منتديات رياض الأنس

منتديات رياض الأنس (http://www.riyadelounss.com/vb/index.php)
-   رِيَاض الْبَرَامِج وَ الكُمْبيُوتُر (http://www.riyadelounss.com/vb/forumdisplay.php?f=31)
-   -   Ibm تحاكي الدّماغ البشريّ لإنتاج حواسيب تعمل بالدمّ الإلكترونيّ! (http://www.riyadelounss.com/vb/showthread.php?t=2598)

منال نور الهدى 11-05-2013 11:00 PM

Ibm تحاكي الدّماغ البشريّ لإنتاج حواسيب تعمل بالدمّ الإلكترونيّ!
 

قدرة الدماغ البشريّ تفوق قدرة الكومبيوترات والحواسيب التي نصنعها الآن بعشرات
إن لم يكن بمئات المرّات، لكن حجم الدماغ صغير مقارنة بالحواسيب،
ولا يستهلك نفس الكمية من الطاقة، فما السبب؟
هذا الأمر بالتحديد هو ما أثار تساؤلات عديدة لدى شركة تصنيع الحواسيب الشهيرة IBM حيث
بدأت الشركة مؤخراً بالعمل على تطوير مشروع بهدف إنتاج حاسب يعمل بالدم الإلكترونيّ بدلاً
من الأسلاك الكهربائية، في محاولة لمحاكاة الدماغ البشريّ وطريقة عمله. المهندسان Patrick Ruch
و Bruno Michel عرضنا النسخة الأولية من هذا الجهاز، وأكّدا أنّ هذا النموذج مستوحىً بشكل كبير
من طريقة عمل الدماغ البشريّ الذي يستخدم ما مقداره 20 واط من الطاقة فقط،
لكنه على الرغم من ذلك، يستطيع القيام بأمور مذهلة.
http://www.t3me.com/sites/default/fi...6_img_2071.jpg
لتحقيق هذه الغاية، استخدمت IBM في نموذجها الأوليّ مواد سائلة في محاولة لتقليد الدم البشريّ،
ومهمة هذه السوائل تكمن في نقل المعلومات والبيانات لتتمّ معالجتها. في الوقت ذاته، ستعمل
هذه السوائل أيضاً على تبريد المعالج وخفض حرارته حيث يؤكّد Bruno Michel أن الحواسيب
التي نستخدمها حالياً تستهلك جزءاً كبيراً من طاقتها لتبريد الأجزاء الداخلية، فيما تستخدم جزءاً بسيطاً جداً
من الطاقة لمعالجة البيانات، وهو عكس ما يقوم به الدماغ البشريّ الذي يستهلك ما يقارب الـ 10%
من طاقته فقط للتبريد. لا تعملIBM على مستوى الأداء والتقنية الجديدة فحسب، بل إنها أيضاً تسعى
إلى تقليل حجم الحواسيب، والحلّ الأفضل لتحقيق ذلك بحسب
Michel‏ ‏هو عن طريق تقليد الدماغ البشريّ ومحاكاته بشكل دقيق.

http://www.t3me.com/sites/default/fi...612fbc36_c.jpg
في الواقع يعتمد هذا المشروع على عدد من المبادئ الطبيعية ومنها مبدأ حرق الطاقة (الأيض) وتناسبه مع الحجم والوزن،
فكلما كبر الحجم زادت القوة الأيضيّة. مثال عن ذلك قد يكون الفيل الذي يزن مليون فأر لكنه يستهلك طاقة أقل بـ 30%
ويستطيع أداء مهام لا يمكن للمليون فأر القيام بها. هذه القوانين الطبيعية يمكن تطبيقها في عالم الحواسيب والتقنية أيضاً،
ولذلك يحاول المهندسون في IBMالاستفادة منها لإنتاج جيل جديد من الأجهزة عالية الأداء.
لا يزال هذا المشروع قيد الاختبار والتجربة، ولكن في حال كتب له النجاح، سيقدم جيلاً جديداً من الأجهزة،
وهذا سيتطلّب بلا شك تغييراً في التصاميم وتقنيات التصنيع. على سبيل المثال، وبحسب IBMفإن جهاز petaflop
عالي القدرة والسرعة مع حجم يصل إلى نصف ملعب كرة قدم، سيصبح بحلول عام 2060 بحجم
حاسبك المكتبيّ الذي تستخدمه اليوم. يبدو هذا مذهلاً ونحن متحمسون لرؤية أجهزة بدمّ الكترونيّ قريباً!

آفراح 11-06-2013 03:38 PM

اختراع غريب
وكل يوم نسمع اختراعات جديدة
شكرا سيدتي منال لطرح الرائع
تحية

محمد العتابي 11-06-2013 06:58 PM

اختراع هام ومفيد
شكراً اخت منال على الطرح
تحياتي

سجى 11-19-2013 09:21 PM

اختراع غريب
عوافى ع الجهد الجميل

قتيبه العاشق 12-12-2013 02:40 AM

الف شكر على الطرح الرائع

منال نور الهدى 01-25-2014 05:27 PM

لحضوركم عبق الياسمين
ممتنة واكثر لجمال إطلآلتكم
لأروآحكم السعآدة

قتيبه العاشق 07-05-2014 06:26 AM

الف شكر على الطرح الرائع


الساعة الآن 05:35 PM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 Copyright © 2012 vBulletin ,
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.