منتديات رياض الأنس

منتديات رياض الأنس (http://www.riyadelounss.com/vb/index.php)
-   رِيَاض الدُرَرُ المَنْثُــورَة .. " للْمَنْقُــول" (http://www.riyadelounss.com/vb/forumdisplay.php?f=11)
-   -   ثلاثية الحياة (http://www.riyadelounss.com/vb/showthread.php?t=3041)

منال نور الهدى 01-21-2014 08:45 PM

ثلاثية الحياة
 
مصنف في اليوم الأول الحياةُ ليستْ فقط أن تُعاشَ لأجل العيش، فذا المعنى ليس للإنسان، و إنما تُعاشُ
لأسرار العيش، و أسرار العيش في الحياة تكمن في إدراكِ جمالها و كمالها، لذلك تكونت الحياة
من ثلاثيةٍ عميقةِ المعاني.ثلاثية الحياة هي في: القُوى الجسدية، و القُوى الروحية، و القُوى القلبية،
كُلٌّ منها مُغذٍّ للآخر، و كلٌّ منها متصِلٌ بصاحبه، فهي أشبه ما تكون بفريق عملٍ لبناء الحياةِ بناءً
متساوياً مستقيماً، بناءً يصنع التوازن ليكون التكامل و التفاضل و التفاعل، بعد أن يكون بينها التبادُل
و التواصل.عندما يهتم الإنسان و يعتني بهذه الثلاثية اعتناءً صحيحاً، موجَّهاً مُرشَّدَاً، سيجد تواليَ الثمارِ
عليه منها، حيثُ سينعَمُ إنعاماً كبيراً في الهناءِ، و ينال الصفاء، و يحظى بالنقاء، و يتهيأ للنماء،
على شرْط التواصل و التبادل و التفاعل، فلا يكون العطاء حين يكونُ التمييزُ تعطيلاً لا تفعيلاً.
كلُّ خللٍ أصابَ أيَّ عملٍ إنما كان لفقدانه إحدى تلك الثلاث، إذ ليست واحدة منها مستقلة عن أُختيها،
و لا يُمكنها أن تقومَ بعملها على وجهٍ تامٍّ دون وجود الثِنتَيْن معها، و هذا التفاعلُ و التعاون
لا يعني نفيَ الخصوصية، و إنما تفعيلٌ للخصوصياتِ لتصِل إلى مرحلةِ العطاء و الإبداع.
كلُّ إنسان يمتلك من القوى لديه ما هو كفيل بتحقيق حاجتين: حاجةُ وجودِه في تنعُّمِهِ بالحياة،
و حاجةِ شهوده في تحقيقه وظيفة عمارة الحياة، وهي حالة التخليد له، فليس لأيٍّ أيّ عذرٍ
في إهمال تلك القوى، ولن تظهرَ لأحدٍ إلا في حالتين: الطلب الصادق لها،
أو الاحتياج الكوني إليها منه، فتظهرُ حتماً.القُوى الجسدية لا تؤدي عملها بإتقانٍ ما لم تكنْ
القُوى العاطفية حاضرة، فمن لم يُحب ما يريد، و كذلك مَن لم يَكرَه ما لا يريد، لا يُمكنه
أن يقوم بالعمل فيه و عليه، أو له، على وجهٍ صادقٍ مُتقَنٍ، فإذا كانت القُوى القلبية
موجودة فستزيد القوة لكنها لن تُتمَّها، و تتمُّ حينما تحضُر القُوى الروحية، فالروحُ
وهَّابَةُ الإنسانِ قُواه، لذلك كانتْ سراً مجهولاً، و لو عُلِمَ كُنْهُ الروحِ عُدِمَ أثرُها،
فإذا حضرت القُوى الروحية في العمل الجسدي مع القوى القلبية كان العملُ
على صورة الإتقان و الإبداع.هذه الحياةُ حينما نراها من العين الكونية،
و نقرأ فيها السرَّ الإلهي، نجدها تحمل تلك الأسرار الثلاثة، تلك القوى الثلاثة،
و نجدُ فيها آثاراً من رحمة الخالق الأعظم، و متى كان الإنسان في حياته
على هذه الثلاثية كان التميُّزُ حليفه، و الإبداع رفيقه، و الهناءُ حاله،
و كان هو الإنسانُ بمعناه في صورة مبناه، لذا فليكن عملُك
مدعوماً بقواك الثلاث: قوى الجسد، و قوى الروح، و قُوى القلب.
عبد الله بن سليمان العُتَيِّق

آفراح 01-22-2014 01:01 PM

موضوع رائع ومهم سيدتي منال
شكرا لطرحك الثمين
تحية

جودي 01-24-2014 09:18 PM

يسلمووو على الطرح الرائع

تحياتي

حكاية روح 01-25-2014 07:53 AM

طرح قيم ومميز
راق لى
ودى لكِ
حكاية روح

الفارس الملثم 01-25-2014 01:58 PM

موضوع شيق ومميز
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
موفقة متألقة دوما
ودي واحترامي

قتيبه العاشق 07-07-2014 03:33 AM

الف شكر على الطرح الرائع


الساعة الآن 09:06 PM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.