منتديات رياض الأنس

منتديات رياض الأنس (http://www.riyadelounss.com/vb/index.php)
-   رِيَاضٌ رَوحَانِيَـاتٌ إيمَـانِيَـة (http://www.riyadelounss.com/vb/forumdisplay.php?f=5)
-   -   اتخاذ السبب عبادة باطاعة ... (http://www.riyadelounss.com/vb/showthread.php?t=7524)

ناصح أمين 04-06-2017 08:18 AM

اتخاذ السبب عبادة باطاعة ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم

و صلى الله على سيدنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم
المبعوث رحمة للعالمين و على آله و أصحابه أجمعين .

======== إخلاص الاعتقاد بوحدانية الله
و إخلاص العبادة له دون سواه ...
فما يمكن أن يجتمع في قلب واحد توحيد الله و التوكل على
أحد معه سبحانه ...
و الذين يجدون في قلوبهم الاتكال على أحد أو على سبب
يجب أن يبحثوا ابتداء في قلوبهم عن الإيمان بالله .


======== و ليس الاتكال على الله وحده بمانع من اتخاذ الأسباب
فالمؤمن يتخذ الأسباب من باب الإيمان بالله و طاعته فيما يأمر به من اتخاذها ...
و لكنه لا يجعل الأسباب هي التي تنشئ النتائج فيتكل عليها
إن الذي ينشىء النتائج كما ينشىء الأسباب هو قدر الله .
و لا علاقة بين السبب و النتيجة في شعور المؤمن .


======== اتخاذ السبب عبادة بالطاعة
و تحقق النتيجة قدر من الله مستقل عن السبب لا يقدر عليه إلا الله ...
و بذلك يتحرر شعور المؤمن من التعبد للأسباب و التعلق بها ...
و في الوقت ذاته هو يستوفيها بقدر طاقته لينال ثواب طاعة الله في ايستفائها .


======== و على ربهم يتوكلون
لا يشركون معه أحدا يستعينون به و يتوكلون عليه ...
لا يرجون سواه ...
و لا يقصدون إلا إياه ...
و لا يلوذون إلا بجنابه ...
و لا يطلبون الحوائج إلا منه ...
و لا يرغبون إلا إليه ...
و يعلمون انه ما شاء الله كان و ما لم يشاء لم يكن ...
و أنه المتصرف في الملك لا شريك له ...
و لا معقب لحكمه و هو سريع الحساب .


======== و لهذا قال سعيد ابن جبير :
+++++ التوكل على الله جماع الإيمان +++++

آفراح 04-06-2017 09:03 AM

رد: اتخاذ السبب عبادة باطاعة ...
 
جوزيت كل خير وبورك فيك
تحية

منال نور الهدى 04-08-2017 04:19 PM

رد: اتخاذ السبب عبادة باطاعة ...
 
جزاك الله خير جزاء ووفقك الله للخير وجعل ما تطرح في ميزان حسناتك
في أمان الله وحفظه

ناصح أمين 04-09-2017 05:26 PM

رد: اتخاذ السبب عبادة باطاعة ...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آفراح (المشاركة 68461)
جوزيت كل خير وبورك فيك
تحية

أتمنى أن تصدق قلبي و قلمي عندما أقول أن

مرورك الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكرك لحضورك الجميل لكل جديدي

و لردودك الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي
جمالا ساحرا و عبيرا ورديا
دمت بكل الحب والخير

تشكراتي و احتراماتي

ناصح أمين 04-09-2017 05:26 PM

رد: اتخاذ السبب عبادة باطاعة ...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال نور الهدى (المشاركة 68525)
جزاك الله خير جزاء ووفقك الله للخير وجعل ما تطرح في ميزان حسناتك
في أمان الله وحفظه

أتمنى أن تصدق قلبي و قلمي عندما أقول أن

مرورك الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكرك لحضورك الجميل لكل جديدي

و لردودك الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي
جمالا ساحرا و عبيرا ورديا
دمت بكل الحب والخير

تشكراتي و احتراماتي


الساعة الآن 03:53 PM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.