السكان واصبحت اغلب مدن الوطن القبلي مشهورة بالورود والزهور وهذه تجدها في مدخل مدينة بني خيار https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64368 https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...asel/tgr5r.jpg https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64371 لم يكن في نية ابو زياد بعد عودتنا الى تونس و استقرارنا بالعاصمه.. لم تكن في نيته حين غرس اشجار الرَّنج امام سور بيتنا الخارجي ان نستفيد من منتوجها وازهارها في تقطير الزهر .بالنسبة له هي اشجار جميله فواحه مثمرة امام البيت ومفيده للبيئه ...فقط https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64373 ولكن حرمه المصون ام زياد قررت ان تستفيد من ازهارها الفواحه في تقطير الزهر والاستفاده منها بشكل غير ماكان يراه هو ويخطط له https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/13.png https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64372 المهم وبعد سنوات طوال من الغربه...قررت ان اكون امراة تونسيه( حُرة )وهنا حرة لا تعني عكس عبد ولكنها تعني ست بيت بامتيازhttps://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/14.png فشمرت على ذراعيها واشترت قَطَّارا متوسطا للزهر والعطرشيه https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64365 واخر صغيرا لماء الورد والنسري (النسرين) هذه احجام القطارات ولوازم تقطير الزهر عند الباعه https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64445 حين بدات هواية تقطير الزهر والعطرشيه عندي كنت اشتري من الزهور مايكفيني لصناعة زهر يكفيني سنة كامله انا والبنات ولكن السنه هذي قررت ان استفيد من ازهاري حين رايتها تتساقط وتذبل وتموت ولا يبقى منها الا مايكفي ليصبح ثمرات رنج لا تؤكل بل يستفاد منها ايضا في صنع مربى وهو ماجربته مره ولكني عزمت ان لا اكرر التجربه مرة اخرى فالطريقه تتطلب مراحل عده وتعب لتصبح مربى رنج .. فتركت الازهار والثمار هكذا ..في الاول تكون جميله جدا في شجرتها ثم تذوي وتتساقط ويتسخ امام البيت بحباتها المتساقطه فقررت الاستفاده من الزهر واستعنت بمساعدتي المنزليه في قطف الازهار على مدى يومين وساذكر لكم الطريقه مع الصور وارجو ان تعجبكم التونسيه الحُرة وزهرها مساعدتي حياة اثناء قطفها للزهر https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64370 https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64447 بعد الانتهاء نظفت امام البيت وخلاص كل شي جاهز للتقطير بعد ايام فقط https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64390 قبل تقطير الزهر يتم تجفيفه طيلة يومين على الأقل حتى يفرز الزيت وتكون نكهة ماء الزهر المستخرج منه جيّدة هنا بعد ان تركته حوالي 5 اياام https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64366 اهم مايلزم لتقطير الزهر هو القَطَّار ..والقَطَّار هو عدة انواع.. منه الكبير أي النوع التجاري والذي يستخدم في مصانع تقطير الزهر و يسمى بالعربيه الأنبيق (الأنْبيقٌ (ج أَنابِيقُ) هو جهاز لتقطير السوائل. وهو مقطرة استخدمت في الكيمياء) https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64367 والقطار الذي تستخدمه ربات البيوت التي تُقَطّر بكميات كبيرة وتبيع منها ايضا https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64369 وهناك القَطَّار العادي الحديث الالمنيوم مثل الذي اشتريت منه انا ..انا اخترت واحدا متوسطا يتكون القَطَّار من جزئين الجزء الاعلى الداخلي وهو الخاص بعملية التكثيف وانا محاولة مني ان اشرح لكم قلبت الجزء العلوي ووضعت بعض النقاط السوداء حيث هذا الجزء يمتلا بالبخار ويخرج بعدها من الانبوب https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64449 الجزء الاعلى الخارجي نملاه بالماء https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64448 اما الجزء الاسفل فنضع المواد التي سنستعملها اما زهر او عطرشيه او ورد او نسري https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64380 افضل ان اضع القَطَّار على غاز ارضي كبير اشتريته للمناسبات ولتقطير الزهر https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64376 وهكذا توكلت على الله وبسملت وابتديت مهمتي الجميله الفواحه https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...asel/tgr5r.jpg بسم الله الرحمن الرحيم ملات الجزء الاسفل بالازهار بعد ان وزنتها ثم كيلتها بكيله معينه.انا استعمل عادة 6 كيلات زهر عليهم 7 او 8 كيلات ماء واتحصل في النهايه على 3 ليترات من الزهر المركز القوي واضفت حبتين من الرنج لاضافة نكهة اجمل واقوي لماء ىالزهر https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64381 https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64379 https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64374 ثم نضع فوقه الجزء العلوي ونقفله جيدا هكذا بهذه الطريقه https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64383 https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64382 اما الجزء الاعلى فنملاه بالماء البارد وكلما سخن الماء نغيره باخر بارد حتى تنجح معنا عملية التكثيف https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64376 الجزء العلوي من القَطَّار موصول به انبوب يمرّ عبر الاناء المملوء بالماء البارد وبذلك يتحول البخار المنساب في الأنبوب إلى قطرات تسقط في قارورة بلوريه سعة لترين تسمى الفاشكة إلى أن تملأ بماء الزهر، ويتم تغيير ماء الإناء باستمرار لتسهيل عملية تحول البخار إلى قطرات زهر https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64451 https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64450 وبه ايضا حنفية لاخراج الماء الساخن https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64378 بالنسبة للنار فيجب ان تكون معتدله ولا تكون قويه حتى لا يحترق مابداخل القَطَّار وينزل الزهر او عطرشيه محترقه ولابد من تغطية راس القاروره والانبوب اثناء فترة التقطير بمنديل او قطعة قماش نظيفه حتى نضمن نزول كل البخار للقاروره فالبخار هو الذي يتحول الى قطرات بفعل الماء البارد الموجود في الجزء العلوي من القَطَّار هنا يبدو الزيت واضحا في اعلى القاروره https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64391 |
رد: وأزْهَرَ زَهْرُ نابل…فكان دواء وشفاء - تونس
وكلما امتلات قارورة ننتظرها لتبرد ثم نضعها في الشمس حتى يقر زيته كله وتصبح في القارورة طبقه عليا من الزيت المركز الذي هو روح الزهر او العطرشاء او الورد ثم حتى يصبر لمدة طويله اثناء فترة تخزينه بعدها كلما تفتح قاروه تاتيك رائحة الزهر القويه الفواحه https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...asel/tgr5r.jpg عملية التقطير ليست سهله وتحتاج لجهد وصبر....انا مثلا لي انا ولبناتي قطرت 6 ليترات من الزهر المركز وتطلب ذلك يومين من بعد الضهر حتى المساء ..الحمد لله ربي عطى خيره الكثير https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...tsapp/e112.png https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...asel/tgr5r.jpg فوائد ماء الزهر يستعمل ماء الزهر في صنع الحلويات والعطور أو لأقنعة البشرة والتجميل. تعطير ماء الإستحمام برائحة الزهر المنعشة لتعطير الجسم و الإسترخاء يستخدم كقابض خفيف لبشرة الوجه و الجسم فمع إستعماله بإنتظام كتونيك للوجه و الجسم نحصل على بشرة صافية ذات مسامات نقية و خالية من الشوائب يعمل على تهدئة البشرة الحساسة و الملتهبة بطريقة طبيعية. يمنع ظهور الحبوب. مناسب لجميع أنواع البشرة خاصة البشرة الحساسة و الدهنية و المختلطة فوائده الطبية: للتداوي من ضربة الشمس ومن الحمى والآلام المعوية مهدئ للأعصاب. طارد للغازات. يقوي المعدة. يزيل التشنجات. مفيد للأطفال المصابين بالمغص أو الغازات https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...asel/tgr5r.jpg يجب الانتباه وعدم خلط ازهار الارنج مع اوراق اليمون مثلا او ازهار البرتقال لان ذلك يغير من قيمة وطعم الزهر ولذلك يفضل ان يستخدم الانسان مالديه من اشجار النارنج او الشراء من بائع ثقه هنا الفرق بين زهر الليمون وزهر البرتقال الحلو والتومسون من اشجار منزلي هذه ازهار الليمون https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64384 ازهار برتقال التومسون Thomson https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64385 ازهار البرتقال السكري https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64387 اما بالنسبة للعطرشيه فافضل ان لا اقطفها الان وان اتركها اياما اخرى حتى تزهر اكثر وايضا حتى ارتاح انا شوي بعد مجهود تقطير الزهر https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64388 https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64389 ماء العطرشيه مفيد جدا للصحه وهو متعدد الاستعمالات وخاصة منها الحلويات و هناك مناطق تطلق عليها تسمية اللافاندر و العتر الجبلى او Pelargonium graveolens انا شخصيا استعمل ورق العطرشيه في الشاي فيعطيه مذاقا مميزا رائعا اما ماءها فاستعمله للحلويات وايضا اضافة قطرات منه للفراوله المقطعه صغيرا مع شوي سكر للي يحب او حتى ممكن رحي الفراوله بماء العطرشيه .لذييييذ جدا..انا الان في يدي كوب شاي به ورقة عطرشيه امممم روعه موسم قطاف زهور النسري او النسرين يحل سنويا خلال النصف الثاني من شهر مايو وتختص به زغوان وهو مفيد جدا لامراض القلب وصناعة الحلويات وخصوصا كعك الورقه https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64453 https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64454 اما ماء الورد فلا يخفى على احد فوائده الجماليه خصوصا للبشره وقريبا انشاء الله ساقطّر الورد والنسري والعطرشيه https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64452 https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...asel/tgr5r.jpg عند انتهاء التقطير يحفظ ماء الزهر فى قوارير تتخذ شكلا مميزا وتسمى الفاشكة وكل يغني على فاشكته...انا هذا نتاج يومين من التقطير https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/18.png https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64392 اللهم لك الحمد https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/14.pnghttps://www.arabtrvl.com/vb/images/S...tsapp/e20c.png اما بالنسبة للعرائس فغالبا ماتكون فاشكاتهم على هذا الشكل https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64394 https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64393 https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64456 واخيرا احييكم واقول لكم دمتم بود ومحبه. والان خلاص تقريري الصعيدي بانتظاري لازم اروح احط الصور ولقاءنا القادم في البوابه المصريه بحول الله يالله باسم الله مدوا ايديكم ارش لكم ماء ورد وزهر فواح https://www.arabtrvl.com/vb/images/S...hatsapp/74.png https://www.arabtrvl.com/vb/picture....ictureid=64446 |
| الساعة الآن 05:15 PM |
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by
Advanced User Tagging (Lite) -
vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.